`



ما رأيك في الموقع:



مقبول
جيد
جيد جدا
ممتاز

 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث
 
العودة
حول رؤية الفنان
 
هيثم محمد عبد الحفيظ محمد
هيثم عبد الحفيظ يعرض `الحقيقة ` فى الأتيلييه
- جاءت لوحات المعرض من أعمال التصوير التجريدية فى المعالجة الفنية والتعبيرية المتمثلة فى ثورة وتمرد الفنان على كل ما هو واقعى حاملة شحنة انفعالية تشكيلية ترجمها الفنان بأدواته الفنية، وصبغها وجدانيا بمفردات تشكيلية تؤكد مدى عمق التشابه بين مشاعر الفنان التشكيلى وبين مشاعر المتلقى، كلاهما يحاول الكشف والبحث عن حقائق الأشياء .
- الجانب التشكيلى التجريدى الذى تميزت به الأعمال يهدف إلى إعطاء المتلقى دورا أساسيا فى قراءة العمل الفنى بمشاركته الحسية وليس بتفسر الأعمال حرفيا مستخدماً ضربات الألوان والمساحات والمفردات التى تقدم عملا فنياً مستمراً بلا توقف، يحمل مقدارا من الحيوية والنشاط الحركى .
- قدم الفنان عناصر لوحاته من خلال المفردات متناثرة ومنسوجة ضمن الألوان ورسمها بطريقة خطية بسيطة منها شكل الهرم الهندسى الفرعونى الذى يرمز لحالة استقرار ورسوخ المخزون التراثى الذى لا تتلاشى قيمته من عقل وإحساس الفنان والمتلقى، واستخدم عناصر أخرى تقترب من أشكال الطبيعة من نخيل ونبات وزهور مختزلا تفاصيلها، هذه المفردات الرمزية الهندسية والنباتية تعتبر تمثيل للكتابات غير مفهومة لغويا، ولكنها تمثيل لنصوص تعبر عن سيناريو من الحياة الاجتماعية والإنسانية، وعدم توضيح أى معانى لهذه النصوص دلالة منطقية وذهنية من الفنان على وجود الكثير من الحقائق والسيناريوهات الحياتية التى يرفض استيعابها وتصديق حقيقتها .
- وأكد الفنان هذا المعنى فى رسم هذه الرسوم فى منطقة ظل معتمة تماما ثم رسمها فى مناطق ضوء صارخة مما يؤكد رأى الفنان حول أن للحقيقة أوجه كثيرة .
- أما القيمة الجمالية فى الأعمال فنجدها متمثلة فى ضربات الألوان والمساحات اللونية عميقة المعانى والتى تحمل أبجدية لونية متفردة، ونجد أن الفنان أبتعد فى أعماله عن التدريج اللونى الملحوظ والمعتاد، ولم ينشغل بالتعددية اللونية والدرجات واهتم بالإضاءة التى نبعت من دلالة اللون النفسى والسيكولوجى فقدم اللون الأسود معبرا عن حالة الصمت تمثيلا للحظة سكون وترقب مقصودة تحدث بالفعل بين الإنسان وذاته، واستخدامه للون الأحمر النارى المتمرد هو البطل الرئيسى فى أغلبية اللوحات، فجاء اللون الأحمر فى بعض الأعمال درجة من درجات الإضاءة المباشرة اللحظية، وجاء نفس اللون الأحمر فى لوحات أخرى عبارة عن مساحات مباشرة قوية ،وكأنها عناصر تتسابق لكشف الغامض واستخدم اللون الأصفر كمنشط بصرى للمتلقى ومن منطلق ميتافيزيقى، وارتباط كل من المتلقى والفنان بالأفق والسمو على العالم المادى، استخدم الفنان اللون الأزرق فى بعض اللوحات فى تعبير عن علاقة روحانية عميقة وحميمة .
سوزى شكرى
مجلة روزاليوسف - 2010
 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث