`



ما رأيك في الموقع:



مقبول
جيد
جيد جدا
ممتاز

 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث
 
العودة
حول رؤية الفنان
 
محمود أبو العزم دياب

- يرتاد الفنان أبو العزم تجربتة متشحا بالبساطة و التقشف، مختزلا الالوان الى الوان البيئة القليلة، مكتفيا بما تعكسة من تاثير هادىء وعميق ووسيلة لهذا العالم المصور للسامر الليلى، و النهر و القوارب و القمر، والنخيل والنساء والرجال والاطفال .. فوراء كل هذة العناصر تهمس اللوحات بنداءات إنسانية، وهواجس معذبة لاناس يعيشون تجربة الحياة بطولها حتى الموت فى رضا وصبر مغمورين بالزهد والبساطة... ومن هذه الزوايا المحلية والعامة، بلا زخارف وبلا تفصيلات مستعينا بالحلم الرومانتيكى ، والخيال الهادىء ، ليمنح لوحته الممتلأة بمفردات الحياة المصرية، مزيجا دراميا للواقع والحلم... وهذه التجربة الشديدة الخصوصية ... وهى الرؤية المصرية للفنان أبو العزم .


يحيى حجى
القاهرة 7 / 2 / 1989
أبو العزم ،، إنها حقا عائلة تشكيلية
قل أن نجد أسرة بكاملها متشبعة بالفن إلا أن أسرة الفنان محمود أبو العزم مثال مختلف ، وحالة نادرة للاتفاق على ان الفن هو الوسيلة الوحيدة للتعبير عن الذات .
الكل يرسم ، الكل مهموم بعالمه التكويني اللوني ، السياقي .
محمود أبوالعزم يشغله الانسان بشكل عام يشغله الحروب والآلة التدميرية ، يحشي الوحدة والفقر ويبحث عن السلام والود والاحتواء وهذا هو المضمون الانساني الذي يحاول ان يؤكده أبو العزم في اعماله .
لوحات ابو العزم يضغى عليها جو الأسرة وتقديم الود مع باقات الزهور وحضن يحتوى الآخر لكن خلف اللوحات دائما يوجد ظل أسود وحزن دفين يعكس حالة الخوف من الحرب والفقر تدعوك الى احتواء من حولك قبل الطوفان ..
والطوفان عند ابو العزم هو ان تعيش وحيدا خلفك ظلال سوداء او زرقاء فمعروف ايحاؤها توحي ببحر بلا شواطئ تسقط فيه شخوصه المتعلقة بأحبال دائبة ..
الشخوص عند ابو العزم تحاول التشبث ببعضها وإلا تفقد ثقلها معلقة فى الهواء او في عالم بلا روابط في معظم لوحاته نرى قمرا معتمااو شبه معتم يشي بحالة الليل الضبابية التى يشعر بها الفنان في اعماق نفسه .
الاحتواء عنده لا يشى بلحظة حب قدر ما يشى بلحظات الاحتواء في ليالي الخوف .
الأيدى عند ابو العزم ممدودة دائما تجاه الآخر بالاحتواء بالمشاركة وربما بالعزف على الناي تلك الآلة الموسيقية التى تحمل في طياتها حزناً نبيلاً ووحدة ومناجاة تشاركه نفس الحالةزوجته الفنانة / ابتهال بهاء سامي هي ترسم البحر لكنها ترسمه رسماً حزيناً ، البحر يلفظ أحياؤه ويليقهم على شاطئ غريب وهي تسجل لحظات صادمة وخروج الانسان من فلكه الطبيعى ليصبح دخيلا على أفلاك أخرى .
رانيا ابو العزم لا تبعد قليلا عن نفس الاحساس ترسمه على طريقتها ، لوحاتها محملة بالكتب المغلقة واشارة تحذير وممنوع الوقوف او احذر الوقوف على تلك العوالم .وعصفور يقف عند التحذير وكأنها تقول لنا لا ترتبط بعوالم اخرى وطر وابحث عن حريتك بنفسك .
اما ريهام ابو العزم فهي تحمل روحا متمردة تبحث عن ما يسعدها وان خالفت توقعات الآخرين تلعب ، تطير طائرة ورقية تقف على يديها تركب عجلة تسمع لنفسها بتأمل ممن حولها هي تحاول ايجاد تيمة خاصة بها تحاول وستصل قريباً.
مالك يبدو أكبر سناً من بلال ويبدو أكثر اشراقاً واقبالا على حياة لم يصل بعد لكنتها ، ألوان دافئة واعدة مركزة فى وسط اللوحة تاركاً خلفية تتحاور مع الموضوع في لحظات اقتراب الجمل ينظر الى الامام في تطلع لمستقبل مشرق كألوانه .
أما بلال فألوانه وخطوطه عفوية جميلة يحكي بها قصة مازلت تتشكل بداخله ونرجو ان تكون قصة سعيدة .
عوداً الى الجد الفنان الكبير محمود ابو العزم الاحتواء الذى تبحث عنه في لوحاتك موجود فى تلك الأسرة الفنية اتسعت موهبتك لتحتوى أسرتك وتفرض عليها بالفن طريقا وعرا مليئا بالوعي الذي يشقي صاحبه .
مشكلته الأساسية اتساع رؤيته وبحثه داخل الانسان . انسان القرن الواحد والعشرين الخزين الوحيد المرتبك ويبحث وينقب عن نفسه الانسانية يبحث عن الالفة والسلام والاحتواء ، يبحث عن من يشاركه ويقاسمه خوفه من المجهول .
هشام قنديل
كلمة كتالوج معرض / محمود أبو العزم وأسرته الفنية - بجاليرى ضي
 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث