محمد عبد المنعم إبراهيم مرسى جاد
محمد عبد المنعم يغازل الحرف العربى فى اكسترا
- لا مفر من أن تطالع تجمعات الشباب من الجنسين والثنائيات فى حالة هيام على كورنيش جزيرة الزمالك الغربى فى طريقك الوحيد إلى قاعة إكسترا لعرض الفنون فقد أطلق على الشارع شارع الأحباب `المنتزه` وفى هدوء يليق بالموقف الرومانسى فى منتصف شارع الأحباب عرض محمد عبد المنعم ابن صعيد مصر سوهاج أغلب لوحاته وتجاربه التى أنجزها بعد التحاقه بكلية الفنون الجميلة جامعة المنيا عام 1984وحتى الآن فقد غازل محمد عبد المنعم الحرف العربى على نحو يستنطق فى كوامنه الجمالية والتعبيرية وهو ما نراه فى لوحة جارة الوادى ثم تأثر بطريقة وأسلوب أحد رواد السيريالية الشعبية حامد ندا 1924- 1990 وإن كان ينفى ذلك وإن اللقاء الذى سعى إليه مع الفنان حامد ندا لم يتم واحتفى محمد عبد المنعم باللون فى كل الأحوال على نحو خاص جدا يكشف انتماءه إلى جنوب الوادى واحتضان النيل للجبل فى رفق لكن يبدو أن علاقته بالعواصم الكبيرة كمدريد حيث درس أو القاهرة حيث يقيم قد دفعته إلى التعبير عن عنفوان المشهد البصرى سواء من حيث الخط وتمرده أو اللون وتفجره على نحو يذكرنا بالفنان فرنسيس بيكون .
- جاءت الوجوه التى رسمها محمد عبد المنعم لتحمل كل تناقضات الواقع المعاش من رقة وقسوة وتردد وتطلعات واحباطات ورجاء لكنها تميزت بتعدد الألوان التى زحفت بجسارة على البشرة المتداعية لتكشف عن حزن دفين نبيل متسام .
سيد هويدى
روزاليوسف - 14/ 11 / 2006
أسطرة الحياة ... تكوين الموت
-فى جاليرى المشريبة بالقاهرة جاء أخيرا معرض التشكيلى المصرى محمد عبد المنعم إبراهيم الذى كان ميلاده بصعيد مصر ( 1965) وتخرج فى كلية الفنون الجميلة بالمنيا ( 1988) ثم حصل على ماجستير تصوير من كلية الفنون الجميلة بالقاهرة بعنوان `القيم الإبداعية فى التصوير عند حامد ندا ` ( 1995) ويعد الآن لرسالة دكتوراه `إبداعية الأداء فى التصوير عند ماتيس وبيكاسو - دراسة مقارنة ` وأقام معارض خاصة عدة ما بين القاهرة وألمانيا .
- يقول إبراهيم ` إن فترة الدراسة بكلية الفنون الجميلة كانت أكاديمية كلاسيكية بمعنى المحافظة على النسب والتشريح والتكوين والقيم الجمالية لكننى منذ العام الأول لدراستى الفنية الجامعية كنت ارسم اسكتشات لاحظ أساتذتى وجود شئ غريب فيها وهو أن الأشكال عندى تحدث لها أحيانا حال استطالة وحال تضخم فى الأطراف أحيانا أخرى أو يجرى تكسير فى التشريح تقبله العين ويصدقه العقل وفى العام الثالث من الدراسة بدأت تظهر عندى تعبيرية لاذعة تحدث صدمة لدى المشاهد وكان أساتذتى يقولون لديك شئ تود قوله أما فى البكالوريوس فبدأت الأعمال تأخذ جوا ميتافيزيقيا لم يكن لى تصرف فيه لكن القدر دفعنى إلى ذلك ففكرة الموت تحاصرنى منذ الطفولة حيث مات والدى وأنا فى الخامسة فقمت بتنفيذ مشروع التخرج من الفنون الجميلة تحت عنوان ` الحياة والموت رؤية ميتافيزيقية ` .
- ويضيف قائلا لقد حدثت عندى نقلة أثناء آدائى للخدمة العسكرية بالجيش المصرى حيث قرأت كثيرا فى الفلسفة وعلم النفس وكان المسيطر على هو التأمل فى مناخ الصحراء من سماء ورمل شعرت أن القمر فى الليل أضخم من أى وقت سابق وله سيطرة غريبة على المكان إضافة إلى النجوم المبعثرة فى سماء الليل ونتيجة للمناخ النفسى الذى انغرست فيه بكل جوارحى ونظرا لطبيعة المكان الصحراوى البعيد تماما عن المجتمع المادى مجتمع شبه بدائى لكنه يخلو من العنصر الأنثوي كنت أقول فى أحلام اليقظة أو فى تأملاتى إن آدم وحواء لو عاشا فى هذا المكان البدائى بعيدا عن أى تلوث أو حضارة مادية فمن المؤكد أن الوجود سيكون رائعا حدث انفجار داخلى وأردت أن أرسم بشراهة فبحثت حولى عن أدوات أرسم بها فوجدت زجاجة بها صبغة أحذية ذات لون بنى وكان لهذا اللون تأثيرا شديدا على لأنه لوننا لون الفراعنة لون الأرض لون له زمن غريب تشعر أنه جزء منك كما وجدت دفترا وفرشاه قديمين فبدأت أرسم بالصبغة على ورق الدفتر حواء وآدم فى علاقة رومانسية أحيانا وحميمية أحيانا أخرى وبدأت الأحلام تزيد أحلام أن تصنع كونا جديا أبطاله حواء وآدم والقمر ومع الأحلام التى تزيد بدأ الطمع الإنسانى فكنت أتمنى أن يكون هناك نهر أو بحر يكسر حدة خطوط الصحراء كنت أرسم يوميا ( 5 ) أو ( 6 ) لوحات وأنا خارج الوعى لا أشعر بنفسى وبدأت خطوط الرمل تلين وتتحول إلى أمواج فوقها قمر دائم الوجود وبالطبع دخلت مع حواء وآدم مفردات شعبية مثل القطة والديك والكلب والحصان فكلها عناصر ملتصقة بالإنسان .
* انتقال ..
- ويتابع قائلا : بعد انتهائى من أداء الخدمة العسكرية انتقلت العناصر نفسها والمفردات نتيجة لقراءاتى فى الأدب الشعبى والميثولوجيا إلى المناخ الأسطورى فتناولت فى مجموعة كبيرة من اللوحات بداية نزول حواء وآدم إلى الأرض وبداية ظهور الأسطورة حيث رافق ذلك نشأة أول فكر فلسفى ناتج عن العقيدة نفسها رسمت لوحات استعرت فيها من الفن المصرى القديم فكرة التكرار فأخذت المربع أو المستطيل كوحدة وقمت بتكراره فى مساحة العمل ووضعت بداخله العنصر البشرى فى أوضاع وحركات مختلفة وفى خلفية المربع خلف حواء وآدم ظهر فى البداية فضاء لكن بعد ذلك ظهرت فكرة المعبد بالإضافة إلى الحيوانات والمسوح الغريبة ثم حدثت نقلة أخرى هى وجود أبطال الأعمال نفسها ` حواء وآدم ` داخل المربع مع ظهور الجدار الذى أصبح رمزا لواقع معتم يحجب الضوء والمربع فى حد ذاته قد يشير إلى وجود عصرى حديث ` الغرفة الأسمنتية ` ثم بدأ يحدث صراع بين العنصر البشرى والجدار وبقعة الضوء التى تساوى الحياة أو الوجود وكان الإنسان فى هذه الأعمال يدير ظهره للمشاهد.
- ويضيف `أعدت صياغة بعض تلك الرسوم باللون على مساحات كبيرة باستخدام باليته ألوان الفنان المصرى القديم لتأكيد مصريتى أولا وللتأكيد على أهمية الحضارات القديمة كتاريخ وتراث ثانيا ولأقدم للمشاهد انطباعا يشاركنى من خلاله الإحساس بالزمن القديم ثالثا أما النقلة الجديدة فى معرضى الأخير فبدأت منذ الربيع الفائت حيث جذبتنى زهور الربيع الطالعة زهور لم تأخذ من كآبة الوجوه أو تلوث الحياة جذبتنى لأعيش معها وارسمها فقدمت المجموعة المعروضة حاليا أحيانا بخامة الزيت على التوالى وأحيانا بالصبغات والباستيل .
عصام أبو زيد
الاتحاد - 15/ 3/ 1999
الجسد أيقونة
- محمد عبد المنعم بعد رحلته إلى أسبانيا لمدة عامين حدث تغير فى أعماله أو تغير فى بعض السمات هى طبيعة الدهشة التى تصاحب الانتقالات من مكان إلى مكان آخر مختلف .
- الذات لا تكون إلا ببعدها عن نفسها ومن هنا تكون معرفة الآخر من هنا يجب النظر إلى أعمال الفنان قبل سفره الأعمال السابقة كانت تمثل عندة أيقونا واحدا هو المرأة الجسد الأم الوطن كل مسميات المرأة التى نعرفها ومن بداية أعماله قبل السفر كان جسد المرأة ويدخل جسد الرجل كهامش يدخل معها فى علاقة مركبة على حسب حالة العمل لكن جسد المرأة هو الأساس هذه المرأة محددة المعالم والخطوط تتحرك فى مساحة السطح تتداخل فى أبنية وتكوينات استفاد منها الفنان من موروثه المصرى القديم حتى الألوان المصرية القديمة حولها الفنان إلى صياغة جديدة فى أعماله .
- المرأة الأيقونة الواضحة المحددة التى كانت تحمل فى آخر عمل له زهرتى لوتس أمامها موائد القرابين المصرية القديمة استبدال لتاريخنا بأشياء استهلاكية جديدة تغزونا .
- هذه الأيقونة ظلت فى أعمال الفنان تصغر وتكبر فى مساحات فيها أشياء كثيرة متنوعة من لون وخطوط كائنات غريبة متداخلة مع الأجسام .
- فى أعمال محمد عبد المنعم الجديدة أصبح هذا الأيقون الخاص به يبهت قليلا أو تختفى حدته باكتشاف الآخر تتضح الذات وتكشف عن وعيها بذاته فيظهر الأيقون مرة أخرى المرأة نفسها أوما يحيل إليها تحتل كل المساحة فى قوة وخشونة وقوة كأنها ستخرج من السطح امرأة لا ظهر المرأة الأولى آلهة الخصوبة القديمة امرأة لا تظهر ملامحها لكنها تحتل كل المساحة أجسام قديمة حوشية الطابع إنفعالية تملأ المساحة أجسام تشبهنا أجسام مليئة بالأنوثة القديمة الموغلة فى القدم أجسام وحوهها باهتة مختفية ملامحها ينفعل محمد عبد المنعم مع السطح بارتجال وعنف يتراءى للمتلقى عوالم داخل الجسم الذى يملأ المساحة عوالم هى بيوت وأناس وطرق ومسافات وأشكال أخرى غريبة آتية من مناطق قديمة فى موروثنا الثقافى .
- يستعمل محمد عبد المنعم فى أدائه صبغات تعطى هذا الإحساس بالدم صبغات تستعمل فى كتابة الأحجبة والتعاويذ درجة من اللون تعطى جوا سحريا وإحساسا بالقدم والتآكل درجا لون بدرجاتها التى تتمازج مع بعضها مع خامات أخرى لتشرخ جسد هذه المرأة الأيقون يظهر على السطح خشونة واختلاء فى مناطق وتآكل فى مناطق أو امتدادات من أسفل السطح إلى أعلاه فى حركة عنيفة .
- جسم برى وحشى جسم يعطى هذا الرجوع للمجتمع الأمومى الذى كانت المرأة فيه تمثل الارتباط بالأرض والإخصاب .
- هذه الألوان التى يستعملها محمد عبد المنعم تستعمل فى كتابة الكتب القديمة والمخطوطات كأنها تعتق الزمن كأنها كتابة ضد الاختفاء ضد المحو .
- بطريقة تظهر أثر الفرشاة أثر اليد أنها كتابة غير محسنة أو مهندمة طريقة فى الفعل تثير أسئلة حول هذه الأجسام المكتوبة أجسام أنثوية متدفقة لا تظهر ملامحها لكنها أجسام تثير وتفور بالرغبة أجسام فيها رائحة الأقنعة الإفريقية وخشونة الفن القبطى وفطريته أجسام بروح بدائية تظهر نهايتها متحورة على شكل أيد مختفية أجسام بها شئ باق تحيط بها دوائر صغيرة متناثرة كأنها نجوم السماء أجسام هى الكون هى العالم الذى يعرفه محمد عبدالمنعم فيها خشونة الجدران القديمة حوائط المعابد أضلاع المبانى الإسلامية الأثرية البيوت الطين فى صعيد مصر أجسام فيها حيرة السنين الطويلة .
- يظهر أيقون آخر فى شكل نوعى مختلف امرأة هى أيقون أسبانى موديل شهيرة أو نسخ للوحة من عصر النهضة الأوربى أيقون جميل قام محمد عبد المنعم بطبعها على السطح امرأة جميلة عارية تقريبا هى نموذج للجمال المصنوع صنعته يد الميديا الآله الجهنمية لصناعة الجمال بنمط تفرضه على العين امرأة جميلة تقف فى مواجهة أيقون الفنان الخشن الحوشى الإثنان فى مساحة واحدة كل أيقون يحتل جزءا من اللوحة كل ايقون بصياغة مختلفة أيقون مستنسخ بروح أخرى لكن أرى أنها باردة فاترة الروح والفنان حين قام بطبعها أفقدها أيضا حتى روح اللون ووضعها فى مقابلة مع أيقونته الخشنة بوجودهم معا هما ثقافتنا مختلفتان تتجاوران أو تقلقان بعضهما البعض لكنها مختلفتان يستعمل الفنان درجة من اللون الأزرق يحيط بها أيقوناته موجودة فى كل الأعمال تقريبا هى لون السماء فى أسبانيا كما يراها الفنان وهى درجة من درجات الأزرق المصرى القديم الموجودة فى المقابر درجة يستعملها فى الإحاطة بشخوصه وحولها كإطار يحيط بالأجسام أو يتداخل مع ألوانه القديمة المتآكلة كأنه لون وحيد حاملا درجة هادئة تعطى سكونا لخشوع السطح تدخل فى أى مكان تحيط بأماكن أخرى هى درجة زرقة النيل درجة زرقة السماء وأطباق الخزف الإسلامى هى درجة لها علاقة بالقدسية درجة مقدسة تحيط بالقدسين فى ملابسهم هى درجة لون بشرة آمن رب السماء الفنان يحيط أشكاله بها كأنه يحميها من الضياع كأنه يرحم قوتها النافرة بأن تهدأ الأرواح الشريرة التى تلبست الخشنة كأنهن أصابهن ذعر وخوف وقلق أجسامهن ليست ملكهن ملك أرواح بدائية قديمة أجسام متفجرة ثائرة لكن الفنان يحول اللون الأزرق كأنه تميمة لتهدأ هذه الأجسام يخفف بها انفعاله هو ذاته فى العمل على المسطح يحاول أن يهيب لها السكينة والراحة هذه الإنتقالات اللونية تصنع توافقا بين حالتين أو مناطق للمرور بالعين من الخشونة إلى النعومة .
- أيقونات محمد عبد المنعم الخشنة تأتى الأشكال الهندسية أو الخطوط الحادة لتخدش المساحة تعطى إحساسا زائفا بالتجسيم لكنها لا تلغى ما خلفها هى فقط ظاهرة تمثل زماننا زمن متوال بخشونته أيقون خشن يأتى بزمنه وأشكال هندسية تأتى بزمنها وبطبيعة الثقافة التى انتجتها لتشارك الأيقونة مساحته لكتها تترك له موضوعه وأجواءه .
- هذه الأشكال والخطوط منها صليب أصفر واضح فى قلب أحد اللوحات تحيط به خطوط لها ظلال تعطى بعدا للسطح لكن عالم محمد عبد المنعم الفؤاد يتحرك تحت هذا النظام أو هذه الثقافة المختلفة تماما كأنه يرى أن يغطى هذه الإنفعال كأنه يؤطر هذه المشاعر والتوتر البعيد عن ثقافة النظام والعقلانية .
- تقابلات مثيرة ومواجهات تثير الدهشة فى أعمال الفنان الأخيرة انفعالات ومساحات للهدوء ثقافتان على مسطح واحد محمد عبد المنعم يعيد صياغة عوالمه التى يعرفها ويضعها أمام عوالم جديدة أشكال متعايشة مع بعضها متجاورة تطرح أسئلتها قدم حلولا فى أعماله ليرى نفسه وليرى ما حوله ليرى اشراقات زمنه وتاريخه وليرى النظام والعقلانية والثقافة المختلفة ليعرف ذاته ويستعيدها مرة أخرى .
محمد الجنوبى
القاهرة - 11/ 1/ 2005
اتجهت فى أعمالى الأخيرة إلى الشخبطة الارتجالية ذات الشحنة الانفعالية
- افتتح الفنان محسن شعلان رئيس قطاع الفنون التشكيلية معرضا بعنوان ( تصوير ) بقاعة إبداع بالقاهرة اشترك فى المعرض ثلاث فنانين هم محمد عبد المنعم، وائل درويش ، لاوند عمار وضم المعرض 131عملا فنيا مختلفة الأحجام وحضر الافتتاح عددا من الفنانين التشكيليين ويستمر حتى نهاية يوليو الجارى .
- وقال الفنان محمد عبد المنعم لجريدة ( اليوم ) فى أعمالى الأخيرة اتجهت إلى ما يسمى بالشخبطة الإرتجالية ذات الشحنة الانفعالية العالية مع حدة التوتر والممارسة الحرة غير الخاضعة لأى قوانين متعارف عليها فى محاولة للخروج من سجن القوالب الأكاديمية لا إلى فوضى الروح بل إلى عالم آخر مجهول ملئ بطاقة حركية وعصبية تسرى كالنبض فى أرجاء اللوحة وتتشابك كلها وتتلوى وتثير الدهشة والتساؤلات فى نفس المشاهد .
- وتابع قائلا : دائما أحاول أن أفسح مجالات لخروج مخزون اللاوعى فارضا وجوده بشكل كلى ومرتجل على السطح الإجمالى لقماش العمل كمرحلة أولى ثم أدع الخبرة الفنية تقوم بعملية الاقتصاد اللونى .
- أما وائل درويش فيعلق على لوحاته قائلا : إن الهدف الأساسى لرسم مجموعة من الأشخاص ذوى الدلالات التعبيرية التى انطبعت على وجوههم وأجسادهم ومشاعرهم تجاه أنفسهم وتجاه من يشاهدهم ليس كما تراهم أعيننا قدر ما نراهم داخل أنفسنا فى حضورهم التعبيرى المفعم بالحركة تلك الحركة التى أكد عليها اللون وهمجيته التعبيرية وخربشاته التى انطلقت تعبيريتها من جموح النفس البشرية لمجموع رغباتها السجينة التى انفجرت فجأة فى مسطح تصويرى وكانت لحظات من الحرية والصدق مع النفس تلك الحالة التى نتمناها فى صدق أحلامنا ونأمل أن تكون فى واقعنا .
- ومن جانبه أكد الفنان السورى لاوند عمار أنه ليس من السهل الاعتقاد بأن الأشياء التى نريد تغييرها بأي ثمن هى الأجساد البشرية وبأن معظم البحوث فى الفن تدور جميعها حول علم التشريح فالإنسان على طول الدوام هو محور الإبداع الفنى .
محمد الفقى
جريدة اليوم - 11/ 7/ 2006
|