`



ما رأيك في الموقع:



مقبول
جيد
جيد جدا
ممتاز

 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث
 
العودة
حول رؤية الفنان
 
شريف عبد البديع عبد الحى
نسعى للارتقاء بالفن التشكيلى ورفع مستوى معيشة الفنانين
- الدكتور شريف عبد البديع أستاذ النحت بكلية الفنون الجميلة وعضو مجلس إدارة نقابة الفنانين التشكيليين الجديد عن شعبة النحت واحد من أهم الفنانين المصريين الذين استطاعوا أن يحجزوا لهم ولمصر مكانا بارزا فى مصاف الفنانين التشكيليين فى العالم وهو فى ذات الوقت نجل النحات التلقائى الراحل عبد البديع عبد الحى الذى يعد واحدا من أهم النحاتين فى الشرق الأوسط.
- وخلال الحوار معه والذى ارتكز على مستقبل الفن التشكيلى بعد الثورة يضع تصورات شاملة لهذا المستقبل وخطوات النهوض بالعمل النقابى للتشكيليين وأيضا خطوات النهوض بأعضاء النقابة الذين يبلغ عددهم الآن 16 ألف فنان .
* حدثنا عن أعمالك التشكيلية ؟
- أهم أعمالى موجودة فى المتحف المفتوح بأسوان تحت مسمى الملكة ولى عمل فى مكتبة المنصورة وعمل فى مدينة كوميلان ببلجيكا وجميعهما حجر.
- وممكن أقول أنا من جيل الثمانينيات فى الحركة رغم أنى عاصرت الحركة من قبل ذلك فأول معرض اشتركت به كان سنة 68 فى المركز التشكيلى لأبناء الفنانين التشكيليين وكان من تنظيم الفنان أحمد فؤاد سليم عندما كان مدير النشاط الفنى بالمركز وعرفت فنانين كثيرين حين كنت بصحبة والدى لزيارة المعارض فى الستينات .
* والدك النحات عبد البديع عبد الحى من أهم فنانى الشرق الأوسط .أين ذهبت أعماله الآن؟
- أعماله الأوريجينال الجصية موجودة والآن أقوم بتحويلها إلى أعمال برونز وأقيم معرضا بالأوريجينال بمركز الجزيرة بعد ترميم بعضها باسم الفنان المبدع عبد البديع رحمه الله.
* بعد الثورة كانت لك تجربة الخوض فى انتخابات مجلس إدارة التشكيليين وفزت بها.. ما هى التغيرات التى طرأت على النقابة بعد الثورة ؟
- هذه أول مرة أخوض فيها انتخابات على الإطلاق لأنى أحسست بعد الثورة أنه لابد من المشاركة والزملاء منحونى الثقة بفارق كبير، أما التغيرات التى طرأت على النقابة فكانت هناك مشكلة فى وجود ملفات مهملة من المجالس القديمة لابد من فتحها ونأخذ قرارات بشأنها وحلولها ولا نكرر أخطاء المجلس القديم بترحليها وبدأنا بالفعل بذلك واعتقد أن الشفافية هى منهجنا إلى الآن ولا يوجد ما يخفى على الأعضاء ومشكلتنا الحقيقية التى نسعى لحلها هى الموارد فالنقابة مواردها ضعيفة جدا خاصة أن معظم الزملاء لا يسددون الاشتراك إلا عندما يحتاجون طلبا من النقابة وهناك مشاريع إسكان اتخذنا قرارا وإجراءات فيها وأراضى مرتبطة بجمعية الإسكان غير واضحة المعالم نبحث حلها وجار بحث التأمين الصحى الشامل للفنان لأن أى قرار فى حاجة إلى دراسة .
* ما هو أهم قرار اتخذه المجلس إلى الآن؟
- هو المشاركة فى القضايا الموجودة على الساحة الآن واصدرنا عدة بيانات عن تأييد المجلس لمطالب الثورة المشروعة وبيانا عن تأييد المجلس لوثيقة الأزهر وكذلك المبادئ الحاكمة للدستور؟
* ما دور الفنان فى الثورة وهل صحيح أنها أنتجت فنانين غير دارسين؟
- كنت فى ميدان التحرير لإزالة المخلوع وده أهم دور اعتز به اما عن الجزء الثانى من السؤال فممكن طبعا يوجد فنان غير دارس إذا كان يمتلك الموهبة الجادة وفى جميع أنحاء العالم يوجد كثير من الفنانين غير دارسين نحن اللى محبكينها شوية لافتقار التعليم لدراسة فنية جيدة فى المدارس فليس بالضرورة يكون المبدع دارسا أكاديميا ولكنهم تعاملوا من خلال مشاهداتهم وحبهم للفن وتفتح مداركهم .
- نرى الآن ظاهرة تجميل الأرصفة بصورة مسفة جدا تصل لحد التسول من بعض الشباب ويرسمون على الأرض بصورة لاتمت للفن بشيء والإنسان العادى يعتبرهم فنانين تشكيليين ..فما تعليقك؟
- نحن فى فترة عصيبة تمر بها مصر تتقيأ ما فى جوفها وهذه ظاهرة صحية خلى الحاجات تطلع افتكر أول مرة أقابل الفنان الوشاحى بعد رجوعه من أسبانيا عندما كان يدرس لنا وكان لى الحظ أن أكون أول طالب يقابله فى أتيلية النحت فقال لى تقيأ تقيأ بداخلك لكى ينظف الغث فمصر الآن فى مخاض ولن ترجع عافيتها الا بعد تحقيق الثورة أهدافها من أجل التخلص من الجراثيم والعقول الشائخة .
- والفن مرتبط بذلك فلنا اربعون سنة ومصر تتلوث ثقافيا وليس بين يوم وضحاه تولد مصر من جديد .
* لقد عشت فترة طويلة خارج مصر ما الذى إضافته هذه الفترة للنحات شريف عبد البديع؟
- لقد سافرت لفرنسا وتركت التدريس بكلية الفنون الجميلة بالمنيا لأنى مللت من الجو الاكاديمى والموظفين واحباطات النظام الجامعى وخاصة الكليات الفنية والاهتمام ليس بالتدريس ولكن للحصول على درجة علمية بأى طريقة وورق مجمع من أبحاث ومراجع قديمة فسافرت لباريس أنا وأسرتى فالحياة هناك تختلف عن أنك تذهب للحصول على دكتوراه فهنا تعيش كل مشاكل البلد والناس تقوم وتصبح بها تعيش نفس المشاكل من البحث عن عمل والبحث المضنى عن لقمة العيش ومطالب بإنتاج أعمال فنية أما فى فرنسا فالناس مثقفة جدا وتقبل الاختلاف والجديد من الأفكار والفنان التشكيلى يحترمونه لأقصى درجة ويقدرونه من بين جميع طوائف الشعب وزيارة المتاحف تزيد من إثراء الفنان وتجعله يتردد عليها كل يوم والحدائق رائعة والمبانى القديمة يقوموا بالمحافظة عليها ولا تهمل كل هذا يحسه الفنان بداخله ولا يوجد فرق بينك وبين الفرنسى فى أى دخول لمتحف ولا سينما ولا أى مكان لا يوجد ما يسمى بسعر سياحى الحقوق للجميع متساوية واشتغلت هناك بالتصوير الزيتى أيضا بجانب فن النحت.
* كيف ترى الائتلافات الفنية الموجودة على الساحة الآن؟
- الائتلافات الفنية تجربة المرحلة التى نمر بها فشئ جميل آن توجد تجارب افضل من الوقوف (محلك سر) واحتكاكهم بالشارع فنحن محتاجون أيضا لذلك وممكن أن يكونوا ظاهرة جيدة بما أنتجوه من الفن الجيد.
* هل تفكر فى عمل نصب تذكارى فى ميدان التحرير؟
- لسة بدرى لما الثورة تكمل ونفكر فى عمل نصب تذكارى فالحدث عظيم ولابد من هضمه جيدا اما الحماسة فتنتج اعمالا سطحية ولابد آن يكون العمل متماشيا مع فكر الثورة ويخدم أهدافها.
* ما هو مستقبل فن النحت فى مصر بعد ثوة 25 يناير؟
- أنا متفائل بفن النحت جدا فى مصر فيوجد نحاتون ممتازون من جيلى وجيل شباب فى بداية طريقة وأنا متابع جيد واتمنى من وزارة ثقافة الثورة تبنى مشروع لاتيليهات نحت الحجر يكون دائما مثل سمبوزيوم أسوان ومع احيائه لنحت الحجر وصنع جيل نحات للاحجار واتمنى أن الشباب جميعهم يخوضوا التجربة أولا فى الاتيليهات المجهزة لذلك الفن.
حوار/ محمد عبد العاطى
المسائى - 23 / 9/ 2011
 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث