محمد نجيب محمد عبد الحليم معين
ملتقى الأحجار .. محمد نجيب بين الهندسية والعضوية
- ارتبطت الفنون -على مدى حلقات الزمن الممتدة- بالطبيعة وملامح البيئة والجغرافيا وعادات وتقاليد الشعوب .. كما ارتبطت بالعلوم والصناعة والتكنولوجيا وإرتياد الفضاء وعلومه التى بلغت ذروة تقدمها فى النصف الأخير من القرن العشرين ، وبطبيعة الحال تسير الطبيعة حسب قوانينها المثلى كثوابت لا بديل عنها كقانون الجاذبية ، وقانون النمو ، وقانون الحياة الأبدى الذى ينظم حركتها واستمرارها، فعلوم الفلك تعتمد فى المقام الأول على أبعادٍ رياضية دقيقة، فحركة الأرض وشروق الشمس وغروبها وظهور القمر وتدرج كماله حتى بلوغ التمام ثم تناقصه تدريجياً حتى يأخذ فى التلاشى .. ثم البدء فى الظهور مرة أخرى، وذلك بفعل دوران الأرض .. هذه القوانين تكشف عن أبعاد وقياسات رياضية محكمة تؤكد على إعجاز الخالق .. وإذا تأملنا بناء الجسم الإنسانى من هيكله العظمى وبناء عضلاته وشبكة أعصابه وأوتاره وكيف يتحرك ميكانيكاً فى شتى الاتجاهات والوظائف، نكتشف أسراراً بالغة الأهمية إزاء علاقة القياسات الرياضية بالحركة وبقانون النمو وتجدد الخلايا باستمرار ، وعلاقة الإنشاء الميكانيكى للأشياء وهيئتها العضوية ، ومن هنا تنشأ علاقة الشكل العضوى بالشكل الهندسى فهى تكمن فى جوهر ومكنونات الأشياء، حتى ولو كانت غير مرئية كجسم الإنسان والشجرة والطائر، فالبعد الرياضى الهندسى الميكانيكى الحركة يكمن فى ذات الكائن وعلاقته بالبيئة والطبيعة وقوانينها .
واليوم نستعرض إبداع مثالنا النجم `محمد نجيب محمد عبد الحليم` المولود العام 1981 بمحافظة الشرقية - والحاصل على بكالوريوس الفنون الجميلة قسم النحت العام 2003 - وسبق له المشاركة فى الكثير من المعارض وأهمها صالون الخريف 2001 - صالون الشباب فى دورتيه الرابعة عشرة والخامسة عشرة ، كلف بأعمال فنية ميدانية فى كل من محافظة جنوب سيناء - ومحافظة مرسى مطروح وغيرها، كما شارك فى ورشة عمل فنية مع الفنان الأمريكى `روبرت دوس`.
يتضح من بدايات المثال محمد نجيب اهتمامه وقناعته بخامة الحجر النبيلة والتى نحتت منها كبرى تماثيل الفن المصرى القديم، وغيره من فنون الحضارات الأخرى ، وبالرغم من حداثة تخرجه، فتجاربه الميدانية دالة على اعتبار فن النحت جزءا لا يتجزأ من الطبيعة ومكمل للفراغ الكونى، وتمثال محمد نجيب- يمثل جانباً حيوياً فى علاقة الشكل الهندسى بالشكل العضوى ، فالكتلة الحجرية العظمى فى المواجهة، هندسية الشكل.. مسننة مستواها العلوى الأفقى فى الشطف المائل والذى خفف من حدة هندسيته، ويتوسط الكتلة من الأمام نتوء أعطى إحساساً بمركزية ما .. ثم دائرة مجوفة تجويفاً مرهفاً حول هذا النتوء الذى يبدو قائماً بفعل عمقه وظلاله الغائرة ، وعلى الجانب الأيمن تظهر كتلة بشرية لإنسان جالس، ساقاه تتقدمان مستوى الكتلة الهندسية وذراعاه شبه كتلة واحدة متكئة على المستوى الأول للكتلة الهندسية ، والرأس مذروعة بين الكتفين فى تلخيص بليغ مستتر فى جمال البناء ، وعلى الجانب الأيسر وعلى الزاوية الخلفية يلتحم جزءُُ عضوىُُ يتوازى مع الميل المقابل للزوايا ودائرى المقام كأنه أكتاف جسدٍ احتوت الرأس فى داخلها، ولتذكرنا بتماثيل `الكتلة` فى الفن المصرى القديم ، والجسدان العضوان ليسا مضافين للكتلة الهندسية بل هما جزءان لا يتجزآن من كتلة واحدة استطاع محمد نجيب أن يبدع فيها ويكشف عن رؤيته التكاملية باستخلاص المحتوى الدال على ذلك من الكتلة الصماء التى نحتها بنَّاؤها المَّثال من الخارج إلى الداخل .. والبناء هنا ليس إضافةً -كالمعنى الدارج ـ ولكنه نحت فيها كما استخلص قدماء المصريين معبد أبو سنبل من كتلة الجبل الصماء ، وأيضاً مقابر بنى حسن التى تم نحتها فى داخل الجبل بنفس المنهجية العبقرية الصعبة ، بعكس البناء المطلق فى الطبيعة الذى يعتمد على رؤى تصميميه تتحول إلى بناء كمعابد الأقصر والكرنك وفيلة وغيرها ، فالعلاقة التبادلية فى التمثال تعتمد على استخلاص بناء مركب ومهجن من عنصرين متناقضين، ولكن فى تجانس وتوازن وتآلف، ومتحدا العلاقة الجمالية، والتى تبدو فيها الكتلة الهندسية كمركز كونى ومحرك مستمر دالّ على مركزية الجاذبية البصرية التى تتجه بقوة خاطفة كالشهب نحو المركز -والعكس صحيح، عندما تتجه عيون المشاهد نحو قمة التمثال والخطين المنحنيين للأجسام العضوية ويتوسطهما الخط المستقيم فى تكامل مع الفراغ السماوى المطلق والبناء الجمالى للتمثال يتنوع باختلاف زاوية المشاهد ليكتشف علاقات جمالية تضفى عمقاً تعبيرياً وإنسانياً كامناً فى تمثال النجم محمد نجيب .
أ.د. احمد نوار
جريدة الأخبار - 2004
` محمد نجيب رسام شارع شهاب يتخذ من الرصيف ` اتيلية متنقل
- درس محمد نجيب الفنون الجميلة دراسة حرة لتنمية موهبته، ثم اتخذ من رصيف شارع شهاب طريقا له لكسب العيش حتى أطلق عليه المارة اسم `رسام شارع شهاب`.
- يقول: بعد انتهائى من دراستى بالفنون الجميلة فكرت فى استغلال موهبتى فى البحث عن الرزق واخترت أشهر شارع فى المهندسين، واتخذت من رصيفه مكانا للعمل لعدم قدرتى على الحصول على مكان مخصص مثل أتيليه أو مكتب، بالإضافة إلى أن الشارع هو وسيلة الانتشار السريعة التى تتطلبها مهنتى. - ويشير نجيب إلى أن المنطقة التى يقع بها الشارع تزدحم بالمشترين من العرب والمصريين، وهذه فرصة جيدة لأن يتطلع المارة على صورى.
أمنية فايد
اليوم السابع - الاثنين 23/ 7/ 2012
أوريليوس واختزالية منحوتات معين
- بين إيقاعات جمالية تشكيلية تحاكى حقبة زمنية محددة وفكرا حضارياً، أجاد الفنان تجسيده فى قوالب نحتية يغلب عليها رمزية الشخصيات الإنسانية.
والتى صاغها الفنان بشكل اختزالى بغض الطرف عن الاهتمام بالتفاصيل الجسدية، جاءت لتحوى مكنونا حضارياً وثقافياً، أفتتح المثال نجيب معين أحدث معارضه الفنية تحت عنوان`طريق أوريليوس` وذلك بجاليرى مصر بالزمالك والمقرر استمراره حتى 18مايو المقبل، ليضم بين جنباته نحو 15عملاً نحتياً ما بين خامات وتقنيات متعددة باستخدام الخشب والحجر والرسم.
فمن خلال حوار متعمق بين الفنان والمكان الذى تأثر به وأراد استرجاع دلالاته التاريخية، وهو المحفز البصرى الذى أشعل بداخل روحه فكرا ورؤى أراد التعبير عنها من خلال منحوتاته التى جاءت لتحاكى وتعبر عن تلك الفترة. وذلك فى أثناء رحلته لأوريليوس وهو، كما يقول نجيب معين، الطريق الذى كان يصل روما القديمة ومستعمراتها فى الشمال، وكان حلقة الوصل بين ثقافات جنوب المتوسط وثقافات الشمال الأوروبي. كما يضيف الفنان أن سفره لإيطاليا يعد نقطة تحول وميلاد لتجربته النحتية لما وجده هناك من مكملات بصرية وثقافية لثقافة البحر المتوسط التى ينتمى إليها.
يقول الناقد التشكيلى الدكتور ياسر منجي: `لقد كان بحث نجيب مُعين على امتداد `طريق أوريليوس` بحثاً يتجاوز الاستعادة التاريخية لماضى هذا الطريق، ولم يكن هذا البحث مجرد إحالة جغرافية إلى فضاء مكاني، ولا استحضار نوستالجى لشريحة زمنية فى ثقافة مغايرة، بِقَدر ما كان التقاطاً واعياً لرمزيةٍ حضارية، ارتبطت بانتعاشة كُبريات العمائر القوطية لاحقاً، وصارت شبكة الوَصل بين فرائدِها ومعالِمِها، ببساطة، لقد لخّص مُعين خُلاصة مشروعِه الفني، طارحاً مقدماتِه ونواتِجِه معاً، ورابطاً أسبابَه بنتائجِه؛ من خلال هذا العنوان `طريق أوريليوس`، الذى أضفى مشروعيةً على طموحِه؛ حين حاول أن يُوَسِّع مفهوم الهُوِيّة، خارج حدود المألوف والمَحَلّي، بحثاً عن هُوية ذاتية صالحة للرهان المعاصِر.`
حصل محمد نجيب معينا على بكالوريوس الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية عام 2003، وتخصص فى مجال النحت الميداني، كما حصل على درجة الماجستير 2009، وعلى دبلوم فن النحت من أكاديمية الفنون الجميلة فى كرارا، إيطاليا عام 2014. استوديو كارلو نيكولى للنحت بكرارا، وفى عام 2014 وحتى 2015 قام بدراسة وتنفيذ أعماله بمركز فونسيدال للنحت فى بافاريا بألمانيا.
عمل نجيب معيدا بكلية الفنون الجميلة بالإسكندرية ثم مدرس مساعدا ثم مدرسا منذ عام 2004، كان أول عرض له فى عام2000، وقد شارك فى العديد من المعارض والملتقيات الفنية من عام2000 وحتى2012 بمصر والخارج، كما حصل على العديد من الجوائز.
رانيا الدماصى
الأهرام - 2017/4/28
المرأة التى تتدثر بالعمارة
- النسوة المتدثرات بالعمارة القديمة التي ولع بها النحات المبدع نجيب معين ، حالة خاصة تتماهى فيها بنية جسد المرأة مع بنية العمارة . ونساء نجيب نستشعرهن خارجات من دفاتر القرون الوسطى يحملن سكون الشخصيات المقدسة ، يكتنزن الزمن ، ينتصبن وحدهن في الفراغ بكبرياء ، ويظهرن كأن الزمن قد توقف بهن الأن .
- هذا المزج الغريب بين العمائرالقديمة وأجساد النساء يحمل في طياته شيئاً يتجاوز البنية الشكلية ليستحضر المرأة في حرم التاريخ ، وأعمال معين تستحضر بقوة مقولة المعماري ونيستن تشرشل: `نحن نصنع الأماكن، وبعد بنائها تصنعنا هي` ، فهذا التماهي الذي قدمه الفنان بين جسد المرأة وبين المفردة المعمارية جعلنا نشعر أن المرأة تحتوى العمارة بدلاً من أن تحتويها وأن هناك توحداً بين الجسد والمكان وبأن العمارة صنعت جسد المرأة وأطلت من خلاله . ويأتينا الإحساس بالزمن يسير حثيثاً عبر وجوه خرجت لتوها من صفحات التاريخ .
د.أمل نصر
عن أعمال الفنان المعروضة حاليا بعمارة تمار
مقتطف من نص قصير لي حول تجربة الفنان بتاريخ
9 نوفمبر 2018 في إطار تكريمه كرسام في الدورة الثانية لمسابقة جائزة نوار للرسم 2018
بقلم : أمل نصر
9 - 11- 2018
|