`



ما رأيك في الموقع:



مقبول
جيد
جيد جدا
ممتاز

 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث
 
العودة
حول رؤية الفنان
 
محسن مصطفى حمزه

- يتبنى الفنان تطبيق مفهوم ` الارتجال` فى فن التصوير , والارتجال كما هو موجود فى مختار الصحاح- معناه ` الخطبة أو الشعر دون سابق تهيئة ` ، `وفى مادة ` رجل ` وهذا يعنى ان الشاعر يقابل موقفا يتفاعل معه حسيا فيقول قصيدته دفعة واحده .
- اما بالنسبة للابداع فى فن التصوير والذى اتبناه فكرا واداءا فهو أننى أبدا فى الممارسة الفنية دون اية فكرة مسبقة سوى اننى أشعر برغبة شديدة ودافعة فى ممارسة الابداع الفنى ، فاقوم بترجمة الانفعالات الداخلية فى صورة علاقات لونية على سطح اللوحة فتصبح خمائر للشكل بمعنى اننى اقوم بتشكيل هذه العلاقات اللونية وبالتالى فأننى أنتهى الى فكرة اللوحة اى اننى استخلص فكرة العمل الفنى من خلال الانفعالات التى وضعتها صادقا فوق سطح اللوحة ، ولا ابدأ بفكرة مسبقة على الاطلاق وهذا يتطلب فهماً واعياً للموروث الفنى فكرا واداءا . حيث اننى لا اخضع الفكرة الى الأسلوب الفنى بل العكس هو الصحيح فالاسلوب يخضع للفكرة هذا من ناحية ومن ناحية اخرى فأن الفنانين التعبيريين خاصة `فان جوخ` كان يبحث فى الطبيعة عن شكل يتواءم وانفعالاته الداخلية فيقوم برسمه فورا ودفعة واحدة اذن فالهدف عنده كان انفعالاته وليس المنظر ، وما المنظر بالنسبة له سوى مطيه للتعبير عن انفعالاته . فتحولت أشجار السرو عنده الى ما يشبه اللهب. اى انه اصبغ المنظر بانفعالاته وما اقوم انا به هو اننى قد حررت اللمسة التصويرية `لمسة الفرشاه` من قيد الرؤية البصرية . حيث اننى ارسم ما بداخلى وبصدق شديد أصبحت اللمسة ` لمسة الفرشاه ` هدف لذاتها سعياً وراء جمالياتها الخاصة . وليست وسيلة للتعبير عن شكل مرئى او لبناء صورة بصرية مستقاه من الواقع . بل هى تعبر عن الانفعالات الداخلية فى صورة أشكال . ايا كانت هذه الاشكال لذلك فاللون بالنسبة لى هو الموصل للمشاعر والاشكال هى مرادفات للمشاعر ايضاً وهذا بإيجاز شديد جداً .
- ملحوظة : توجد معلومات هامة ودقيقة عن اسلوبى ومفهومى فى الابداع الفنى فى رسالة الدكتوراه الخاصة بى فى مكتبة الكلية
د. محسن حمزة

 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث