|
وفيق مدبولى عياد |
|
|
البيانات الشخصية |
|
|
تاريخ الميلاد |
: 8/7/1945 |
محل الميلاد |
: القاهرة |
تاريخ الوفاة |
: //2008 |
التخصص |
: طباعة منسوجات |
البريد الإلكترونى |
: -- |
|
|
|
|
|
المراحل الدراسية |
|
- بكالوريوس كلية الفنون التطبيقية شعبة المنسوجات جامعة حلوان 1970 .
- ماجستير الفنون التطبيقية طباعة المنسوجات 1982 .
- دكتوراه الفلسفة الفنون التطبيقية طباعة المنسوجات جامعة حلوان 1988. |
|
|
العضوية |
|
- القيد بجدول المهندسين الاستشارين (10/6) 1988 .
- عضو المجلس الأعلى بنقابه المهندسين 1989.
- عضو جمعية أحياء الحرير الطبيعى بمصر .
- عضو جمعية المهندسين الميكانيكية .
- عضو نقابة مصممى الفنون التطبيقية. |
|
|
الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان |
|
- مهندس - ثم مدير عام الطباعة بالشيلونات شركة مصر حلوان للغزل والنسيج 1987 .
- مؤسس ومدير عام الشركة الوطنية للمفروشات والملابس 1988 .
- مشرف على شعبة التربية الفنية وعضو مجلس كلية التربية النوعية بالفيوم 1990 .
- مدرس نسجيات بكلية التربية النوعية بالفيوم 1991 ثم الى كلية التربية النوعية بالدقى 1995 .
- استاذ مساعد طباعة المنسوجات والملابس الجاهزة بكلية التربية النوعية بالدقى 1997 .
- رئيس قسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية 1998 .
- وكيل كلية التربية النوعية ـ جامعة القاهرة 2001 . |
|
|
المعارض الخاصة |
|
- معرض ` اساليب طباعة المنسوجات للصناعات الصغيرة ` بمقر الابداع الفنى مدينة 6 أكتوبر عام 1992 .
- معرض `رؤى معاصرة للطباعة بالاستنسل ` بقاعة العرض الرئيسية بكلية الفنون التطبيقية 1993 .
- معرض ` تقنيات الطباعة اليدوية واللوحة الفنية ` بقاعة الشراعة بكلية التربية النوعية بالدقى 1996 .
- معرض ` تقنيات الطباعة اليدوية فى اللوحة الفنية ` بجاليرى جريدة الاهرام 1997 .
- معرض رؤى معاصرة لطباعة المعلقات بتصميمات مستلهمة من فنون السيرة الشعبية ` بجاليرى كلية التربية النوعية ـ جامعة القاهرة 2001 .
- معرض رؤى جديدة لتصميمات طباعية معاصرة بمركز النقد والابداع بمتحف أحمد شوقى ` كرمة ابن هانى ` 2003 . |
|
|
المعارض الجماعية المحلية |
|
- صالون الاعمال الفنية الصغيرة الخامس 2002 . |
|
|
المهام الفنية التى كلف بها و الاسهامات العامة |
|
- الاشراف العام على معرض `مهرجان التربية النوعية الاول بالفيوم` بقاعة العرض بكلية التربية النوعية بالفيوم مارس 1993 .
- الاشراف العام على معرض ` مهرجان التربية النوعية الثانى بالفيوم` بقاعة العرض بكلية التربية النوعية بالفيوم مارس 1994 .
- الاشراف العام على معرض ` مهرجان التربية النوعية الثالث بالفيوم` بقاعة العرض بكلية التربية النوعية بالفيوم مارس 1995 .
- الاشراف العام على معرض ` مهرجان التربية النوعية الرابع بالفيوم ` بقاعة العرض بكلية التربية النوعية بالفيوم ابريل 1996 . |
|
|
المؤلفات و الأنشطة الثقافية |
|
- طباعة المنسوجات اليدوية : رقم الايداع بدار الكتب والوثائق القومية 5399 / 99 ، الترقيم الدولى : I.S.B.N ;977-5937-06-X
- طباعة الحرير الطبيعى : رقم الايداع بدار الكتب والوثائق القومية 19137 / 02 ، الترقيم الدولى : I.S.B.N;977-5555-26-4
- Natural Silk Pintin رقم الايداع بدار الكتب والوقائق القومية 19138 / 02 ، الترقيم الدولى : I.S.B.N;977-5555-27-2
- قام بمناقشة والاشراف على اثنى عشر رسالة ماجستير ويقوم بالاشراف على ثلاث رسائل دكتواره تم تسجيلها .
- البحث الاول : المؤتمر العلمى السادس ـ كلية الفنون الجميلة جامعة المنيا ـ مؤتمر الفن وتحديات العصر الاشتراك ببحث فردى تحت عنوان ` الاصالة فى قيم التصميم للفن المصرى القديم من خلال نظرة معاصرة ابريل 1994 .
- البحث الثانى : المؤتمر العلمى الخامس بكلية التربية الفنية ـ جامعة حلوان ـ مؤتمر الفن والبيئة الاشتراك ببحث فردى تحت عنوان ` اثر الثقافة على الازياء الشعبية والمنسوجات فى محافظة الفيوم نوفمبر 1994 .
- البحث الثالث : مؤتمر توطين التكنولوجيا لتطوير الصناعة وخدمة المجتمع ـ نقابة المهندسين بالإسكندرية الاستراك ببحث فردى تحت عنوان ` تحقيق الترابط بين الجامعة وصناعة الملابس الجاهزة ` يناير 1995 .
- البحث الرابع : المؤتمر العلمى الخامس ـ من أجل منتج صمم وصنع بمصر ـ التنمية ـ كلية الفنون التطبيقية ـ جامعة حلوان ـ الاشتراك ببحث فردى تحت عنوان ` مشروع لاحياء صناعة الحرير الطبيعى فى مصر ` ابريل 1995 .
- البحث الخامس : المؤتمر العلمى الثانى ـ التجديد التربوى فى ضوء متغيرات العصر ـ كلية التربية ـ جامعة القاهرة ـ الاشتراك ببحث فردى تحت عنوان ` كليات التربية النوعية فى مصر ، دراسة تحليلية ، ونظرة مستقبلية ` ديسمبر 1995 . |
|
|
الجوائز المحلية |
|
- نوط الامتياز من الطبقة الاولى من رئيس الجمهورية 1986.
- الميدالية الذهبية للفنون من نقابة المهندسين 1988 . |
|
|
الجوائز الدولية |
|
- جائزة جودة الانتاج من مدريد 1990 . |
|
|
المؤثرات التى انعكست على الفنان فكرياً و فنياً |
|
- تعددت أغراض استخدام المنسوجات تبعاً لخواصها و صفاتها العامة مما جعلها حلاً مناسباً فى غالب الاحتياجات ، وبالتتبع التاريخى لإستخدام المنسوجات نجد أن هناك غرضاً جديداً من أغراض توظيف المنسوجات يظهر فى مراحل الحضارات المختلفة ،وهو استخدامها كمعلقات ولوحات فنية فقد وجدت الحاجة الانسانية فى المنسوج من خلال القيم النفعية الجمالية وسيلة تمكنها من التعبير عن الاحساس الفنى .
- ومازالت بعض المعالجات للوحة الفنية فى مجال المنسوجان تقتصر على إستخدام وسيلة طباعة محددة فى عملية التعبير الفنى حتى ان بعض الاعمال الفنية فى هذا المجال اصبح يجد اتجاهات نتيجة للطريقة الطباعية المستخدمة .. مثل الطباعة بالباتيك و الطباعة بالشبلونات وقد ظل ذلك التحديد قئماً فى غالب الامر ، وهو ينطبق على بعض المعارض الفنية التى درجت على تحديد اسلوب العمل وتقسيمة حسب الطرق الطباعية السائدة المختلفة و تقنيات طباعة المنسوجات باختلاف فنونها وطرقها التكنلوجية هى أدوات خصبة يمكن للفنان الاستفادة منها اذا تعدى حدود التقسيمات الواضحة بين الطرق و بعضها .
وقد تم تحقيق فنية وجمالية للسطح الطباعى من حيث اللون و الملمس يجمع بين مناعة الباتيك ودقة السلك سكرين و التأثيرات الملمسية للعقد و الربط و التاثيرات الجمالية للبصمات وتكرارات القوالب الاستنسل وذلك من خلال تجربة اجريت على طلاب الدراسات العليا امكن فيها تنمية المهارات و القدرات الخاصة على إخراج هذه التقنيات فى تكامل وانسجام للالوان و المساحات ، فضلا عن اكتسابهم مهارة عالية فى استخدام المتخنات و الالوان و الاصباع فى تنفيذ هذه الاعمال الفنية التى نعرضها الأن .
أستاذ مهندس دكتور / وفيق مدبولى عياد
|
|
|