اللوحة : تمثال موسيقى شعبية
- يستخدم المثال محمد عبد الحميد خامة البرونز فى تشكيل اعماله والتى يحاول فيها استخراج اقصى طاقاتها التعبيرية وفى هذا التمثال يجمع فيه الشكل والمضمون مستخدما عناصر متراصة لا تخلو من جراة فى التكوين مع تبسيط شديد والغائه لتفاصيل كثيرة يعطى العمل شكلا متميزا واسلوبا خاصا كما عالج الفنان تنغيم الفراغات بين اجسام تمثاله بايقاع يسمح بمرور الضوء والهواء والعمل فى مجموعه يوحى بان لاعماله شخصية خاصة مستقلة .
مصطفى حسين
التعبير عن الانسان بالانسان
- تستهوينى فى تماثيل الفنان محمد عبد الحميد ميزتان : الاولى هى خامة البرونز الممتلئة حيوية فهو يحترم الخامة التى يشكل فيها تماثيله ويفهم امكانياتها ، ويستخرج من هذه الخامة اقصى طاقاتها التعبيرية عن الجسم الانسانى فى مختلف اوضاعه .. فالانسان هو موضوع اعماله التشخيصية .
- اما الميزة الثانية فهى تتعلق بحدود التمثال الذى يقيمة والفراغات التى يحتضنها ، بحيث تحس ان الشكل يدخل كله داخل كتلة الحجر التى هى فى الاصل كانت خامة فن النحت ، بينما الفراغات والمسافات البينية .. التى يقول عنها الفنان انه يسعد عندما يسمح للضوء والهواء ان يمر من خلال مكونات تمثاله اقول ان هذه الفراغات قد صيغت بعناية فاصبحت تشكل ايقاعا موسيقيا وهندسيا مختلفا فى كل عمل ، واحيانا تكون لها البطولة الشكلية التى ينتزعها من كتل التمثال .
ان تماثيل الفنان التشخيصية تدخل فى اطار الفن `التعبيرى الاجتماعى` القاهرة 1986 .
د/ صبحى الشارونى - من مقدمة كتالوج معرض 1986