`



ما رأيك في الموقع:



مقبول
جيد
جيد جدا
ممتاز

 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث
 
العودة
حول رؤية الفنان
 
نزيه أحمد محمود رشيد
مزامير شجية فى سفر الخشب
- أن التجربة الاساسية لدى السيرياليين تنحصر فى كشف `واقع ثان` هو حقاً مندمج اندماجاً وثيقاً بالواقع التجريبى المعتاد والفنان الشاب `نزيه رشيد` 31 سنة ينتمى الى زمرة الفنانين الذين يجدون فى مناخ العالم السيرالى ماواهم المريح .
- تعالوا نتجول فى معرضه المقام حالياً بأتيليه القاهرة لنكتشف ماذا فعلت السيريالية بفناننا الشاب ؟
- هو عاشق للنحت، حصل على دراسات حرة من تركيا استهواه الخشب وما يثيره من شجن وحميمية، اخذ ازميله وادواته، مستنداً على خيال وفير، وصبر صياد قديم ، وراح ينحت أعماله، يحذف بحساب، ويشكل بدقة قطعاً مثيرة ، قوامها الرجل والمرأة والايقاع الاسر لحركة جسديهما من أول الاطراف حتى الجذوع .
- تجسد منحوتاته مشهداً درامياً عنيفاً، من خلال تشابك الايادى وحيرة الرؤوس، والتحرر من النسب وانضباط العلاقات.
- لم يلجا ` نزية رشيد` الى احداث خشونة على سطح المنحوته، بل اثر ان يقدمها ناعمة، رشيقة، ذات خطوط لينة وكتل دافئة، مراعياً الموسيقى الناتجة من علاقات الفراغ بالكتلة ومؤكد أن المهارة والداب اموار لا غنى عنها للفنان المجتهد ورغم ان هناك بعض أعمال تحمل شبهة تأثر بفنان الخشب الرشيق ` صبرى ناشد` الا اننا من باب حسن الظن نعتقد ان اصرار `نزية` على التفرد والانجاز الخاص سوف يمنحه فرصة الخلاص من هذا التأثر، وابداع أعمال تحمل خاتم `نزيه رشيد` النقى.
ناصر عراق
الاحرار 14/ 5/ 1996

- وفى قاعة اخناتون (5) ازدحمت أعمال الفنان نزيه أحمد رشيد من نحت ورسم ورغم هذا الازدحام فإن أعمال النحت هى التى تشد الانتباه لأن كل قطعة وبرغم صغرها تضم مجموعة من الشخصيات المتداخلة والمتشابكة فى حوار دافىء يضفى على رقة هذه الاعمال حيوية وحركة دائرية تسيطر على نظر المشاهد ولا تدع لها الفرصة للخروج بسهولة من دائرة العمل ولقد سهلت له خامة الخشب حرية الحركة والابداع .
مصطفى البرى
مجلة اكتوبر 17/ 9/ 2000
نزيه رشيد فى مجمع الفنون
- يقدم الفنان نزيه رشيد مجموعة من احداث أعماله النحتية فى قاعة إخناتون ( 5 ) بمجمع الفنون بالزمالك، الأعمال تتم من وعى الفنان بخامة الخشب التى ابداع أعماله بها والتى تارجحت بين الرشاقة والتكتيل فى صعود متنام من قاعدة التمثال وحتى قمته ومعالجات واعية للكتلة والفراغ .

نصف الدنيا 3/ 9/ 2000

- لاحظت مقدرتك الفنية الواضحة والبارزة فى منحوتاتك الخشبية التعبيريه سواءفى الكتلة المكتفه المتكوره أو التراكيب الرشيقة الدقيقة المتحاوره فى إيطار الكتله والفراغ بإرهاف شديد ورقه وشاعرية ملموسة .
- أحييك لأعمالك الجديدة فى معرضك الجديد . يوليو 2003 - بأتيليه القاهرة .
2003 / 7/ 10 - كمال الجويلى

الفنان النحات .. نزيه أحمد رشيد
- لقد جذبتنى أعماله كثيرا حيث أقام معرضه فى قاعة ِِِِِِِناجى بآتيليه القاهرة وقدم إبداعه فى نحت الخشب وكان موفقا فى اختيار موضوعات أعماله التى تعبر عن الواقعية خلال رحلة الحياة .. ومنذ ما قبل مولدها .. ومع بقائها واستمرارها دون رتوش أو تمويه يتسم أسلوبه بالجمال وخطوطه بالتوازن والانسجام وهو يتعامل مع الأخشاب ذات الصلابة العالية من أشجار الليمون والجوافة والزان والزنزلخت .. ومع الأخشاب ذات الخطوط والألوان الجميلة مثل شجر الكافور والمانجو.. ورأيته وكأنه قد تحاور مع الصلابة وألياف الخشب كأنه يعزف فى يسر.. وخلال لحظات الإبداع والتألق .. وكأنه يشكل بأصابعه تكوينات من مادة لينه سبق ترويض صلابتها واكتمال تطويعها..لتنساب مع إحساسه وفكره.. فى إطار الموضوع الذى انصهر فى بوتقته ليقدم لذاته.. وللمتلقى الثمره التى تحقق الارتياح والرضا وتؤدى الرسالة المنشودة .
السفـير /فخرى عثمان
مجلة الدبلوماسى أغسطس 2003
حوار هامس بين اليوجا والجمباز فى معرض نزيه رشيد
- كل الأعمال استخدمت الخشب الزان لأن لونه وملمسه أقرب لملامح البشر
- للنحت الخشبى فنانون كثيرون بينهم من يجيدون التعبير عن أدواتهم ببراعة ، لكن نادرا ما يكون هذا التعبير صادقا الى الحد الذى تجده فى معرض الفنان نزيه رشيد للنحت الخشبى بنقابة الصحفيين .
- فالمعرض عبارة عن حالة فنية مميزه، به عدد كبير من القطع المنحوتة باحتراف شديد ، وتحمل فى صورتها اكثر من معنى ، بحيث ترى التمثال الواحد من اكثر من اتجاه وكل اتجاه يعبر عن معنى مختلف .
- والفنان نزيه رشيد هو أحد الفنانين المتميزين فى مجال النحت الخشبى ، وهو عضو مجلس نقابة التشكيليين بالدقهلية وعضو بآتيليه القاهرة ، وقد أقام أكثر من 120معرضا داخل مصر وخارجها وحصل على عدد كبير من الجوائز، ويقتنى كل من المجلس الأعلى للشباب والرياضة ووزارة الثقافة عددا كبيرا من أعماله فى النحت.
- أما المعرض فيتحدث عن موضوع موحد أو موضوعين متقاربين ، هما اليوجا والجمباز وتحاورهما معا ، وهو موضوع يتحدث عن محاكاة الأجساد والأفكار معا . وكل الأعمال النحتية بالمعرض استخدمت فيها خامة واحدة هى الخشب الزان ، وقد فسر الفنان نزيه هذا بأن لون الزان وملمسه هو الأقرب لملامح البشر وللبشرة الآدمية تحديدا ، والأكثر إحساساً وتعبيراً عنها ، وهو ايضا خامة موظفة ومطيعة لهذا العمل .
- وستجد لكل تمثال فى المعرض أكثر من رؤيه وشخصيه ، بحيث ترى العمل من نصفه انحداره من الوجه ، وباقى العمل تكملته من الظهر، أى جزء للوجه وجزء للظهر، ومع الالتفاف تجد أنه نصف وجه ونصف ظهر، فيعطى لك فى كل نظرة من كل اتجاه معنى مختلفا فيمكنك مثلا ان ترى فى احد التماثيل ما يبدو وكأنه شخص متسلق على ظهره ، وعندما تنظر له من جهة أخرى ستجد أن وجهه ينظر لأسفل، وهكذا.
- لقد عاش الفنان مع الشخصيات التى جسدها بالخشب بحركاتها وصورها، لذا وضع لكل منها أكثر من وجه له معنى مختلف عن الآخر، فكل جزء من تماثيل نزيه رشيد الخشبية يمنحك معنى خاصا، بما يكشف عن ثرائه وتمكنه الشديد من أدواته .
ماجد إبراهيم
جريدة الدستور 12 / 12 / 2007
 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث