|
روحية محمد توفيق |
|
|
البيانات الشخصية |
|
|
تاريخ الميلاد |
: //1927 |
التخصص |
: نحت |
البريد الإلكترونى |
: -- |
|
|
|
|
|
المراحل الدراسية |
|
ـ كانت أول فنانة تتجه إلى دراسة فن النحت بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة حيث حصلت على دبلوم الكلية عام 1953
- دبلوم فى فن النحت من كلية الفنون الصناعية بمدينة براغ تشيكوسلوفاكيا
ـ حصلت على درجة علمية تعادل الدكتوراه |
|
|
الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان |
|
ـ عملت بقسم النحت بالمتحف الزراعى 1955
ـ ثم أصبحت رئيسة لقسم الخزف بالمتحف
ـ عملت مديرة لمتحف محمد محمود خليل وحرمه 1967
ـ أشرفت على مركز الخزف بالفسطاط ووكالة الغورى
ـ عملت مستشارة بالمكتب الفنى لوزير الثقافة 1981
ـ مدير عام المنظمات الدولية والإعلام الخارجى 1982
ـ مدير عام للفنون التشكيلية والخدمات الثقافية بالعلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة . |
|
|
المعارض الخاصة |
|
ـ أقامت العديد من المعارض الخاصةلإنتاجها النحتى فى تشيكوسلوفاكيا ومصر
ـ معرض فى المركز المصرى للتعاون الثقافى الدولى فى عام 1995 |
|
|
المعارض الجماعية المحلية |
|
ـ تشارك فى المعارض العامة بمنحوتاتها
- مهرجان إبداعات المرأة المصرية فى الفنون المعاصرة بمركز الجزيرة للفنون 2004 .
- معرض مبدعون خالدون بجاليري ضي بالمهندسين يناير 2021.
- معرض بعنوان ( مختارات عربية ) الرابع بجاليرى ( ضى ) للفنون والثقافة بالمهندسين يونيو 2022.
- معرض بعنوان ( مبدعون خالدون ) بجاليرى ( ضى ) للثقافة والفنون بالزمالك والمهندسين سبتمبر 2022.
- معرض بعنوان ( مختارات عربية 2023 ) بجاليرى ( ضى ) للفنون والثقافة بالمهندسين والزمالك يوليو 2023. |
|
|
الزيارات الفنية |
|
ـ قامت بجولة فى متاحف أوربا لاستكمال تعرفها على حركة فن النحت العالمية ، زارت خلالها معارض ومتاحف إيطاليا وسويسرا والسويد والدنمارك وتشيكوسلوفاكيا والولايات المتحدة الامريكية والهند . |
|
|
البعثات و المنح |
|
ـ إجازة دراسية من 1958 حتى 1962 للتخصص فى فن النحت بكلية الفنون الصناعية بمدينة براغ فى تشيكوسلوفاكيا |
|
|
مقتنيات خاصة |
|
ـ لها مقتنيات فى مصر والخارج |
|
|
مقتنيات رسمية |
|
- أحد أعمالها ( حرف الهاء) منفذ بطول حوالى 220 سم فى قاعة المؤتمرات الدولية بمدينة نصر . |
|
|
المؤثرات التى انعكست على الفنان فكرياً و فنياً |
|
ـ تتميز أعمالها بفهم عميق لكتلة التمثال المنحوت وهى تتجه إلى تلخيص العناصر التى تصورها بما لا يفقد التمثال علاقته بالواقع . |
|
|