`



ما رأيك في الموقع:



مقبول
جيد
جيد جدا
ممتاز

 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث
 
العودة
حول رؤية الفنان
 
كارم محروس محمود أبو حيرة
كـارم والضوء الحى
- ولد الفنان كارم محروس محمود العام 1976، بزعت موهبته عندما التحق بقسم الدراسات الحرة بقصر التذوق بحى سيدى جابر بمدينة الإسكندرية الجميلة ولمدة ثلاث سنوات ابتداءً من العام 1995، وأقام أول معرضٍ خاصٍ لأعماله الفنية العام 1998 بمجمع الفنون بالزمالك ثم أتبعه بخمسة معارض خاصة أخرى ، كما اشترك فى العديد من دورات صالون الشباب والمعرض القومى وصالون الأعمال الفنية الصغيرة ومعرض الفنون التشكيلية المصرى ببكين بالإضافة إلى اشتراكه فى بينالى القاهرة الدولى فى دورته التاسعة العام 2003 ، وله مقتنيات بالمتحف المصرى للفن الحديث، بدأت أعمال كارم تلفت نظر الجميع من خلال اشتراكه بصالون الشباب لتميزها على المستويين البنائى وأدائه المميز الذى اختار له صياغة مباشرة بلمسات فرشاته العريضة التى تحمل طاقة متوهجة من المشاعر الجوانية للفنان وخاصة أن عناصره لا تتعدى الوجه الإنسانى الذى اكتشف فيه الذات الإنسانية والتعبير المتأجج فى ملامح وجوهه التى اعتاد أن يبنيها بسهولة ويسر المتمكن الواثق من رؤيته المحددة والمؤطرة بخريطة وجغرافيا وتضاريس الوجه الممتدة فيه ذاتيته والمنبثق من مجال شعورى لا يتوقف حينما تحاوره وجهاً لوجه ، فنعومة الوجه وخصوصية التأكيد بالأسود على العينين المتأملتين الجاذبيتين للمشاهد والتى تقبع فى أعلى الوجه المنصهرة فيه ألوانه.. فى حالة ثبات وانتظار دائم .. حالة خيالية تحمل معها روح وعقل المشاهد ليتعانقا ويتحولا إلى كيان متحدٍ معاً.. واحتواءُُ للأحاسيس الناتجة من بلورية السطح وكأن اللون امتزج بقوامه الذى لم يجف والصادر منه موجات ضوئية دافئة لا تحوى بداخلها ما هو مصطنع .. بل بالعكس يظهر الوجه كأن جسم زئبقى شفاف تصدر منه طاقة دافئة حاملة معها رنيناً ضوئياً يمتد ويسرى فى هذه المادة البلورية الزئبقية مما أدى إلى تجانس العلاقة بين الجمال البنائى للوجه والجمال البنائى للتعبير ، ودائماً نكتشف فى وجوه كارم توقف الزمن للحظة كالشهب على شفاه وعيون وتعبيرات وجوهه كأنها آتية وفى انتظار وحوار دائمين ، فالعلاقة هنا بين اختزال التفاصيل وانسجام ضبابية الألوان وتباين العين والفم .. دلالات تكشف عن عمق رؤية الفنان ومحاولاته للغوص فى ذات الكيان الإنسانى من خلال إشارات ورموز لا يمكن تكذيبها ولا يمكن أن يفك شفراتها ومعانيها ودلالاتها إلا فنان موهوب وكارم محمود فنان شاب موهوب آخذ فى السطوع فى حركة الفن المصرى .
أ.د. احمد نوار
جريدة الحياة - 2004
 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث