- كان الاهتمام الأكبر للفنان `أحمد عمر` فى فترة انتاجه الأولى هو البحث عن أسلوب مختلف ومتميز ، حيث استطاع فى فترة قصيرة التعبير ببساطة من خلال عدد محدود من الأعمال منفذة على خامة الزنك، تحمل أبعاداً ميتافيزيقية ، مستخدما عناصر الموروث الشعبى بشكل مختلف ، كما استخدم ايضاً الأسطورة بشكل جديد بما يكفل اسقاطها لتأكيد نوع من النقد الاجتماعى والسياسى .
- ثم استخدم الفنان فى مرحلة تالية خامة الخشب Wood Cut فى أعمال تحمل شحنة تعبيرية من الأبيض والاسود، وباستخدام اللون بمساحات كبيرة نسبيا فى بعض الأحيان .
- وبعد عام 1996 عاد الفنان مرة أخرى الى خامة الزنك للتعامل معها بتقنية مختلفة من خلال فن رسم الوجه الإنسانى الذى ينحو الى التجريد ولا يعبر عن ملامح بعينها ولكنها قد تكون تعبيرا عن فقدان تلك الملامح
- وللخامة دور كبير فى العمل الطباعى عند الفنان وهى عند `أحمد عمر ` تصل الى حد الضرورى والحتمى بمعنى أنه لا بديل عن خامة الزنك بخامة أخرى لنقلها الى المرحلة الطباعية، بسطحها البارد الجاف المشوه فى جميع الحالات ، والذى يساعد على تأكيد الفكرة وإظهارها فالوجوه بالنسبة له تولد دائما مع الخامة .. نعم هى وجوه الخامة بلونها وكثافتها وأيضاً رائحتها !!
محمد رزق