` فاهان تلبيان`.. ` فن الأرض` وأوتاد للفراغ:
- حديقة المناظر الطبيعيه الجافه
- على شاطئ مرسى علم وبطول 70 متر وعرض 30 متر أقام الفنان `فاهان تلبيان` عمل إنشائى من عشرات من جذوع وسيقان أشجار بعضه مغلف بصفائح ألومونيوم.. أنا لم أرى العمل فى الطبيعه ومن خلال عدة صور من زوايا وأوقات إضاءه نهاريه مختلفه.. وجدت أن الفنان أنشأ ما يُشبه `حديقة مناظر طبيعيه جافه`.. هذه الحديقه الوتديه الجافه قد تنتهج نهج تبنته أفكار ما بعد الحداثه.. فقد أخرج الفنان الحديقه عن وظيفتها التقليديه لتصبح فكره..
- كأفكار فنانى `فن الأرض` فى تعاملهم وعناصر الطبيعه.. هذا ما رأيته فى العمل وأرجو ألا أكون متعسفه ضد فكره أخرى أرادها الفنان.. خاصه و`فاهان` لا يتحدث عن أعماله.. لذلك قد يراها البعض كما رأيتها والبعض قد يستشعرها أوتاد وعظام الأرض المتحركه.. وفى الرؤيتين هو عمل مرتبط بأعمال إتجاه مدرسة `فن الأرض` الفنية.
- ومن الممتع أن تبدو أعمال الفنان` تلبيان` التركيبية على الشاطئ مثل `حديقة للمناظر الطبيعية الجافة`.. وأيضاً تبدو ذات صلة ما بالفن البدائى.. حتى منحوتاته الحجرية الأخرى أراها تبدو على صله بأحجار `منهير` القديمه بعمر عدة آلاف من السنين. فهل تنتمى منحوتاته الحجريه والأعمده الخشبيه للفن البدائى؟.. لا أعرف أن كان` فاهان` متأثر بالأساطير والثقافات البدائيه والتى ربما شكلت مصادر إلهاماته الأولى فى مزيج يجمع بين الحداثة وفكرة الخلود كأعمدته الرفيعه الموحيه بالإستمراريه تجاه الفضاء المحيط كما لو إنها إنطلقت من كتلة الأرض إلى وجود مختلف مقتحمه الفضاء وكأنها محور العالم وهذا مفهوم لدى معتقدات بعض من الثقافات التقليدية القديمة.
- تتفرد الأعمده الخشبيه الرأسيه فى `حديقة المناظر الطبيعيه الجافة` التى تضم حوالى الثلاثين عموداً بأناقتها وببساطة الخامات من سيقان أخشاب الشجر بدرجاته البنيه كما فى الطبيعه وليس من الخشب المصنع أو المصبوغ لتبدو الأعمده كأوتاد أرضيه تحمل خصائصها الطبيعية.. وأعتقد أن الفنان فاهان تأثر بمكان معيشته بجوار البحر ليحقق البساطة بالدخول بتلقائيه فى المعنى الحقيقى للأشياء فلا شئ جميل إلا ما هو حقيقي.. ولأراه يعمل بوعى مستخدماً الفضاء والضوء كخامتين يفتح عبرهما لمشروعه المنتمى لفن الأرض وبتداخل عدة فضاءات كمكملين لجوانب العمل ليصبح المشاهد المار بعمله جزءاً ومغموساً وأيضاً على مسافه بين مساحتى الحركة المفتوحه أرضا وفضاءاً.
- تشكيل الفضاء
- حديقه `فاهان` الجافة تبدو كسيرة لطبيعه غامضه أقامها الفنان وخبأها بين السياج الوهمية لأعمدة الفضاء وداخله.. واعتقد ان العلاقة بين الأعمده وفكرة القضبان الحديديه المقيدة للحرية هى استفزازية وإن لم يقصدها.. إلا أن المشاهد يخوض تجربة لمسار فوق الأرض تحده القضبان وأوتاد الأرض وعظامها.. وأمام صور حديقة `فاهان` وصلنى إحساس بإدراك وهم رؤية من نقطة معينة بفكرة تشكيل الفراغ وسطوة الصمت وفكرة البوابات وإمكانات التوسع اللانهائى ومحاولة إظهار الحجم القائم فى الفضاء بطريقة غير مجازية.. وقد عمل فاهان على نوعية الفضاء المُفرط حوله في كل مكان.. ومراعاة جرح الرياح العابره داخل أداءه الإنشائى التركيبى.
- بناء النور والظلال
- الغرض من أعمال فاهان ليس فقط تمثيل وساطة النور والظلال أو الفضاء السلبى والإيجابى فى علاقة جدلية يتنقل فيها الفضاء بمحتواه الضوئى ليفترض وفرة حضور كى تصبح المشاهدة نفسها جزء من عملية صنع أو إنشاء العمل.. وأعتقد خلال مرور اليوم عبر حديقته الجافة تتغير درجات وكثافة الإضاءة ليصبح الضوء طوال اليوم عنصر تشكيلى هام بل ومحرك للأعمدة وظلالها بل ومانع من أن تبدو تشكيلات مجموعاته تعسفية جامدة.. فالمتتبع لمشهد الشكل العمودى بإيحاء نموه فى لحظة كهالة من إنعكاس ضوء شرائح الألومونيوم المغلفه به أخشابه لتبدو كالنور داخل الضوء الضبابى لتكشف فى نفس الوقت عن إيماءات عناصره الشبحية بفعل الضوء المتغير فى فضاء يومى مفتوح لا نهائى.. وأعمال `فاهان` هى أعمال زمنية نتوقعها متغيرة تشكيلاتها الضوئية طوال اليوم ومنذ أقامها الفنان.. ولتبدو أيضاً إنشاءات تركيبية تترجم أو تحول العلاقه المكانية إلى حركه زمانيهة.. وربما بطريقة ما وبزاوية جانبية قد تلغى الأعمدة بعضهم البعض فى لحظة واحدة ليبدو أن الزمان والمكان غائبين وفى حالة توقف تام كما أن الإيحاء بالمشى بين أعمدته فى طريق ملتوى.. وكنت أتمنى تجربته وهذا أفضل من مجرد رؤيته.. لتكون لتركيباته بيئتها ومساحتها الخاصه الموازية للبيئة خارجها التى تم إنشاؤها داخلها.. والمشاهد لا يمشى أمام أو حول حديقة فاهان فلأن العمل هيكل بنائى مفرغ فالمشاهد يتخلله كى يلحظ التغيير الذى يتقاسمه الفضاء حوله مع طبيعة الأرض فكل خطوة يخطوها المشاهد نحو العمل تضعه على أرض متحركة فى مراوغة بين هيمنة الفضاء وغموض الأعمدة المتجهة للسماء التى تبدو بشكل ثابت ومتحرك فى نفس الوقت وقد إعتمدت على حركة المشاهد بينها لتتمثل الحركة.. وليبدو كأن المجال بكامله يتمدد جنبا إلى جنب ذهابا وعودة كفعل أدائى صامت حتى يبلغ نقطة الإختفاء داخل حقل الحركة.. فمثلما هناك فى الفعل التجريدى حقول لون كذلك فى الفعل الأدائى حقول حركة وحقول صمت.. وأمواج من الرياح المجروحة المتخللة تلك الاعمدة كاوتاد الأرض.
- وواضح أن لدى الفنان `فاهان` انتقاص عمدى فى مفهوم الكتلة يحققه بالإيهام ليصنع مفاهيميا الشئ وماديته حتى بتلك الفراغات المنحوتة بين الأعمدة.. وأعتقد أن الخامات من أخشاب وشرائح ألومونيوم وتدويرها كخامة لا تتعلق بالمفهوم بل يتعلق الأمر أيضاً بإجتماع المواد معاً داخل فضاء يمكن توسعته وتفرغته وإمتلائه وتمديده أو تقليصه بإنشاءات غاية فى البساطة.. بساطة إلى حد الادراك السهل بأن الفراغ والامتلاء على هذا النحو جزء من هوية العمل.
بقلم : فاطمه على
جريدة: القاهرة ( 15-8-2023)