`



ما رأيك في الموقع:



مقبول
جيد
جيد جدا
ممتاز

 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث
 
العودة
حول رؤية الفنان
 
ميسون محمد قطب عبد العال
ميسون قطب : الحفاظ على هوية المجتمع واجب مقدس فى عصر العولمة
- تحرص الفنانة التشكيلية ميسون قطب على التعمق فى دراسة تراث الفن الإسلامى لاستيعاب قيمة الجمالية وإعادة إبداعها، وظهر ذلك فى معرضها الشخصى السادس بعنوان ` تراثيات `، حيث مثلث أعمالها رؤية جديدة لمفردات التراث الإسلامى وتوظيفها فى تشكيلات تجريدية ومباشرة .
- وتقول إن نجاحها فى الاستلهام من الحضارة الإسلامية يحقق نجاحها فى التأثير على المتلقى وجذب انتباهه ، حيث إن الأعمال الفنية يمكن أن تساهم فى تأكيد معنى الأصالة والإبداع من خلال استلهام مفردات التراث بكافة صوره ومعالجته جرافيكيا فيما بعد لتحقيق آفاق بصرية أكثر رحابة .
- وأكدت أن التراث الإسلامى غنى بالقيم الفنية والجمالية التى تعد مصدراً خصباً للاستلهام وتثقيف الفنان واثقال رؤيته وفكرة وتدعيم خبراته ، ولذلك يعد التعرض لهذا المجال بالدراسة والرؤية المتعمقة من المواضيع الجوهرية لكل فنان لمنحه القدرة على استكشاف العناصر الفنية القديمة .
* التعلق بالتراث :
- وأوضحت أن الأمة الإسلامية من أكثر أمم الأرض اهتماماً وتعلقاً بتراثها ، وهو تراث واسع شامل يغطى مختلف مجالات الفكر والسلوك ، لطبيعة شمولية الرسالة الإسلامية ، ومعالجتها لكافة جوانب الحياة الفردية والاجتماعية، المادية والروحية كما أن مستوى التقدم والرقى الذى حققته الحضارة الإسلامية انتج زخماً كبيراً من التجارب والخبرات ، وثروة هائلة من المعارف والثقافات والفنون .
وقالت إن التنوع الهائل فى مجالات التراث الإسلامى فرض علينا كفنانين ضرورة النظر إلى التراث والتعامل معه بعقل مفتوح ، ووعى معاصر ، فالاستلهام من التراث لا يعنى تجميد دون التأمل ، بل التأسيس لمنهجية التعامل الواعى من حيث أعمال العقل واستخدام القياسات الصحيحة كما أن المعالجة العصرية للتراث تعنى اختيار ما فيه من نماذج وأصول اختياراً قائماً على الفهم والتمييز والفرز والتصنيف، ولذلك قامت بدراسة سبل الاستفادة من مفردات الفن الإسلامى بأسلوب جديد ومبتكر يبتعد عن التقليد والمحاكاة المباشرة للرموز الإسلامية بهدف إبداع رؤية فنية معاصرة لنماذج من هذا الفن وان الفلسفة الخاصة بأعمالها الفنية التى تعتمد التراث كمنهج بحث هى استكشاف القيم الجمالية والرمزية الموجودة فى الفنون الإسلامية وتوليد القدرة على رؤية وتأمل المعانى الدفينة فى الطبيعة مع التعمق فى البعد الفلسفى للحضارة الإسلامية .
* فن رمز وتجريد :
- وقالت إن الفن الإسلامى هو فن رمز وتجريد وليس مجرد نقل للواقع والأحداث، فهو يستلهم جميع القوانين والنظم الكونية والطبيعية التى تحكم الفضاء والطبيعة والإنسان، ثم يجمعها ويوحدها فى مساحة العمل الفنى ولذلك حرصت فى أعمالها على معالجة العناصر والوحدات الزخرفية باستخدام أسلوب التحوير أو التجريد، لترك الفرصة للمتلقى كى يعمل عقله فى فهم وتأويل العمل الفنى مستندة إلى منهج الفكر الفنى الإسلامى .
- وأشارت إلى أن الحفاظ على الهوية والذاتية الثقافية للمجتمع واجب مقدس خاصة فى عصر العولمة ، إلا أن ذلك لا ينفى أهمية الانفتاح الرحب والحذر على الثقافات الأخرى مع عقلنة نماذجها .
- وقالت إن إبداعات الفن الإسلامى تميزت باستخدام أسلوب التجريد ،حيث يصنف فن الزخارف الإسلامية على أنه أعلى مراحل التجريد ويتضح ذلك فى معالجة الفنان المسلم للوحدات الهندسية المتلاحمة بمثيلاتها من باقى الوحدات أو المغايرة لها المكونة للسطح المرئى للزخارف، والمتأمل للفن الإسلامى تسرح عيناه فى الشكل التواصلى للتكوين، والذى ينبع من فكرة `التكرار والتماثل`، وكذلك الرؤية الجمالية الشاملة للخط المؤسس لهذا الإبداع.
- وقالت إنها درست أسس وقواعد الخط العربى أثناء فترة دراستها فى كلية الفنون التطبيقية إلا أنها لم تفكر فى تناوله فى أعمالها الفنية وربما كان ذلك تحسبا لتناول أساتذتها فن الخط باحتراف وتقنية عالية ، مما جعلها تركز تعاملها على الزخارف بصفة عامة سواء الهندسية أو النباتية ، لما بها من علاقات جمالية لا نهائية ناتجة عن الإيقاع والحيوية والتكرار فى الوحدة الزخرفية .
- وأضافت أن الزخارف النباتية المتعددة تشير إلى الحس الفنى الذى بلغه الفنان فى العصر الإسلامى، مما يوضح مقدرته على الدمج بين العديد من أنواع النباتات والأزهار والأفرع النباتية وإظهارها بشكل جذاب، أما الزخارف الهندسية فقد أخذت فى ظل الحضارة الإسلامية أهمية خاصة لا نظير لها فى أى حضارة، حتى أصبحت فى كثير من الأحيان العنصر الرئيسى الذى يغطى مساحات كبيرة من العمل الفنى ورغم مما يبدو على الزخارف الهندسية الإسلامية من تعقيد، فإنها بسيطة تعتمد على أصول وقواعد، حيث تنقل للرائى الإحساس بالسكون وفى بعض الأحيان يبدو فيها إحساس بالحركة نتيجة تبادل الظل والنور على الأجزاء الغائرة والبارزة .
* الايربرش :
- حاولت د . ميسون قطب استخدام خامات الورق المختلفة بملامسها المتنوعة والمواد العازلة لحجب اللون عن بعض المناطق مع تقنية ضخ اللون بواسطة الايربرش - Air brush والذى يزيد الإحساس بالبارز والغائر فى اللوحة، بصورة تضاهى الى حد ما الزخارف فى صورتها الطبيعية التى تزين القطع الخزفية والأوانى المعدنية وجدران المبانى والعمائر الإسلامية .
بقلم / مجدى عثمان
جريدة دنيا الاتحاد - أغسطس 2010
 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث