|
عماد الدين على حسن المغربى |
|
|
البيانات الشخصية |
|
|
اسم الشهرة |
: عماد الدين المغربى |
تاريخ الميلاد |
: 20/1/1950 |
محل الميلاد |
: القاهرة |
التخصص |
: خزف |
البريد الإلكترونى |
: emadraby@hotmail.com |
|
|
|
|
|
المراحل الدراسية |
|
- بكالوريوس الفنون والتربية كلية التربية الفنية جامعة حلوان 1973.
- دبلوم الدراسات العليا (آثار اسلامية) كلية الآثار جامعة القاهرة 1975.
- ماجستير فى التربية الفنية تخصص خزف 1981 .
- دكتوراه الفلسفة فى التربية الفنية تخصص خزف 1989 . |
|
|
العضوية |
|
- عضو مؤسس نقابة الفنانين التشكيليين .
- عضو الجمعية الدولية للتربية عن طريق الفن ــ نيويورك ــ امريكا .
- عضو الجمعية الاهلية للفنون الجميلة .
- عضو رابطة خريجى معاهد وكليات التربية . |
|
|
الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان |
|
- مدرس الخزف بقسم التشكيل المجسم كلية التربية الفنية جامعة حلوان .
- ندب للتدريس بالكليات التربية النوعية بالدقى وبورسعيد .
- دكتور - أستاذ متفرغ بكلية التربية الفنية جامعة حلوان .
- أستاذ الخزف بكلية التربية الفنية جامعة حلوان . |
|
|
الأماكن التى عاش بها الفنان |
|
|
المعارض الجماعية المحلية |
|
- معرض الفنون التشكيلية (بقصر ثقافة الانفوشى) 1971 .
- المعرض السنوى العام للفنون التشكيلية (رابطة خريحى معاهد وكليات التربية ) من 1973 حتى 1990 .
- مسابقة الفنون التشكيلية بين الكليات المتخصصة 1977 .
- معرض 15 مايو للفنون التشكيلية 1977 ، 1978 .
- معرض القطعة الواحدة الهيئة العامة للفنون والآداب القاهرة 1978 .
- معرض اعضاء هيئة التدريس بكلية التربية الفنية 1982 .
- مسابقة مختار للنحت القاهرة 1984 .
- معرض الربيع العشرون بمجمع الفنون جمعية خريجى الفنون الجميلة 1985 .
- صالون الاسكندرية الاول والثانى 1985، 1986 .
- معرض النحت المصرى المعاصر قاعة النيل بالجزيرة 1987 .
- معرض صالون الجمعية الاهلية العاشر 1991 .
- معرض صالون النحت المصرى الحديث قاعة النيل 1991 .
- مهرجان الإبداع التشكيلى الثالث ( المعرض العام الدورة الثانية والثلاثون ) 2009 .
- معرض إحتفالية اليوبيل الماسى لكلية التربية الفنية .
- معرض ( 92 سنة فن وعطاء ) بقصر الفنون بالأوبرا .
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 34 ) 2012 .
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 36 ) يونيو 2014 .
- معرض كلية التربية الفنية بمركز الجزيرة للفنون 2015 .
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 37 ) 2015 .
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 39) سبتمبر 2017 .
- معرض ( فنانو امسيا )المعرض المصاحب للكونجرس الثالث لانسيا ( التربية عن طريق الفن ) بمركز محمود مختار الثقافى إبريل 2018.
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 40 ) ديسمبر 2018.
- معرض ` أجيال نحتية ` بجاليرى ضى بالمهندسين نوفمبر 2019.
- صالون فن الخزف الأول بقصر الفنون مارس 2022. |
|
|
المعارض الجماعية الدولية/المعارض الخارجية |
|
- معرض الفنون التشكيلية بمهرجان الشباب العربى - بغداد 1977 .
- معرض الفن التشكيلى المصرى المعاصر - برلين - المانيا 1987 .
- المعرض الدولى للفنون التشكيلية - ايطاليا 1988 .
- معرض الفنون التشكيلية التابع لجمعية رجال الأعمال والمستثمرين المصريين هولندا 1986 .
- ترينالى الخزف الدولى الأول 1992.
- المعرض الدولى الجوال للخزف الصغيرArtgila 123 ( جمعية الإنسيا الدولية ) بقصر الأمير طاز ديسمبر 2017. |
|
|
الزيارات الفنية |
|
- زيارة فنية 1970 إلى ايطاليا لزيارة المراكز والمتاحف الفنية .
- كذلك زيارة جنوب مصر وخاصة الاقصر .
- وايضاً زيارات لشبه جزيرة سيناء . |
|
|
البعثات و المنح |
|
- بعثة داخلية لمدة 4 سنوات من جامعة حلوان للحصول على الدكتوراه. |
|
|
المهام الفنية التى كلف بها و الاسهامات العامة |
|
- كلف رسمياً من مجلس كلية التربية الفنية بالاشتراك فى لجنة التجميل بالكلية برئاسة الدكتور / فرغلى عبد الحفيظ .
- تم تكليف الفنان بدراسة أقامة معمل للخزف بالكلية (وتم تنفيذه).
- كلف بأقامة معرض مصاحب لمؤتمرالانسيا ( الجمعية الدولية للتربية عن طريق الفن ) والذى عقد بجامعة الدول العربية من 1 الى 5 / 1 / 1989 . |
|
|
المؤلفات و الأنشطة الثقافية |
|
- بحث منشور عن ( المنتج الخزفى الحديث بين التصميم والتقنية لعناصر الطبيعة فى مجال الفن ) ، كلية التربية الفنية جامعة حلوان ديسمبر 1990 .
- بحث منشور عن ( مشكلات الخزف المعاصر بين المعلم والمتعلم ) فى مؤتمر استراتجيات التعليم بكلية التربية ـ جامعة المنيا فى الفترة من 28 الى 30 / 10 / 1990 .
- بحث منشور عن ( المنتج الخزفى الحديث بين التصميم والتقنية) فى مؤتمر الصناعات الصغيرة ( المؤتمر العلمى ) من أجل منتج صمم وصنع فى مصر بكلية الفنون التطبيقية ) جامعة حلوان ديسمبر 1990 .
- الندوة الثالثة للتراث الشعبى لدول مجلس التعاون سلطنة عمان 2003. |
|
|
الجوائز المحلية |
|
- جائزة الاستحقاق من المعرض العام للفنون التشكيلية 1984 .
- جائزة تشجيعية (خزف ) فى المعرض العام للفنون التشكيلية 1991 .
- منحته كلية التربية الفنية جائزة الدولة فى الفنون 2011 .
- حاصل على العديد من الميداليات وشهادات التقدير . |
|
|
مقتنيات خاصة |
|
- لدى بعض الأفراد فى مصر ، المغرب ، فرنسا ، أمريكا .
|
|
|
مقتنيات رسمية |
|
- وزارة الثقافة .
- قاعة المؤتمرات بمدينة نصر .
- متحف الفن المصرى الحديث - القاهرة .
- متخف الجزيرة - القاهرة |
|
|
المؤثرات التى انعكست على الفنان فكرياً و فنياً |
|
- من المؤكد أن لغة الفن التشكيلى، هى أحد وسائل الاتصال بين الانسان وأخيه الانسان. بل لا اكون مفاليا أو متحيزا لمجال الفنون التشكيلية إن قلت أنها أهم لغة يمكن التفاهم بها والتأثير ( سلباً أو ايجاباً) فى الآخرين، والمثل الشائع يقول (رُب صورة خيراً من الف كلمة)
- لقد وهب الله الفنان القدرة والحس المرهف بدرجة معينة .. ولو أحسن استغلالها وتوجيهها لاستطاع أن يؤدى دوراً اساسياً فى المجتمع، وأن يشارك فى بناء الأنسان الذى هو الاساس فى بناء النسيج الاجتماعى، وبذلك يقوى البناء ويرتقى حضارياً.. وينمو بشكل صحى فى شتى صورة عن طريق السلوك الحضارى لافراد هذا المجتمع .
- وأعتقد أن للفنان دور مؤثر فى توضيح الرؤى التى تغيب عن افراد المجتمع، بحكم أنشغالهم فى امور يومهم.. يوضحها الفنان بصورة جمالية واعية فيزداد الادراك بها، ويرتقى السلوك لدى افراد المجتمع حين يجدون انفسهم امام صورة من الحياة جسدها الفنان بشكل فنى مؤثر وفعال، وبذلك تتأكد رسالة الفنان ويتم دوره بمقدار قدرته على التأثير والرقى، فى القاعدة العريضة من افراد المجتمع .
- كما أعتقد أن الفن بكل مظاهره مرتبط بالحياة، فالفن يتعامل مع الحياة فى قضايا كثيرة ومعقدة وشائكة لابد من التبصير بها، وأيجاد الحلول المناسبة لها أذا أردنا للمجتمع نمواً شاملاً .. تبصيرأ فى غير ابتذال .. أو تقليد أو محاكاه، وأنما تبصير جماليا يزيل الامية البصرية، ليس فقط عند غير المتعلمين، بل ايضاً عند المتعلمين والمثقفين فى المجالات الاخرى من المعرفة .
- لقد توصل الفنان بعد رحلة بحث عن ذاته، الى وحده تشكيل (الجنين البشرى) كوحده تشكيلية رمزية يصوغ بها افكاره، ويعبر عن المضمون الذى يريد الوصول اليه وتوصيله فى نفس الوقت .
- وأعتقد أن على الفنان ( وخاصة فى مجتمعنا، وما يحيطه من متغيرات مذهله فى كافه مناشط الحياة ).. عليه ألا ينفصل أو ينعزل عن بيئته ومجتمعه، سعياً وراء الاتجاهات الحديثة (الغربية )، متوهماً أن ذلك من شأنه أن يصل به الى العالمية.. على الفنان فى مجتمعنا أن يكون على مستوأ من الوعى يمكنه من الارتقاء بأفراد مجتمعة مستفيدأ من الطاقات الكامنه والمورثات الحضارية الضاربة فى عمق التاريخ، ليوقظها وينميها ويطلقها فى أبداعات جديدة معبرة بأصاله.. تلك فى اعتقادى هى العالمية بحق، وفى فناننا المبدع الأديب نجيب محفوظ المثل والعبره .
د. عماد الدين المغربى |
|
|