عبد الفتاح بدرى محمد عبد الكريم
وثق التراث الشعبى وأعماله تعرضت للسرقة والحرق - عبد الفتاح البدرى غزارة فى الإنتاج وقلة فى الاهتمام
- حرص الفنان التشكيلى عبد الفتاح البدرى على توثيق مشاهد كادت أن تختفى من البيئة الشعبية ، مستلهما إبداعاته من التراث الشعبى خاصة لوحات أبناء الجنوب فى أسوان والنوبة من خلال فنون تجريدية تلقى الضوء على إحياء التراث الشعبى ، حيث أبرز فيها ألعاب الأطفال مستعينا بخامات البيئة المحيطة مثل ` النحلة الخشب ، الشقف ، السيجه ، الكره الشراب ، أغطية المياة الغازية ` ، بجانب رسوم الأفراح والموالد والمراكب والصيادين والمبارزة بالعصا ` التحطيب ` والشباط ` الذى يشبه المصارعة ، وذلك بالطابع الفطرى الملىء بأشكال بسيطة يتذوقها العامة قبل المتخصصين ، الأمر الذى مكنه من تدريس أعماله بمناهج التربية والتعليم ، حيث يعد الفنان من أكثر التشكيليين المصريين الذين ينشرون أعمالهم على شبكات التواصل الاجتماعى إلا أنه أكتشف سرقة أعماله الفنية بوكالة الغورى عقب نشوب حريق بمرسمة بأسوان قضى على معظم إبداعاته .
يقول البدرى لـ ` الأهرام المسائى ` علمت بسرقه أعمالى الفنية عندما أنذرونى بإخلاء مرسمى بالدور السفلى بوكالة الغورى ليتسلمه الفنان راغب اسكندر ، حيث ألقوا بأعمالى بأحد الطرقات المتطرفة لعدة أشهر لحين تجهيز مرسم آخر بالدور العلوى ، أدى إلى سرقة أكثر من 1000 عملا فنيا جارى البحث عنها حتى الآن . بينها مجموعة ` التحطيب ` والتى تعدت ال200 لوحة ، وبعض الأعمال التى لم تكتمل وبدون توقيع ،وأيضا مجموعة ` فتياتى ` بلغت أكثر من 40 عملا فنيا ضمت لوحة ` ابنتى الوحيده ` ، وأيضا ` الراقص والمزمار ` بجانب مجموعة ` النوبة ، التنورة ، المراكب ، والنيل ` ولوحة ` حيوانات باردة الدم ` إنتاج 1971التى لم أفكر فى بيعها إطلاقا لأنها تاريخ موثق وتعد من النوادر ، أما الاسكتشات لا أستطيع حصرها ، هذا الى جانب لوحة ` الحناء ` التى فقدت بإحدى المعارض الطوافة بنادى الصيد ، ولوحة ` الموسيقى ` تمت سرقتها منذ 2010 عقب انتهاء احد دورات المعرض العام بقصر الفنون بالأوبرا مما جعلنى أقاطع المشاركة بالمعرض العام حتى الآن ، فغزارة إنتاجى توثق للتراث الشعبى ورغم فقد العديد منها مازالت امتلك الكثير .
ويضيف من غرائب القدر أن قطاع الفنون التشكيلية أرسل لجنة تحقيق لإدانتى بسبب وضع الأعمال خارج المرسم ، مشيرا الى أن أسعار بيع لوحاته بدأت فى التراجع عقب أكتشاف تلك السرقات حيث أن أغلى لوحاته ` قطار الأطفال ` قدر ثمنها بـ2 مليون دولار ، لافتاً إلى أن الحريق الذى شب بمرسمة بحى العقاد بأسوان منذ عام 2002 قضى على 712 عمل فنى بالإضافة الى 120 ألف مستنسخ فنى .
محمد عبد العلى
الأهرام المسائى 26-8-2017
أحدث إبداعات البدرى بقاعة كحيلة
- الفنان عبد الفتاح البدرى .. فنان مبدع ورغم معيشته فى القاهرة الا أن روابطه الفنية بالحياة فى أسوان بقيت هى الغالبة فهو قد حافظ على كل أركان مظاهر الحياة الشعبية بأسوان وفى مقدمتها الحنطور الشهير والحياة مع النيل والعاب الصغار والفرق الشعبية الراقصة وفى مقدمتها بالته الألوان الساطعة الدافئة والتى تعكس عمق الحياة فى أسوان من خلال توليفة من الأعمال المبهرة والتى تؤكد أصالة الفنان وقدرته الفائقة على التعبير والسيطرة على ادوات إبداعه. هذه مقدمة بمناسبة معرضه فى قاعة كحيلة 15 شارع البطل أحمد عبد العزيز بالمهندسين والذى يستمر حتى 22 من نفس الشهر.الفنان عبد الفتاح البدرى .. فنان مبدع ورغم معيشته فى القاهرة إلا أن روابطه الفنية بالحياة فى أسوان بقيت هى الغالبة فهو قد حافظ علي كل اركان مظاهر الحياة الشعبية بأسوان وفى مقدمتها الحنطور الشهير والحياة مع النيل والعاب الصغار والفرق الشعبية الراقصة وفى مقدمتها بالته الألوان الساطعة الدافئة والتى تعكس عمق الحياة فى أسوان من خلال توليفة من الأعمال المبهرة والتى تؤكد أصالة الفنان وقدرته الفائقة على التعبير والسيطرة على ادوات ابداعه. هذه مقدمة بمناسبة معرضه فى قاعة كحيلة 15 شارع البطل أحمد عبد العزيز بالمهندسين والذى يستمر حتي 22 من نفس الشهر.
- وللفنان عبد الفتاح البدري ابداع مميز فى مجال فن التصوير والرسم والحفر والحفر التصويرى وتجسد اعمال الفنان تأثره بالحياة فى جنوب الوادى والتي تتميز فيها العناصر التشكيلية بالدقة والوضوح كما يتميز بتناول التراث الشعبى واحياء هذا التراث الذي بدأ بالاندثار وتمتاز أعماله بحيوية اللون ودقة الخط والرسم مما يجعلها تعكس حس شعبيا خاصا يشعرك بالعمق والاصالة، هذا إلى جانب استخدام الفنان لمجموعة من التيمات الشعبية والعناصر التي اجاد صياغتها في أكثر من تشكيل ويؤكد الفنان فى هذه الجزئية انه حاول ان يمارس كل المدارس الفنية على اختلافها ليبحث عن خصوصية ذاتية تكون أكثر التصاقا بروحه وعواطفه وواقعه واعتبر هذه المرحلة نظريا وتجريبيا فى آن واحد حتى توصلت إلي الاسلوب الذى كان يبحث عنه وكانت بدايته مع مشروع البكالوريوس الذى استلهم فيه الفنان النوبى الفطرى واضاف إليه اسلوبه الخاص فالنوبى يزخرف بيئته من الداخل والخارج باستخدام رسوم لاحياء وحشرات البيئة التى يعيش فيها مثل النحلة والعقرب والاطباق والعقود ويرسمها بألوان صريحة وهى عملية تسجيل وليست تمائم وتظهر هذه الاعمال الذوق العالى والنظرة المملوءة بالجمال والخير ويضيف الفنان أننا نستطع ان نقول ان البيئة الاسوانية التى نشأت بها كان لها اثر فى اختيارى هذا اللون الشعبى ويهتم الفنان فى اعماله بتصوير التجمعات البشرية فالبشر يعكسو الاحساس بالمودة والالفة.
- من ناحية أخرى، الجماعات تدخل فى نطاق التشكيل كعناصر وهى مهمة للفنان الذى اطلق الفنان الراحل بيكار عليها `عين الطائر` إلى جانب أن أحد عناصر التشكيل فى اعمال الفنان هى عناصر التعبير فالناس فى القرى والمساكن الشعبية يعيشون جماعات ويذهبون جماعات بل ويحزنون ويفرحون جماعات. ولانستطيع ان نتجاهل الواقعية التجريدية فى اسلوب الفنان على الرغم من ان الفنان اعترف بأنه لايقيد نفسه بأسلوب أو مدرسة ولكن الفنان بيكار قال عن اعماله انها تتبع الواقعية التجريدية باستخدام منظور عين الطائر دائم التحليق ويرى آخرون أنه بنظر إلى الناس والكون من تحت اقدامه ولكن الفنان يؤكد ان النظرة العلوية تكشف له العالم ولاتخفى شيئا منه.
- هذا إلى جانب الحرية التى يمارسها الفنان فى وضع العناصر على سطح اللوحة وتحريكها كما يشاء إلى ان يصل إلى تكوين متكامل من ناحية البناء والخط والفنان عبدالفتاح البدرى مهتم بالتكتيك ودائم البحث فى اللون لأن اللون يجسد احساس الفنان تجاه العمل باللحظة ونلمس هذا فى لوحات التحطيب، زفة العروسة، الطقوس الجنائزية والمراكب الشراع.
بقلم : نجوى العشرى
جريدة الأهرام : 15-4-2010
|