`



ما رأيك في الموقع:



مقبول
جيد
جيد جدا
ممتاز

 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث
 
العودة
حول رؤية الفنان
 
فكرى محمد عكاشة حسن

- لوحة ( تكوين لكلمة الرحمن ) حاول الفنان فكرى عكاشة من خلالها إستغلال الخط إستغلالاً مقبولاً حيث أنه حرص أن يبرز جمال الخط العربى وهو لم يعتمد على نوع محدد من الخطوط كالثلث أو النسخ أو الرقعة أو الخط الديوانى أو الفارسى أو غيره.
- بل إعتمد على ما يسمى بالخط الحر، وقد حرص الفنان على إبراز الشكل العام أو التكوين الفنى.. كما قام بإبراز كلمة ( الرحمن ) حيث جعلها كبيرة وواضحة باللون الأسود القاتم مع حرصه على تعريضها وتحديدها بالقلم الأزرق الناشف.. جاعلاً كلمة ( الرحمن ) تتكرر فى جميع أجزاء اللوحة بنفس نوع الخط الذى إستخدمه فى كلمة الرحمن التى تأخذ السيادة فى العمل وحرص أن يجعل معظم أجزاء خلفية اللوحة باللون الفاتح لكيلا تطغى على كلمة الرحمن التى تعتبر هى الشكل السائد أو الأكثر بروزاً فى اللوحة.. كما جعل خلفية اللوحة على شكل شريط تتكرر فيه حروف الرحمن وأبرز هذا الشريط بخلفية زخرفية تذكرنا بالزخرفة الإسلامية ( الأرابيسك ) واضعاً بين هذه الزخرفة اللون الأحمر الفاتح ليبرز لنا التشكيل العام لهذه الزخرفة والتى تعد جزءاً لا يتجزأ من التكوين العام للوحة، لأن الزخرفة ترتبط إرتباطاً وثيقاً بالخط العربى.
- وأنا لم أحرص على التحدث عن خلفية اللوحة إلا لأنها تعطى نوعاً من تبادل الوظيفة بين الشكل والخلفية.
والفنان فكرى عكاشة تأثر بكلمة الرحمن أحد أسماء الله الحسنى فحاول أن يعطيها نوعاً من الصدى الشكلى عن طريق تكرارها فى الخلفية.
- والعمل بصفة عامة يذكرنا بأعمال الفنانين المسلمين ذوى الميزة والطابع الخاص الذين كانوا يحاولون إستغلال الخط العربى فى الزخرفة، والملاحظ أن الفنان فكرى عكاشة إطلع على الأعمال الفنية الإسلامية وتأملها أكثر من حرصه على ممارستها.
- كما أن الناحية التقنية فى اللوحة تدل على نوع من التجريب واستقصاء الأفكار من الفن الإسلامى وهذا بحد ذاته يعد شيئاً جيداً إلا أنه كان ينبغى على الفنان أن يحاول إيجاد فكرة جديدة وأسلوب خاص مميز.. لأن تكويناته الفنية فى اللوحة جاءت بالأسلوب التقليدى المعروف.
أخيراً: الملاحظتان السلبيتان على العمل أن الفنان لم يحاول إيجاد الأسلوب الخاص الذى يبرر الأشكال وجمالها بطريقة تكوينية مميزة كما أنه لم يقم بتوزيع اللون الأحمر بشكل جيد.

رؤية لبانوراما عام مضى حصاد 1407هـ فى معرض الفنان فكرى عكاشة .. 38 لوحة فنية تحمل أسماء الله الحسنى
بقلم : خالد محمد الخضرى
مجلة الشرق بالدمام

- افتتح وكيل إمارة الطائف الأستاذ / عبد الله الماضى الربيعان المعرض الأول للفنان التشكيلي فكرى عكاشة المحاضر بكلية إعداد المعلمين بالطائف والذى نظمه نادى الطائف الأدبي يوم الثلاثاء قبل الماضى..
- وقد تجول وكيل الإمارة فى المعرض يرافقه رئيس نادى الطائف الأدبي الأستاذ/ على حسن العبادى وسكرتير نادى القاص/ محمد الشقحاء والفنان التشكيلي/ هاشم المهنا والفنان التشكيلى/ الدكتور محمد عبد الله الريح وعدد من الحضور المهتمين بالفن التشكيلى فى مدينة الطائف.
- (38 لوحة خطية)..
- هذا وقد أشتمل المعرض على 38 لوحة فنية خطية تحمل كل لوحة أسماء من أسماء الله الحسنى.. حاول الفنان من خلالها أن يشكل وينوع فى أدائه لكل أسم من هذه الأسماء المباركة بحيث تظهر كل لوحة بشكل خاص يميزها عن غيرها من اللوحات.. فهناك أعمال حاول الفنان أن يجعل الاسم بها هو الشكل السائد والوحيد فى اللوحة بينما ظهرت الخلفية بشكل عادى وأحياناً على شكل زخرفات هندسية مثل `لوحة الوكيل` ولوحة ( الباقى ) ..
- بينما ظهرت أعمال أخرى تكرر فيها الاسم فى خلفية اللوحة ليظهر بشكل مشابه لصدى الصوت..مثل لوحة ( الوهاب والرحمن ) . وهناك نوع ثالث من الأعمال كتب بها الاسم ثلاث مرات بشكل متقارب والخلفية عبارة عن تكرار لذلك الاسم الموجود كلوحة ( البر- والمؤمن ) ..
- قدرات لونية وزخرفية أخطأت المضمون ..
- لاشك أن الفنان فكرى عكاشة يتمتع بقدرات تشكيلية وزخرفية جيدة.. فقدراته على اختيار اللون وتوزيعه فى مساحات هندسية متوازنة تشهد على حسه اللونى والتشكيلى الراقى وعلى تمكنه من أدواته الفنية..
- فكرى ملون جيد.. إلا أنه لم يكن موفقاً فى استغلال هذه القدرات فأسماء الله الحسنى ليس مجالها التشكيلى بهذه الصور.. لأنها تتعلق بإيمان كل مسلم فهى من الأمور التى يؤمن بها المسلم إيماناً جازماً لا يعتريه الشك ويؤمن بما تتضمنه من صفات دون تمثيل أو تشبيه أو تكييف أو تحريف وكان يمكنه أن يستغل قدراته الفنية الجيدة فى التعامل مع الحرف العربى بعيداً عن أسماء الله الحسنى.
- على هامش المعرض..
- سبق للفنان فكرى عكاشة أن شارك فى ثلاث معارض أقيمت فى مدينة الطائف وهو حاصل على الماجستير من معهد الفنون الجميلة وعلى دبلوم فى التذوق الفنى.
- يظل الطائف الأدبي القطاع الشبابي الوحيد الذى يساهم فى تنشيط الحركة التشكيلية فى الطائف التى تعيش لحظات ممتعة وحضارية إلى جانب مكتب رعاية الشباب بالطائف..
- ولسكرتير مجلس إدارة النادى الأدبي الأستاذ/ محمد الشقحاء دور كبير فى ذلك حيث أنه متذوق ومحب لهذا اللون من الفنون..
- لقى المعرض حضوراً جيداً وبخاصة من طلاب قسم التربية الفنية بكلية إعداد المعلمين بالطائف حيث حضره عدد كبير من أعضاء جمعية الفنون بالطائف.

جريدة الرياض - الأربعاء 1411هـ المملكة العربية السعودية
 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث