`



ما رأيك في الموقع:



مقبول
جيد
جيد جدا
ممتاز

 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث

السيرة الذاتية
العودة    
 
 
 
حسام الدين مصطفى ثابت أحمد عمر
 
البيانات الشخصية
   
اسم الشهرة : حسام مصطفى
تاريخ الميلاد : 25/12/1995
محل الميلاد : أسيوط
التخصص : جرافيك
البريد الإلكترونى : Hossammostafa23121995@gmail.com
Hossamhossam586@yahoo.com
 

 
المراحل الدراسية
 
- بكالوريوس كلية فنون جميله جامعة المنيا قسم جرافيك شعبة تصميم مطبوع 2019.
 
العضوية
 
- عضو في نقابة الفنون التشكيلية المصرية.
 
الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان
 
- معيد منتدب في كلية الفنون الجميله جامعة أسيوط بقسم جرافيك لسنة 2019 / 2020 / 2021.
- مصمم ورش فنيه لدى وزارة الشباب و الرياضه إدراة الطلائع من 2017 حتى الآن.
 
الأماكن التى عاش بها الفنان
 
- أسيوط.
- المنيا.
 
المعارض الجماعية المحلية
 
- معرض بمكتبة مصر العامة 2017.
- معرض سوق الفنون ديسمبر 2018.
- المعرض الدولى للحفر والطباعه إبريل 2018.
معرض أجنده فى مجال الحفر والطباعه فبراير /2019 , فبراير 2020 ، يوليو 2021 .
- صالون الدلتا للشباب فبراير 2019.
- ملتقى بصمات الفنانين التشكليين العرب السابع عشر بقاعة الاهرام مارس 2019.
 
الزيارات الفنية
 
- معرض الفنان شادي عبد السلام بمكتبة الاسكندريه / معارض كبار الفنانين بقاعة محمود مختار بالاوبرا
المتحف المصري بالقاهره / متحف الفن الحديث بجامعة المنيا
معبد ابو سمبل ب اسوان / معبد الكرنك بالاقصر / معبد حتشبسوت / معبد هابو / معبد كلابشه.
 
المهام الفنية التى كلف بها و الاسهامات العامة
 
- ورش الفنون لدعم متحدي الاعاقه بكافة انواعها من قِبل جامعة المنيا.
- ورش الفنون للأطفال من قِبل وزارة الشباب و الرياضه.
 
المؤلفات و الأنشطة الثقافية
 
- ورش تطوعية في كلية فنون جميلة أسيوط / الأقصر ، في مجال الحفر والطباعة.

 
الجوائز المحلية
 
- جـــائزة صـــــــالون الدلتا للشبـــــاب في مجــــــال الرسم.
 
مقتنيات خاصة
 
- مقتنيات لدى بنك السي آي بي ( CIB)
- مقتنيات لدى المركز الثقافى بطنطا بقاعة كبار الزوار.
 
لأعمال الفنية الهامة فى حياة الفنان
 
- رحلة هوية / رصاص مساحة 100× 70 سم + حفر وطباعه غائره مساحة 20×12 + 2 طباعة مسطحه مساحة 25×35 + طباعة مسطحة مساحة 35×50
- الضغوط الزمنيه / مكون من 11 قطعه حفر غائر + رصاص مساحات مختلفه
- كتابة رساله / اكريليك مساحة 50 × 70
- هجرى / اكريليك 145 × 170 +قطعة أخرى بخامة الطباعة المسطحة بحجم 25×35
- البعد الزمني / رصاص مساحة 150 × 100
- القطار / رصاص مساحة 100 × 150 + قطعة أخرى مساحة 25×35
 
المؤثرات التى انعكست على الفنان فكرياً و فنياً
 
- نفي الفن من الحياه هو نفي الحياة بذاتها
أن الأمة اذا خلت من الفنون فهي أمة مهزولة او مشرفة على الموت. ..وكما يقول بيكاسو. ..الفن هو الكذبة التي تجعلنا نكتشف الحقائق. ..
ولأن الفنون متعددة الوظائف ومتداخلة مع بعضها البعض فهذا يعكس أهميتها على مر العصور إلى وقتنا هذا. ..من وقت ظهورها في الكهوف في العصر الباليوثي او الحجري من الزخارف الى الادوات المادية والحربية وغيره من اشياء كثيره استلهمت اعين الفنان فنقلها لنا تعبيرا عما بداخله من خوف او حب وما الى اخره من تلك الاحاسيس
حيث كان وما زالت الفنون متداخله في كل خصائص الحياه السياسية والدينية والاجتماعية والحب والجمال. ولا يقتصر الفن على صانعه الذي بدوره يطوع المادة الخام من أجل ايصال رسالة جمالية ذات أبعاد نبيلة بل تتعدى ذلك إلى المتلقي الذي يتذوق بدوره ما يتلقاه من فنون، فتنشأ القيم في إبداع وترسيخ اللون والخط والكتلة إلى أبعاد إنسانية غاية في الأهمية. .
وكل هذا لا يحدث بمعزل عن المجتمع الذي يلعب دورا مهما في ابتداع القضايا الاجتماعية ليأتي دور الفنان في ترجمتها على فضاء اللوحة بلغة فنية ومعالجة إبداعية او تشكيل مجسم يعبر عن سياق اجتماعي تاريخي إنساني بلغة جمالية لتعطي للناظر المتعة والاثارة في تأمل هذا النتاج الإبداعي ….. الفن هو من يخلق التوازن بين الحقيقة الحسية و الخيال وبين الحلم والواقع
الفن لغة تؤثر في النفوس وتقرؤها الأعين لكي تدركها العقول فتسمو بها إلى طيات السموات الرفيعة لتحلق في خلق إبداع جديد يؤثر إيجابا على المجتمع والإنسانية معا…….. ولأن النقد هو شيئ مهم، ومن الممكن في بعض الأحيان أن يشكل بعض الإشكاليات في واقع النقد التشكيلي فيجب الإيمان بفكرة النهوض بالفن والنقد بالجامعات والمعاهد العربية وهذا يتطلب وضع الفن والنقد التشكيلي في السياق الفكري والثقافي العربي.
- مهما اختلف مظهر الفن فهو مرتبط بالحياة ارتباطاً وثيقاً إحداهما يعطي للآخر ويؤثر فيه ويتأثر به وإذا انفصل الفن عن الحياة اضمحلت الحياة وخسر الإنسان أحد أهم عوامل التقدمالفن له صلة بالحياة التي يحياها الناس في يومهم وغدهم، سعياً وراء لقمة العيش التي تبقيهم أحياء، كما يظنون أن كل مالا يتصل بلقمة العيش إنما هو ضرباً من ضروب الترف التي غالبا ما تكون بعيدة عن رجل الشارع وهذا هو أحد أهم أسباب المشكلات التي يواجهها الفن بصورة عامة والفن التشكيلي بصورة خاصة ولاسيما في مجتمعنا
وبهذا المنطق يصلون إلى الإدعاء بأن الفنانين فئة من الناس خارجة عن المجتمع ومتطلباته تعيش معزولة كل الانعزال عن قضايا الحياة اليومية ولكن في الواقع الفن هو مرآة تعكس قضايا الحياه اليوميه من خلال التعبير عنها بكافة وسائل الفنون
توارثت معاهد وكليات الفنون الجميلة الأساليب الأكاديمية المتبعة في أوروبا منذ عصر النهضة استخدام النموذج الحي والطبيعة الصامتة والمناظرالطبيعية، وأصبح رسم هذه الأشياء هو المنهج المقرر لطلبة الفن في وقتنا هذا ويدافع بعض الأساتذه الأكاديميين عن هذه الطريقة بقولهم :إن أي طالب يريد أن يصبح فنانأً لابد له من الدراسة الأكاديمية في رسم النموذج والطبيعة الصامتة ويعتبرونها من الأوليات التي بدونها لايكتسب الطالب المقومات الأساسية للفن، وهذه الطريقه بوجهة نظر الكثير من الفنانين الحاليين تعتبر مقيدة للحقائق البصرية وربما كانت تتلائم مع تلك العصور القديمة ولم تعد صالحة في عصرنا الحاضر نظرا لتغير مفاهيمه واتجاهه ولم يعد يهتم بالنحوت التي تحاكي وتقلد الحقيقة المرئية بقدر اهتمامهم بالإبداع والخصوصية والابتكار في العمل الفني مما اخرج لنا جيلا ذا تضارب وتشتت فني من حيث الاكاديميه و التأسيس و على الصعيد الاخر الحريه ف التعبير بدون قيود الاكاديميه .. ومن وجهة نظري الشخصية لابد من وجود فترة التعلم الاكاديمى في حياة كل فنان حتى يستطيع من خلالها تكوين شخصيته المستقلة وهو ثابت على أرض راسخة قوية.
 
ملاحظات
 
يجب أن تسعى المعاهد الفنية والأكاديمية إلى تكوين شخصية الطالب المبتكرة بعيداً عن التقليد والمحاكاة وذلك في سبيل إعداد فنان ومسايرة روح العصر وابتكار الطرق الناجحة في التدريس التي تساعد على النمو الفني لا المسخ الفني والتشوه ، ومجاراة التطور التكنولوجي دون الخلل بالقاعدة الفنيه وإهمال الجانب الفني والإعتماد على الآلة فقط .
 
 
 
 
 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث