`



ما رأيك في الموقع:



مقبول
جيد
جيد جدا
ممتاز

 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث
 
العودة
حول رؤية الفنان
 
أحمد جمال أحمد عيد

- نوراني ذوبه الحب فذاب.. قصر الطريق وطال.. ضاقت العبارة واتسعت الرؤية.. من اشراقات الروح إلى تجليات القلب ومن الهمس والصحو إلى الصمت والبوح.. `ليت الذي بيني وبينك عامر` .. إنه الطريق إلى الله.. مشقة السفر ومتعة الوصول بعد التأمل إلى معنى السحر الصوفي معنى سباحة الروح للوصول إلى روح الروح والانطلاق من عالم المادة إلى عالم المعاني..والحضور في الغياب.
- فى كتاب المفكر و المؤرخ الكبير جمال بدوى `المسافرون إلى الله بلا متاع` نطل على حالات وآفاق وتجليات و اشراقات الحلاج.. حالات الوجد والنجوى وحالات الابتهال.. خاصة .. والتصوف يعتبر طريقاً خاصاً يسيره السالك إلى الله محاولاً التخلص من شوائب النفس وما يعلق بها في محاولة للوصول إلى النور الأكبر.
- والفنان الشاب أحمد جمال عيد قدم أعمالاً تمثل تفاسير بصرية لتجربة الحلاج التي عكسها المفكر جمال بدوى في هذا الكتاب الفريد... ورغم تنوع أعمال الفنان جمال عيد المدرس بكلية الفنون الجميلة بالأقصر `قسم الجرافيك` والتي امتدت من رسوم الأطفال وأفلام التحريك واللوحات الجرافيكية التي تنتمي إلى الطبعة الفنية إلا أنه في هذه التجربة قدم أعمالاً تمثل خصوصية شديدة بين أعماله المتنوعة وفى نفس الوقت تنتمي لما بعد الحداثة أو ما بعد المجتمع الصناعي بمعنى آخر تنتمي للكمبيوتر جرافيك وهو أحد الفنون التي ظهرت في الثلث الأخير من القرن العشرين.. وبين تجربة الفنان الإبداعية وأدواته..كان لنا قراءة في تلك الصور البصرية وهى تستكمل ما قُدم في المسرح والموسيقى من وحى عالم الحلاج ودنياه دنيا الله والتألق الصوفي وروح الابتهال والوجد والتضرع.. خاصة والفنان ` جمال عيد ` يشارك بأعماله `المسافرون بلا متاع` بملتقى الصورة الدولي بولاية `خنشلة` بالجزائر.
- الحلاج.. والشعر والموسيقى ....
- 858 /922 م - الحلاج هو الشاعر الصوفي الشيخ الحسين بن منصور الحلاج الذي يتلمس المؤرخ الكبير جمال بدوى طريقه إلى عالم النور وهو بين هؤلاء الذين تركوا زادهم في الدنيا متوجهين إلى الله بزاد الذكر والعبادة ليصلوا إلى حقيقة الوجود.. معرجاً على أبرز محنة عاشها الحلاج الذي قتل وقطعت يديه ورجليه وعنقه وقتل حرقاً في بغداد في القرن الثالث الهجري وهو الذي سار إلى الله محاولاً التخلص من شوائب النفس على طريق الحب الإلهيوليس له مطمع سوى الفوز برضا الله.. ولأن الحسين بن منصور الحلاج تمثل تجربته في الحياة والتصوف أحد أعمق التجارب الإنسانية.. ومن هنا استلهمها البعض وتألقت من الشعر إلى الموسيقى في العصر الحديث في الإبداع المعاصر.. فكانت رائعة صلاح عبد الصبور `مأساة الحلاج` التيأضفت بُعدا جديداً على الصوفية أو قُل تفسيراً جديداً لمواقف وحالات ومقامات فجعل الوجد مُتحركاً يقاوم الشر وجعل البطل لا يتراجع عن كلماته وتبدأ حياته بالكلمة وتنتهي بالموت.
- وفى الموسيقى كانت رائعة الحلاج وعمر خيرت التي لحنها عمر خيرت: والله ما طلعت شمس ولا غربت.. إلا وحبك مقرون بأنفاسي.. ولا جلست إلى قوم أحدثهم.. إلا وأنتحديثي بين جلاسى.. ولاذكرتك مخزوناً ولا فرحاً.. إلا وأنتبقلبي بين وسواسي .. ولا هممت بشرب الماء من عطش.. إلا رأيت خيالاً منك فيالكأس.. ولا قدرت على الإتيان جنتكم.. سعياً على الوجه أو مشياً على الرأس.. ويا فتى الحيإن غنيت لي طرباً.. فغننيو آسفاً من قلبك القاسي.. مالي وللناس كم يلحونني سفهاً.. دينيلنفسي ودين الناس للناس .
- ورائعة أخرى للحلاج غناها المطرب والملحن مارسيل خليفة وهى جزء من نفس قصيدة: `والله ما طلعت.. شمس ولا غربت`.
- وهى تقول: يا نسيم الريح قول للرشا.. لم يزدني الورد إلا عطشاً.. لي حبيب حبه وسط الحشا أن يشا يمشى على خدي مشا.. روحه روحيوروحي روحه أن يشا شئت وإن شئت يشا.
هذا الكلام الروحيالذي يدخل القلب بلا استئذان.. يتسلل إليه في بساطة وعمق وجمال يمس الوجدان.
- الحلاج في الصورة البصرية ...
كان الفنان أحمد جمال عيد مهيئا لتلك التجربة التي قدمها بإحساسه ووجدانه من خلال أعماله في الطبعة الفنية أو فن الجرافيك.. هذا الفن الذي يعد آخر المواد التي أدخلت على برنامج الدراسة بمدرسة الفنون الجميلة التي افتتحت عام 1908م بحي السيدة زينب بالقاهرة وكان يدرس ضمن برنامج الدراسة مع التصوير والنحت.. ويعد مسيو `برنارد رايس` الإنجليزي أول من قام بتدريس فن الجرافيك حين أنشئ قسم الجرافيك عام 1934 م وكان أول مدرس مصري لهذا الفن الفنان `الحسين فوزي` والذي تسلم القسم من مسيو رايس بعد عودته من بعثته بمدرسة أستين بباريس.. - وبعد هذا توالت أجيال وأجيال.. إلى جيل الألفية الثالثة من بداية عقدها الأول والذي ينتمي إليه فناننا ` جمال عيد ` وقد شكل لنفسه مساحة تميزت بلغة تشكيلية ومفردات جديدة.. وكانت أداته الكمبيوتر جرافيك بديلاً عن الريشة والفرشاة في جانب و الاستعانة بمجموعة من الوسائط الاليكترونية أو الميديا الحديثة في الجانب الآخر.
- والكمبيوتر جرافيك من بين اتجاهات وتيارات فنية مختلفة ظهرت في الفن المعاصر من بداية ما بعد الحداثة من منتصف الستينيات .. تمثل ثورة جديدة في الإبداع ارتبطت بعصر العولمة وثورة الاتصالات من الأقمار الصناعية وحركة الإليكترون والليزر.... خرجت على الإطار في آفاق جديدة اعتمدت على الوسائط المتعددة وتجسدت في فنون عديدة ومتنوعة وهى فنون مفاهيمية تحمل أفكاراً أصيلة ... والعجيب أن تلك الفنون أصبحت أمراً واقعاً ولها مساحة في البيناليات الدولية والمحلية من بينالي فينيسيا بإيطاليا إلى بينالي الإسكندرية الدولي وبينالي القاهرة الدولي وصالون الشباب.
- في مجموعة أعماله الأولى بعنوان `القطب الأعظم` في فن البوسترPoster أو الملصق تمثل حشوداً من توليفات لعديد من العناصر من الكتابات والزخارف والنقوش من الأرابيسك الإسلامي وبعض شواهد الأضرحة مع ملامح صغيرة من الشخوص الإنسانية وهى غالباً شخصيات شعبية من هؤلاء البشر الذين يتبعون أضرحة الأولياء ويحضرون الاحتفالات في الموالد التي يصاحبها أذكار وأوردة واحتفالات بجوار الأضرحة داخل سرادقات من الخيامية.
- وقد اجتهد الفنان بكل الأدوات والعناصر الجرافيكية الإلكترونية من أجل استحضار تلك الحالات التي يغلب عليها الطابع الاحتفالي المسكون بالحركة والصوت والصورة واللون جسده في مشاهد وصور جرافيكية لوحات من الواقع غلب عليها روح شعبيه.. والقطب الأعظم هنا هو الولي الذي يلتف حوله المريدون وقد جعل لكل لوحة عنواناً بمثابة إشارة أو مفتاح للدخول إلى عالمها ويشير إلى ما هي فيه من روح ووجد وحياة مثل: ( الهوى- عشق- خلوة- الحب- سيدنا- الست- إلهي أنت تعلم كيف حالي- البصيرة ) .. وتبدو الملامس هنا ناعمة نعومة الحرير كما تتألق الألوان التي يغلب عليها الأخضر الذي يوحى بالخلود مع الخير والرخاء.. وتمتد من الأزرق والأصفر البهي الهادئ والبنفسجي مع الأحمر الناري .
- في لوحة ` إلهي أنت تعلم كيف حالي ` تطل مساحة صغيرة من وجه عين ضارعة وسط دنيا من العناصر.. وهى عناصر تشخيصية من زخارف من الأرابيسك الإسلامي.
- وفى لوحة `الهوى` تنطلق مجموعة من الحمامات البيضاء في سرب طائر إلى أعلى باتجاه الأفق.. خارجات من وسط دائري يوحى بالحركة الدائبة مسكون بالزخارف العربية ويعمد الفنان إلى التجسيم الذي يتأكد في معظم اللوحات وتبدو الطيات الحريرية المنقوشة بملامسها الناعمة الهامسة المتنوعة حافلة بالإيحاءات.
- وجاءت أعماله في `المسـافرون بلا متاع` .... وبعد أن يكون قد خرج من تأثير مجموعة ` القطب الأعظم` ولأن لغة الروح قد تغيرت وتحولت من صخب الأذكار التي يرددها العامة في أصوات جهيرة من زحام العناصر إلى مناجاة وكأنها ابتهالات ` للحلاج ` صاحب الحكم والعبارات التي تقودنا إلى اليقين والمطلق كما يقول:
من لاحظ الأزلية والأبدية وأغمض عينيه عما بينهما فقد أثبت التوحيد .
من أغمض عينيه عن الأزلية والأبدية ولاحظ ما بينهما فقد أتى بالعبادة.
من أعرض عن البين والطرفين فقد تمسك بعروة الحقيقة .
- ويضيف الشيخ الحلاج:اسقط الوسائط عند تحقيق الحقائق وأبقى رسومها وقطع حقائقها.
قوم إذا هجروا من بعد ما وصلوا ماتوا وإن عاد وصل بعده بعثوا .
والله لو حلف العشاق إنهم موتى من الحب أو قتلى لما حنثوا .
ترى المحبين صرعى في ديارهم كفتية الكهف لا يدرون كم لبثوا.
- وهنا اعتمد الفنان في أعماله على دنيا الوسائط الحديثة دنيا تتعانق مع تكنولوجيا العصر تؤكد على تلك العلاقة بين آلة الكمبيوتر والفنان وكيف نصل إلى صيغة في التشكيل يصبح فيها الكمبيوتر والفضاءات الاليكترونية أداة أشبه بأدوات الفنون الأصيلة التقليدية مثل الفرشاة وسن الريشة.
- وانتقل من صخب وزحام العناصر التي جسدت رمزية زحام الواقع الشعبي من البشر والجموع التي تحلق حول الأضرحة في ذكرى الميلاد والرحيل للقطب الأكبر.. وقدم على الجانب الآخر أعمالاً بتلخيص شديد تتوازى مع تلك الحالات من النجوى والدعاء والابتهال وتجليات الإشراق الصوفي في عناصر مختزلة في إيقاعات هندسية ومسطحات لونية جسدت مستويات الأرض والأفق مع القباب والمآذن والعناصر الأرابيسكية والأشجار العارية من الأوراق ووحدة الهرم والذي يخبئ الأسرار والطيور التجريدية النحيفة والكتابات الخطية.. في إيقاع من البساطة والصفاء وغنائيات التشكيل وهو هنا يستخدم الدائرة التي تتكرر بها العديد من الأعمال رمزاً للحركة الدائبة التي لا تنتهي كما يبدو الهرم وحدة أساسية.. يرمز إلى الأسرار المخبوءة والهمهمات الداخلية.. وتبدو الألوان أكثر رصانة عن أعماله في` القطب الأعظم` في مجاميع لونية من البنيات والبيج والأزرق البترولي والأسود والأبيض وأحياناً الأخضر الزيتوني والبرتقالي الهادئ ....
- في تلخيص شديد وعناصر تجريدية مسطحه يغلب عليها البعد الواحد يقدم في أحد أعماله إيقاعاً هندسياً من البيج والبنيات وتبدأ اللوحة من أسفل حين ينساب شريط عرضي مجسداً صفاً من الطيور يعلوه هرم يخبئ طائراً أبيض يميل برأسه إلى الأرض فيإشارة إلى البداية يعلوه هرم آخر ويحتوى الهرمين هرم ثالث ينفرج عن دائرة تتزاحم فيها دوائر صغيرة في حركة دائرة وهرم مقلوب في الأفق.. كل هذا بمثابة حواريات رمزية من الحركة والسكون.
- وفى لوحة `ما دمنا من تراب فلماذا لا ينبت الورد فينا ` تتنوع المستويات الأفقية ويتزود الفنان في اقتصاد شديد بمجموعة لونية من الأسود و الأبيض والبيج مع الأخضر الزيتوني ويتكرر الهرم في خط رفيع داخله شجرة سوداء بلا أوراق تبدأ بجذرها من الأرض وتتفرع إلى أغصان دقيقة وكأنها شجرة الحياة التي تجسد المادة بعد ذبولها ولم يبق سوى روحها بمثابة تجليات و اشراقات الصوفي.. وأعلى تصطف طيور سوداء ترديداً للإيقاع مع دائرة الأفق النصفية البيضاء.. حالة من الابتهال الذي يتصاعد من الأرض إلى السماء: الشجرة الممتدة من أسفل وأعلى والطيور التي تعد بمثابة حركة الوصل والمناجاة.
- وهو في كل هذا يقدم إيقاعاً يتميز بالتناغم والثبات.. ورغم أنه استخدم الكمبيوتر كأداة إلا أنه قدم أعمالاً فيها خصوصيتنا العربية.. وفارق كبير بين أدوات التكنولوجيا الإلكترونية الحديثة وروح العصر والتمسك بشخصيتنا وهمومنا وأحلامنا التي تنتمي للشرق .
- في التفاسير التصويرية ل `المسافرون بلا متاع`.. يقدم الفنان أحمد جمال عيد عالماً مسكوناً بالرمز بين الإيجاز والتلخيص وبين الهمس والبوح تحية إلى التألق والإشراق الصوفي.. إلى سحر الكلمة وبهاء الصورة.
- هامش :
نوراني ذوبه الحب `من قصيدة` نجلاء `للشاعر حسن طلب.
` ليت االذى بينى وبينك عامر `من قصيدة` أما لجميل عندكن ثواب `لأبى` فراس الحمدانى رغم أنها منسوبة للعاشقة المتصوفة رابعة العدوية .

صلاح بيصار
بتاريخ 2-10-2015
 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث