`



ما رأيك في الموقع:



مقبول
جيد
جيد جدا
ممتاز

 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث
 
العودة
حول رؤية الفنان
 
هند حسن سيد مصطفى الفلافلى

- المفاجأة الكبرى جاءت من الفنانة هند الفلافلى فى تطورها الملحوظ جدا، فلقد تعودنا من هند أسلوبها الكلاسيكى وتميزها بقوة الرسم والخط واللون، وكذلك التكوين القوي المحكم جيدا، ذو التفاصيل الواقعية،التى تقدم فى النهاية عملا يقترب من الصورة الفوتوغرافية، لكن اليوم بمركز الجزيرة للفنون فاجأتنا بتطور ملحوظ فى التكوين والأوضاع، بدأت هند تحرك سكان أعمالها وتمنحهم اللحظة الأبدية من خلال الأوضاع الحداثية للموديل أيضا تناولها لموضوعات جديدة يتضح ذلك من ملابس الموديل المعاصرة فهي تلتقط لحظات من الواقع الحاضر لفتيات هن زميلات أو صديقات لنا .
- مزجت هند اللون مع الأبيض والأسود واستخدام وسيطي الرصاص والألوان الزيتية معا، واحتفظت بمهارتها الواضحة فى الرسم، واختزلت الكثير من التفاصيل ليكون التركيز الأساسى على الموديل وحالتها الانفعالية التى تعكس الأمل والانتظار، واستخدمت اللون على عنصر واحد باللوحة مثل الوردة،غطاء الرأس، وكأن هذا العنصر هو بقعة الضوء فى العمل ونقطة البداية أو مفتاح العمل الذي يجب أن تبدأ منه العين كأول كلمة فى الجملة المفيدة التى يطرحها العمل .
- كذلك عملية ترديد اللون فى بعض أعمالها لترسم مثلثا خفيا يعطى للعمل ثقلاً وثباتاً، استخدمت هند الدرجات الصريحة من اللون الأزرق والأحمر والبرتقالى لتحقق معادل لوني متوازى مع الأبيض والأسود فلا يكون هناك نفور للعين، فجاءت لوحاتها ناعمة جدا وتحاور العين حوارا عميقا جدا وهادئا .
تغريد الصبان
مجلة روزاليوسف - 2010
( هند الفلافلى تفك شفرة المرأة فى ( صمت الأوتار
- الفنانة التشكيلية هند الفلافلى يشغلها المرأة وجوهرها وعالمها الخفى الذى تعيشه مع نفسها فى إيماءاتها وحركاتها ومشاعرها وأحاسيسها وإسرارها، وتعتبرها كائناً رقيقاً جميلاً مما دفعها للاهتمام بالتفاصيل الدقيقة لإبراز الملامح الإنسانية للمرأة فى معارضها الفنية وآخرها معرض `صمت الأوتار` المقام فى قاعة `سفر خان` وجدت الفنانة فى المرأة مادة خصبة للتعبير، فاختارتها لتكون العنصر الاساسى فى تكوين لوحاتها التصويرية، هى تكوينات أنثوية على قدر من الواقعية، وتناولتها من خلال التعبير عن الحركة والانفعال، ورسمت المرأة فى عدة تكوينات حركية بسيطة حالمة معبرة وعميقة المضمون .
-تعكس الإعمال العديد من الحالات الانفعالية الداخلية لعالم المرأة بين حلم وواقع، انتظار ويأس أمل وترقب، تأمل وشرود حرمانا وضياع، غيرة وحيرة، غضب وسكون، وغيرها من اللحظات التى لا يدركها إلا المرأة .
- من اللحظة الأولى ينجذب الملتقى للعمل ويسمع صوت مشاعر المرأة، ويرصد سعيها لتحرر من القيود، ويظهر هذا المضمون بوضوح فى كل لوحاتها ومن الطريف أن زوار المعرض كانوا من الفتيات والنساء، وكأن كل منهن جاءت تبحث عن حالة تشبه حالتها .
- الاعمال تحمل على عاتقها تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة عن المرأة منها أنها ليست مجرد كائن مثير، إنما هى كائن إنسيابى ثرى العطاء، وتحمل بداخلها قدرا كبيرا من المعانى التى وضعها الخالق فى تكوينها .
- اعتمدت الفنانة على لغة الجسد كفلسفة للتعبير عن الحالة الشعورية، ففى كل عمل اختارت حركة ولحظة تفصح عن حالة معينة، وفى خلفية العمل نجد تردد للحركة الأولية وحركة ما قبل الاخيرة للشخصية، واستخدمت الأسلوب الواقعى الكلاسيكى كاتجاه فنى تتميز به الفنانة فى كل أعمالها، مع استخدامها للمدرسة المستقبلية فى تردد الحركة والإحساس باستمرارية الحركة رغم قرب انتهاء الحركة.
- أما من حيث التقنية فاختارت الرسم بالأقلام الرصاص على القماش مع استخدام الألوان الاكلريليك، فرغم أن الأقلام الرصاص كخامة تبدو بسيطة وسهلة، إلا أنها تعاملت مع الخامة باعتبارها فلسفة رمزية للتعبير عن الحالة الانفعالية بخطوط ناعمة وعلاقات خطية متماسكة ومتراكمة، وتوزيع الاضاءه وتباين وتوافق الدرجات الظلية فى الظل والنور أضفى على العمل صفة درامية تدفع الملتقى لاطالة النظر والتدقيق فى العمل، كما أضافت اللون داخل العمل بحرص وحذر حتى تستكمل الموقف التعبيرى للشخصية، والذى لا يؤثر بشكل كبير على فلسفة الحالة وتقول `الفلافلى` المرأة لغز مازال يحير المجتمعات فى عالمنا الشرقى والإسلامى، ولكنى أراها من وجهة نظر شخصية بأنها أكثر من نصف المجتمع، فهى منبع كل شىء جميل فى هذه الحياة وقد حاولت من خلال المعرض التعبير عن مشاعرها وأحاسيسها الرقيقة التى لا مثيل لها فى الوجود فقد وجدت فى المرأة مفردة تشكيلية ولغة بصرية تستحق التأمل والدراسة والتعبير عنها لأنها تحمل مشاعر عظيمة أعظم من كونها كائن جميل الشكل فمضمونها أجمل بكثير من مظهرها، فأنا أقدم المرأة فى أعمالى كالزجاجة الشفافة التى تذوب فى خلفية العمل تارة، وتارة أخرى يذوب كل ما حولها حتى ملابسها فى خلفية العمل .
- وأضافت : احتلت لغة الجسد الصدارة فى أعمالى كى تكشف عن عوالم المرأة الداخلية وما يدور بخواطرها بمنتهى الدقة والسهولة، فكل تعبير أو حركة تصدرها تعنى كلمة أو مجموعة كلمات يصل إليها الملتقى بسهولة ويسر، وبما أن لغة الجسد هى أقصر جملة مفيدة ممكن من خلالها إرسال رسائل عديدة فهى تحمل حركات وتعبيرات وإيماءات من خلال تعبير الوجه وحركة اليدين والقدمين.
سوزى شكرى
روزاليوسف - 4/ 3/ 2013
 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث