|
محسن محمد إبراهيم عطيه |
|
|
البيانات الشخصية |
|
|
اسم الشهرة |
: محسن عطيه |
تاريخ الميلاد |
: 7/8/1947 |
محل الميلاد |
: القاهرة |
التخصص |
: تصوير |
البريد الإلكترونى |
: mohsen_attya@yahoo.com |
|
|
|
|
|
المراحل الدراسية |
|
- بكالوريوس المعهد العالى للتربية الفنية 1969.
- ماجستير التربية الفنية من المعهد العالى للتربية الفنية 1973.
- دكتوراه الفلسفة فى النقد والتذوق الفنى من أكاديمية ريبين للفنون الجميلة - روسيا 1979. |
|
|
العضوية |
|
- عضو نقابة الفنانين التشكيليين .
- عضو جمعية التربية عن طريق الفن المصرية .
- عضو جمعية الانسيا الدولية INSEA .
- عضو الفرع المصرى للاتحاد العالمى لنقاد الفن ـ الايكا AICA .
- عضو جمعية محبى الفنون الجميلة . |
|
|
الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان |
|
- معيد بالمعهد العالى للتربية الفنية 1970.
- مدرس بكلية التربية الفنية جامعة حلوان 1977.
- أستاذ مساعد بكلية التربية الفنية جامعة حلوان 1988 .
- أستاذ النقد والتذوق الفنى بكلية التربية الفنية جامعة حلوان 1993 .
- رئيس قسم النقد والتذوق الفنى بكلية التربية الفنية .
- وكيل كلية التربية الفنية للدراسات العليا جامعة حلوان 2001 ـ 2004 .
- عمل بالتدريس لمقررات تاريخ الفن والنقد والتذوق الفنى وعلم الجمال منذ عام 1970 حتى الآن فى كل من :
1- جامعات حلوان والمنيا والأزهر وكليات التربية النوعية والهيئة العامة لقصور الثقافة بمصر .
2 - جامعتى المستنصرية والكوفة بالعراق .
3- جامعة قطر بدولة قطر . |
|
|
الأماكن التى عاش بها الفنان |
|
- القاهرة منذ الطفولة وسافر إلى روسيا للحصول على الدكتوراه، وعاش فى موسكو - سان بطرسبرج - بغداد حيث عمل محاضراً لمدة عامين فى أكاديمية بابل للفنون، وفى الدوحة عاصمة دولة قطر حيث عمل ست سنوات فى جامة قطر .
|
|
|
المعارض الخاصة |
|
- معرض بالاشتراك مع سعيد أبو سعد ـ آتيليه القاهرة مارس 1967.
- معرض جماعة الدعوة للآخر آتيليه القاهرة نوفمبر 1972.
- معرض جماعة الدعوة للآخر آتيليه القاهرة فبراير 1973.
- معرض فى قاعة أكاديمية ربيين سان بطرسبرج مارس 1978.
- معرض خاص بآتيليه القاهرة مع الفنان ثروت فخرى .
- معرض بقاعة إكسترا بالزمالك فبراير 2006 .
- معرض بعنوان ( لون العاطفة ) بقاعة اكسترا بالزمالك 2007 .
- معرض بعنوان ( سحر اللون ) بقاعة اكسترا بالزمالك مارس 2008 .
- معرض بعنوان ( لون الحرية ) بقاعة اكسترا بالزمالك مارس 2009 .
- معرض ( ألوان وموسيقى ) بمرسم القاهرة الجديدة فبراير 2010 .
- معرض بعنوان ( ألوانى - ارتجالاتى ) بقاعة اكسترا بالزمالك مايو 2010 .
- معرض بعنوان ( ألوانى الحرة ) بقاعة اكسترا بالزمالك مارس 2013 .
- معرض ( مغامرات لونية ) بقاعة العاصمة بالزمالك ديسمبر 2017. |
|
|
المعارض الجماعية المحلية |
|
- شارك فى الحركة الفنية فى مصر بأعماله الفنية فى مجال الرسم والتصوير الزيتى والكولاج منذ عام 1967 وخاصة معارض صالون الربيع وصالون الخريف .
- المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة (26) 1999، الدورة (27) 2001 .
- صالون الاعمال الفنية الصغيرة الخامس 2002 ، السادس 2003 .
- المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 28 ) 2003 .
- الصالون الاول لفن الرسم (أسود ـ أبيض) بمركز الجزيرة للفنون مايو 2004 .
- صالون الأعمال الفنية الصغيرة السابع 2004 .
- الصالون الاول لفن الرسم ( أسود ـ أبيض ) بمركز الجزيرة للفنون مايو 2004 .
- المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 29 ) 2005 .
- مهرجان الإبداع التشكيلى الأول ( المعرض العام وسوق الفن التشكيلى الأول ) 2007 .
- معرض بعنوان ( لقاء سكندرى ) بمركز محمود سعيد للمتاحف 2007 .
- مهرجان الإبداع التشكيلى الأول ( المعرض العام الدورة الثلاثون وسوق الفن التشكيلى الأول ) 2007 .
- مهرجان الإبداع التشكيلى الثانى ( المعرض العام الدورة الواحد والثلاثون ) 2008 .
- صالون جاليرى الدورة الثانية بقاعة أكسترا - وبقاعة دروب مايو 2008.
- مهرجان الإبداع التشكيلى الثالث ( المعرض العام الدورة الثانية والثلاثون ) 2009 .
- معرض ( سيدتى الجميلة ) بمرسم القاهرة الجديدة أبريل 2010 .
- مهرجان الإبداع التشكيلى الرابع ( المعرض العام الدورة الثالثة والثلاثون ) 2010 .
- معرض ( القاهرة 2011 ) بقاعة ( الشهيد أحمد بسيونى ) بالمهندسين نوفمبر 2011 .
- معرض الفنانون النقاد بقاعة ( دروب ) بجاردن سيتى أبريل 2012 .
- معرض جماعى بقاعة ( دروب ) يوليو 2012 .
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 34 ) 2012 .
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 35 ) مايو 2013 .
- معرض جماعى بقاعة ( دروب ) يوليو 2013 .
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 36 ) يونيو 2014 .
- صالون ( أبيض - أسود ) الدورة الثالثة بمركز الجزيرة للفنون بالزمالك فبراير 2015.
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 37 ) 2015 .
- معرض ( صيف 2017 ) بجاليرى دروب بجاردن سيتى - أغسطس 2017.
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 39) سبتمبر 2017 .
- صالون مصر الدولى الدورة التأسيسية الأولى بقاعة الفنون بمؤسسة الأهرام أكتوبر 2017.
- صالون شجرة الفن الدورة الثالثة بقاعتى ( نهضة مصر - إيزيس ) بمركز محمود مختار الثقافى ابريل 2018 ( ضيف شرف ).
- معرض (مختارات) بقاعة العاصمة سبتمبر 2018.
- معرض بجاليرى دروب بجاردن سيتى يوليو 2019 .
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 42 ) أغسطس 2021.
- معرض ( الأعمال الفنية الصغيرة 2021 ) بجاليرى ( دروب) بجاردن سيتى نوفمبر 2021.
- معرض بجاليرى ( لمسات ) بالدقى أكتوبر 2022.
- معرض بعنوان ( صحبة فن - 5 ) بجاليرى دروب بجاردن سيتى نوفمبر 2022.
- صالون لمسات بعنوان ( Art Shopping ) بجاليرى ( لمسات ) بالدقى مارس 2023.
- معرض بعنوان ( أعمال كبيرة ، أعمال صغيرة ) بجاليرى ( جاردن أوف أرت ) بالشيخ زايد - مايو 2023.
- معرض بعنوان ( الفن فى أجمل صوره ) بجاليرى ( دروب ) بجاردن سيتى - يونيو 2023.
- معرض بعنوان ( البدايات ) بقاعات قصر الفنون - بساحة دار الأوبرا المصرية - نوفمبر 2023.
- معرض بعنوان ( صحبة فن - 6 ) بجاليرى دروب بجاردن سيتى نوفمبر 2023.
- معرض بعنوان ( روح الفن ) بجاليرى (دروب ) بجاردن سيتى - مايو 2024. |
|
|
المعارض الجماعية الدولية/المعارض الخارجية |
|
- مثل مصر بأعماله فى المعرض المصرى بروسيا 2004 .
- مثل مصر بأعماله الفنية فى المعرض المصرى بهونج كونج 2005. |
|
|
الزيارات الفنية |
|
ـ زار العديد من الدول العربية والأجنبية منها : سوريا ـ المجر - بلغاريا - فنلندا - تركيا - قبرص - طشقند . |
|
|
البعثات و المنح |
|
ـ بعثة للحصول على درجة الدكتوراه فى فلسفة النقد والتذوق الفنى من أكاديمية ريبين للفنون الجميلة روسيا - سان بطرسبرج من 1975 حتى 1979 .
ـ مهمة علمية لمدة عام فى سان بطرسبرج أكاديمية ربيين للفنون الجميلة لممارسة الفن عام 1983. |
|
|
المهام الفنية التى كلف بها و الاسهامات العامة |
|
ـ إلقاء المحاضرات العامة .
ـ 1989 `القيم الجمالية فى تذوق التراث القومى` بمقر جمعية أصدقاء متحف مختار بالقاهرة .
ـ 1991 `رؤية معاصرة لفن قديم` بمقر الجمعية القطريه للفنون التشكيلية بالدوحة .
ـ 1992 `مفاهيم معاصرة فى التربية الفنية` برنامج التعليم المستمر لموجهى التربية الفنية بقطر .
ـ 1998 `المحكاة فى الفن التشكيلى بين التقليد والإبداع ` بمقر جمعية محبى الفنون الجميلة بالقاهرة .
ـ 1998 `علاقة الفنان بالجمهور ` ندوة كلية التربية النوعية بطنطا
- المؤتمرات العلمية ـ المشاركة فى الفعاليات وإلقاء الأبحاث المنشورة فى وثائق وإصدارات المؤتمر :
ـ 1987 الملتقى العلمى الذى أقامه مركز تطوير طرق التدريس الجامعى فى رئاسة الجامعة المستنصرية ـ بغداد .
ـ 1988 مؤتمر الإنسيا الدولية الذى انعقد فى الجامعة العربية فى القاهرة .
ـ 1990 مؤتمر `إعداد المعلم فى ضوء إستراتيجية تطوير التعليم الذى انعقد فى جامعة المنيا .
ـ 1992 مؤتمر ` نحو تربية أفضل لتلميذ المرحلة الابتدائية فى دول الخليج العربية الذى أنعقد فى جامعة قطر .
ـ 1996 مؤتمر `دور المدرسة والأسرة والمجتمع فى تنمية الابتكار الذى انعقد فى جامعة قطر بدولة قطر ` .
ـ 1996 الندوة الدولية الموازية لبينالى القاهرة الدولى السادس .
ـ 1997 الندوة الدولية الموازية لترينالى مصر الدولى الثانى لفن .الجرافيك مؤتمر حاضر ومستقبل التربية الفنية كلية التربية الفنية جامعة حلوان .
ـ 1998 الملتقى القومى الثالث للفنون التشكيلية الذى نظمته لجنة الفنون التشكيلية بالمجلس الأعلى للثقافة .
ـ 1998 الندوة الدولية الموازية لبينالى القاهرة الدولى السابع .
ـ 1997 - 2004 عضو اللجنه العليا لمراجعة وإعداد المادة العلمية الخاصة ببنك المعلومات التابع لقطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة .
ـ 1997 عضو لجنة تحكيم صالون الشباب التاسع الذى نظمه قطاع الفنون التشكيلية .
ـ 1998 قوميسير لمعرض الفن التشكيلى المصرى فى طشقند أوزبكستان .
- 1999 عضو لجنة امانة مؤتمر نقابة الفنانين التشكيليين الثانى .
- 2000 عضو لجنة تحكيم صالون الاعمال الفنية الصغيرة الرابع .
- 2001 قوميسير الجناح المصرى لبينالى بنجلاديش الدولى .
- 2001 ـ 2004 عضو اللجنة العليا لمتحف الفن المصرى الحديث .
- 2003 عضو لجنة الاختيار للمعرض القومى للفنون التشكيلية .
- 2004 عضو اللجنة العلمية الدائمة لنيل درجة الأستاذية تخصص نقد الفنون بأكاديمية الفنون .
- 2005 رئيس المؤتمر القومى لصالون الشباب .
- 2005 رئيس اللجنة العليا الدائمة للمسابقة القومية للنقد الفنى .
- 2005 محكماً دولياً لبينالى طشقند الدولى للفنون التشكيلية .
ـ أشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه واشترك فى لجان التحكيم والمناقشة لرسائل الماجيستير الدكتوراه فى جامعة حلوان.
ـ قام بتحكيم أبحاث مؤتمرات وأبحاث للقبول للنشر فى المجلات العلمية وأبحاث الترقية إلى وظائف أستاذ مساعد وأستاذ بالجامعات فى مصر والخارج.
- عضو لجنة تحكيم مهرجان الإبداع التشكيلى الخامس ( صالون الشباب الثانى والعشرون ) أكتوبر 2011 . |
|
|
الموسوعات المحلية و العالمية المدرج فيها اسم الفنان |
|
1- موسوعة مشاهير الفنانين .
2- الحركة التشكيلية فى الوطن العربى ـ بغداد .
3- إبداع الفن وتذوقه ـ محمود البسيونى.
4- Contemporary Who`s Who 2004 : 2003
5- أدرجت سيرته الفنية والنقدية فى موسوعة ( Who`s Who ) العالمية 2003 . |
|
|
المؤلفات و الأنشطة الثقافية |
|
ـ نشرت له العديد من المؤلفات فى مجال نقد الفنون التشكيلية وتذوق الفن :
ـ 1982 اتجاهات فن الغرب فى القرنين التاسع عشر والعشرين إيداع دار الكتب 82 / 5688 .
ـ 1986 موضوعات فى الفنون الإسلامية إيداع دار الكتب 86/ 2068 .
ـ 1990 موضوعات فى الفنون الإسلامية ـ دار الشعب للطباعة إيداع دار الكتب 90/ 9742 .
ـ 1991 غاية الفن - دراسة فلسفية ونقدية - دار المعارف بمصر إيداع دار الكتب 91/ 7500 .
ـ 1993 الفن وعالم الرمز ـ دار المعارف بمصر ـ ايداع دار الكتب 93/ 733
ـ 1994 جذور الفن ـ دار المعارف بمصر ـ ايداع دار الكتب 94 /7092 .
ـ 1994 الفن والحياة الاجتماعية دار المعارف ـ ايداع دار الكتب 94/7093
ـ 1995 تذوق الفن ـ الأساليب والتقنيات والمذاهب ـ دار المعارف إيداع دار الكتب 95/ 7654 .
ـ 1995 آفاق جديدة للفن ـ دار المعارف إيداع دار الكتب 95/ 8178 .
ـ 1997 الفن والجمال فى عصر النهضة - مكتبة عالم الكتب بمصر ـ إيداع دار الكتب 98/ 4062 .
ـ 1986 النقد الفنى فى مصر منذ عام 1920 حتى عام 1950 (لمسابقة النقد الفنى التى نظمتها لجنة الفنون التشكيلية للمجلس الاعلى للثقافة).
ـ الابحاث المنشورة :
ـ 1983 نحو صياغة معيار لتقييم العمل الفنى نشر فى مجلة أكاديمية الفنون الجميلة ـ لننجراد .
ـ 1987 القيم الجمالية والوظيفية فى نماذج من مشربيات المنازل المصرية فى العصرين المملوكى والعثمانى نشر فى المجلد العاشر، العدد الثالث مجلة دراسات وبحوث ( جامعة حلوان ) .
ـ 1987 التليفزيون والتربية الفنية نشر ضمن بحوث المؤتمر العالمى الذى أقامه مركز تطوير طرق التدريس الجامعى فى جامعة المستنصرية ـ بغداد .
ـ 1987 القيم الوظيفية والجمالية للمقرنصات فى نماذج من العمارة الاسلامية نشر فى العدد الرابع من المجلد العاشر فى مجلة دراسات وبحوث ( جامعة حلوان ) .
ـ 1988 تذوق القيم الجمالية فى فنون التراث الاقليمى يحقق أهداف التربية الفنية بحوث مؤتمر الانسيا الدولية ( القى ضمن فعاليات المؤتمر فى القاهرة ) .
ـ 1989 براءة الخيال الطفولى والطابع السحرى فى فنون بابلو بيكاسو (الاعمال الجروتسكية ) نشر فى مجلة علوم وفنون ( جامعة حلوان ) المجلد الاول / العدد الثالث .
ـ 1990 الطابع الشرقى للزخارف الهندسية والنبانية فى الفنون الاسلامية .
ـ نشر فى مجلة علوم وفنون (جامعة حلوان) المجلد الثانى/العدد الثانى.
ـ 1990 تذوق القيم الجمالية والتعبيرية فى فن الصور الشخصية نشر ضمن أبحاث مؤتمر اعداد المعلم فى ضوء استراتيجية ـ تطوير التعليم الذى انعقد فى جامعة المنيا .
ـ 1992 الأصالة والمعاصرة فى الرمزية والفن الرمزى نشر فى مجلة البحوث التربوية وعلم النفس (جامعة المنيا) العدد الثانى المجلد السادس.
ـ 1992 القيم الوظيفية والجمالية فى رسوم كهوف العصر الحجرى القديم نشر فى مجلة البحوث فى التربية وعلم النفس (جامعة المنيا) العدد الثانى المجلد السادس .
ـ 1994 الدلالات الفنية والتعبيرية لمضمون قصة أصحاب الفيل فى رسوم عينة من أطفال المدارس القطرية (بالاشتراك مع باحث آخر) منشور فى حولية كلية التربية جامعة قطر (العدد 11 السنه الحادية عشر) .
ـ 1996 فن الحداثة ـ فن ما قبل الحداثة - فن ما بعد الحداثة نشر فى كتاب الندوة الدولية الموازية لبينالى القاهرة الدولى السادس والقى ضمن فعاليات المؤتمر .
ـ 1997 معنى الأصاله فى الصورة المطبوعة - نشر فى كتاب الندوة الدولية لترينالى مصر الدولى الثانى لفن الجرافيك .
ـ المفاهيم الجمالية للطبيعة الفنية وعلاقتها بالإنسان فى القرن العشرين وآفاق القرن الواحد والعشرين .
ـ 1998 الثقافة والفن القابلية للتحول الشكلى كخاصية فى التكوين الثقافى للفنان المصرى عبر التاريخ نشر فى كتاب الملتقى القومى الثالث للفنون التشكيلية وألقى ضمن فعاليات الملتقى .
ـ 1998 تاريخ الفن وتصارع القيم أبحاث الندوة الدولية الموازية لبينالى القاهرة الدولى السابع .
* مقالات منشورة فى مجلات وصحف :
ـ 1986 مقالات فى جريدة الجمهورية ( القاهرة ) .
ـ 1987 - 1990 مقالات منشورة فى مجلة بريزم فصلية تصدرها وزارة الثقافة المصرية بلغات مختلفة : العدد 16 ( 1987) العدد 28 (1988) العدد 26 ( 1990 ) .
ـ 1988 مقالات فى مجلة آفاق عربية التى تصدرها وزارة الثقافة العراقية .
ـ 1994 - 1996 مقالات نقدية فى النقد والتذوق الفنى فى جريدة العرب القطرية أسبوعيا وبانتظام.
ـ 2000 القيم الجمالية فى الفنون التشكيلية، دار الفكر العربى .
ـ 2001 الفنان والجمهور ، دار الفكر العربى .
ـ 2001 الجمال الخالد فى الفن المصرى القديم ، عالم الكتب . |
|
|
الجوائز المحلية |
|
ـ جائزة النقد الفنى من المجلس الاعلى للثقافة 1986 . |
|
|
الجوائز الدولية |
|
- الميدالية الذهبية للتميز الابداعى والثقافى من اكاديمية الفنون فى اوزبكستان 2003 .
|
|
|
مقتنيات خاصة |
|
- لدى بعض الأفراد فى مصر والخارج . |
|
|
مقتنيات رسمية |
|
ـ متحف الفن المصرى الحديث .
ـ متحف جامعة حلوان .
ـ متحف أكاديمية الفنون طشقند .
- متحف الفن الحديث بنجلاديش .
- المتحف القومى للفنون باوزبكستان . |
|
|
لأعمال الفنية الهامة فى حياة الفنان |
|
ـ قام برسم لوحات مستوحاة من الطراز الفرعونى لتزيين جدران المركب السياحى العائم `القاهرة أسوان ` . |
|
|
المؤثرات التى انعكست على الفنان فكرياً و فنياً |
|
* أولا الانتاج الفنى فى العامين 1986 الى1987 :
ـ تكشفت لى الحلول التى افترضتها طبيـعة اسلوبى الفنى فى دراسة فنين لا يعتمدان كـثيراً على المعرفة البصرية، فكانت معاييرها تتماشى مع مفاهيم الفن الحديث من ناحية، ومع أهداف التربية، من ناحية أخرى ، فقد كانت الخواص الايجابية، ومنها البساطة فى الرؤية والحيوية فى التعبير قد أثرت فى ابداعات ـ الفنانين الحديثين، حيث كان البدائى والطفل، لايميزان بمثل طريقتنا الاستدلالية،ما بين الواقعى والخيالى ، لقد ساعد مثل هذا المفهوم فى تحرير أسلوبى من مفاهيم سابقة كانت معطلة لحرية التعبير ومحدة من انطلاق الخيال وفعاليته .
ـ ومن بين الاهداف التى اردت تحقيقها فى فترة النشاط الذى مارسته فى السنتين 1986، 1987 ما يأتى :
1ـ التأكيد على تحقيق صيغة شاعرية فى الخطوط والألوان والتركيبات.
2ـ صياغة العلاقات الشكلية الجميلة التى تحقق الاستمتاع البصرى المباشر .
3ـ الاستغناء عن طرق التعبير التى تهدف الى محاكاة الاشكال البصرية بوضوح ومباشرة .
4ـ إطلاق الحرية للخيال والعفوية بالاستغناء عن التقنيات الشائعة .
5ـ استخدام الخامات المتنوعة من أجل اثراء التعبير مثل الورق الملون والصبغات والأقلام الملونة واقلام الشمع، مما يكسب اسلوب التعبير حيوية ويدفع الاداء فى تلقائية نحو استنباط الاساليب البنائية المستحدثة ، والتى تتلاءم مع سياق التعبير .
ـ ومن المفترض ان الاهداف السابقة تتفق مع ما يرمى اليه الفن الحديث ومع المفاهيم الأساسية فى مجال التربية الفنية، لان ممارسة الفن هنا تهدف الى تنمية القدرة على استخدام الخامات المختلفة التى تجسد صوراً فنية جميلة غير تقليدية تثير فعالية خيالية تجاه الموضوعات .
* ثانياً : الانتاج الفنى فى المرحلة من عام 1988 حتى عام 1992 :
ـ فى هذه المرحلة وقفت على حقيقة كون الفن يختلف ولا ينبغى مقارنته بموضوعات أو أشياء محسوسة فى عالمنا الطبيعى، إن موضوعات اعمالى تتحول بصياغاتى لها الى وقائع تشكيلية،أضيئها بأبعاد تعبيرية ووجدانية ذاتية، حتى تصبح بوجودها المادى الظاهرى مستقلة بذاتها .
ـ لقد لاحظت أن الصفة التزينية فى فنوننا الشرقية، قديماً وحديثاً، هى قيمة فنية اصيلة، وأجدها اليوم تلعب دوراً فى اعمالى، فتصنع المتعة البصرية ،حيث ثراء الألوان وتألقها وبالصياغات الغنائية الشكلية أو الخطية .
ـ لقد أضافت الصفة التزينية الى اعمالى فى هذه المرحلة الأبعاد الروحية والسحر .
ـ وهكذا يمكن ان نحدد معالم اسلوب هذه المرحلة فى النقاط التالية :
1ـ التأكيد على المظهر الجمالى التى تصوغه الألوان النضرة والخطوط الانسيابية .
2ـ صبغ الاشكال بأبعاد وجدانية وخيالية .
3ـ استخدام الخامات المختلفة من عجائن لونية (شمعية او مائية) مع أوراق وأقلام ملونة .
4ـ الكشف عما يبعث فى الشكل المظهر البصرى الجميل .
5ـ تجسيد المحتوى الدرامى، فيما توحى به الاشكال والتخطيطات الدقيقة وما تبعث به من رسائل تستدعى فى براءة عفوية فى التعبير وكأنها قد صنعت من حركة السحب فى السماء أو بتلاطمات الامواج عل الشاطىء الرملى .
6ـ اختزال تأثيرات الضوء بمنهاج رمزى ، بما خطا بأسلوب العمل بعيداً عن مفاهيم التسجيل المباشر للموضوعات فى الطبيعة، ووصل الى امكانية تجسيد الموضوعات التى تعكس بعداً رمزياً .
7ـ العناصر التفوقية التى تكشف عن أعماق الاشياء والموضوعات المرسومة، تساعد فى تشكيل الصور بأبعاد رمزية، وتنتقل بالمخيلة من الجزئيات الى الكليات ومن الصور الواقعية الى التعميمات المطلقة ومن المظاهر السطحية الى الاعماق الميتافيزيقية .
8ـ التعبير عن ابعاد نفسية دفينة ، برمزية لاتحاكى الواقع، بل تندفع الى العالم الكلى المجرد بالاختزالات الشكلية التى أحاطتها التحديدات التى من شأنها ان تعكس الانطباع الايقاعى الجميل .
9ـ بزوغ أهمية صقل الصنعة فى استخدامها المواد التى تدخل فى إنجاز العمل الفنى والكشف عن إمكاناتها فى إحداث تأثيرات مستحدثة وإعطاء معان رمزية جديدة . |
|
|