`



ما رأيك في الموقع:



مقبول
جيد
جيد جدا
ممتاز

 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث

السيرة الذاتية
العودة    
 
 
 
طه يوسف طه
 
البيانات الشخصية
   
اسم الشهرة : طه يوسف
تاريخ الميلاد : 19/12/1952
محل الميلاد : الغربية
التخصص : خزف
البريد الإلكترونى : tahayoussef52@yahoo.com
 

 
المراحل الدراسية
 
- بكالوريوس كلية التربية الفنية قسم فنون وتربية جامعة حلوان 1984.
- دبلوم فى فن النسيج .
- ماجستير فى التربية الفنية ` خزف ` .
- دكتوراه الفلسفة فى التربية الفنية `خزف ` جامعة حلوان 1994 .
 
العضوية
 
- عضو نقابة الفنانين التشكيليين .
- عضو نقابة المعلمين .
- عضو رابطة خريجى التربية الفنية .
- عضو جمعية الفنون الشعبية .
 
الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان
 
- أستاذ مساعد بقسم التعبير المجسم بكلية التربية الفنية جامعة حلوان 2005 .
- رئيس مكتب القبول والتسجيل بالدراسات العليا 2007 / 2008 .
- أستاذ الخزف بقسم التعبير المجسم بكلية التربية الفنية جامعة حلوان 2005 .
 
المعارض الخاصة
 
- معرض بالمركز الثقافى المصرى للتعاون الدولى (الدبلوماسيين الأجانب ) 1995.
- معرض مصاحب لسمبوزيوم الخزف الدولى بطشقند 1996 .
- معرض بقاعة كلية الفنون الجميلة 1998.
- معرض بعنوان ( طين وجرار تحت الرصاص ) بالقاعة المستديرة بنقابة الفنانين التشكيليين بأرض دار الأوبرا المصرية بالجزيرة 2009 .
- معرض بعنوان ( وجوه آدمية ) بقاعة ( راتب صديق ) بأتيليه القاهرة يوليو 2009 .
 
المعارض الجماعية المحلية
 
- شارك فى المعارض القومية للشباب 1983- 1984- 1985- 1988- 1998
- المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 22) 1991 .
- معرض جماعى خيرى `مستشفى الساحل التعليمى` 1993 .
- معرض كليات الفنون بفندق المريديان 1996.
- معرض مقتنيات جامعة حلوان 1996 .
- صالون الخريف للأعمال الفنية الصغيرة الأول1997، الثانى 1998 .
- معرض `نحو إبداع فن مصرى أصيل` الثقافة الجماهيرية مدينة 6 أكتوبر 1998 .
- معرض بانوراما الخزف المصرى المعاصر بمكتبة الإسكندرية 2005 .
- معرض بعنوان `الإناء - خزفيات معاصرة` بمركز سعد زغلول الثقافى فبراير 2009 .
- معرض ملتقى الفخار العاشر بمركز سعد زغلول الثقافى - متحف بيت الأمة أبريل 2010 ( ضيف شرف ) .
- صالون الجمعية الأهلية للفنون الجميلة ( الحادى والعشرون ) بآتيليه القاهرة مايو 2010 .
- مهرجان الإبداع التشكيلى الرابع ( المعرض العام الدورة الثالثة والثلاثون ) 2010 .
- مهرجان الإبداع التشكيلى الرابع ( سوق الأعمال الفنية الصغيرة )بقاعتى ( نهضة مصر وإيزيس ) بمركز محمود مختار الثقافى - متحف محمود مختار يونيو 2010 .
 
المعارض الجماعية الدولية/المعارض الخارجية
 
- ترينالى القاهرة الدولى الأول للخزف 1992، الثانى 1994، الثالث 1996، الرابع 1998.
- سمبوزيوم طشقند الدولى للخزف 1996.
- المعرض الدولى بأكاديمية صوفيا - ببلغاريا 2009 .
 
الجوائز المحلية
 
- الجائزة الثانية فى المعرض القومى للشباب 1983 .
 
الجوائز الدولية
 
- ميدالية التميز وشهادة تقدير من سمبوزيوم الخزف الدولى بطشقند 1997.
 
مقتنيات خاصة
 
- لدى الافراد فى مصر والخارج .
 
مقتنيات رسمية
 
- متحف الفن المصرى الحديث بالقاهرة .
- وزارة الثقافة .
- جامعة حلوان .
- وزارة التعليم العالى .
- وزارة الثقافة بجمهورية أوزبكستان .
- المركز الثقافى المصرى بطشقند .
- متحف معهد حمزة لبحوث الفنون بطشقند .
 
المؤثرات التى انعكست على الفنان فكرياً و فنياً
 
- يعتبر الإناء الخزفى بمثابة سجل أمين لتفاعلات الخزاف مع عمليات خاصة وليس مجرد إناء معين يؤدى وظيفة محددة ويعتبر أيضاً محصلة نهائية لمقدرته على إنجاز هدف محدد خلال الوقت الذى يقضيه منغمساً فى إنجاز هذه العمليات بقدر كبير من الدقة والإتقان والتلقائية فى آن واحد ، وقد يصعب على بعض الناس مواجهة الفشل أما مع فن الخزف فالأمر مختلف لأن مواجهة الفشل تتم بأسلوب عمل يتضمن سلسلة من البدائل داخل إطار فكرة معينة سواء من ناحية الشكل أو التعبير فى بساطة وإيجاز بليغ ليبقى للإناء الخزفى قيمته المجردة .
- عندما أراقب النار وهى تحترق الآنية يخيل إلى أنها أصبحت جزءا من النار نفسها ويخيل إلى ايضاً أن تفاعلاً يتم وانفعالات تنعكس وروءى تتحقق فى لحظات من التوتر الممتع حين تتصاعد الجهود وتتوحد الأفكار ويتشكل الجمال وفق تفاعل وتعاون بين الإنسان والمواد والوسائل ،أحاسيس وانفعالات تتملكنى فى كل مرحلة من مراحل الإبداع الخزفى ويتملكنى معها شعور جارف بأننى عدت لامارس حرية طفولتى مرة أخرى
- تهدأ النيران وتنطفئ جذوتها ويهدأ معها الجسم ويركن إلى الراحة إلا من التفكير والتأمل فى حصاد يوم عمل شاق وفى لحظات يسودها الصمت إلا من أصوات رنين خافتة تصدر عن الاوانى وهى تبرد بفعل الانكماش الذى ينتج عنه تصدعات خفيفة فى الأسطح المزججة وتصبح هذه الأصوات كرنين أجراس يتردد صداها يعلو ويتضاءل ليجتمع الصمت والصوت معا كما تتجاور النعومة والخشونة على الأسطح الخزفية ويتزاوج الشعور بالإجهاد والاسترخاء والشعور بالرضا الممزوج ببعض من خيبة الأمل لاختفاء بعض الأفكار تناقضات كثيرة لا يتميز بها سوى هذا الفن لعل من أبرزها أيضاً تعاون بين الطين والماء ليبقى الخزف دائما فناً جميلاً نافعاً .
- وفى رحلتى مع هذا الفن اعتمدت فى بعض أعمالى على الأشكال الهندسية فى هيئات جمالية مفردة أو مركبة تستند فى فلسفتها على الفكر البنائى حيث ينبثق منطق الشكل وتتحدد نسب الأجزاء وتتشكل العلاقات فى ايقاعات من المساحات والخطوط والالوان ويتأكد التعبير وتتحدد الرؤى فى اتساق جمالى من خلال تفاعل دينامى بين الأفكار والخامات والعمليات فى تشكيلات خزفية فنية خالصة تعكس مرحلة من مراحل انغماسى فى هذا الفن .
- ويضم هذا المعرض أيضاً بعضاً من أعمالى التى أعود بها للبحث عن الجديد فى التقديم حيث الإناء ذلك الشكل الذى عاش ببساطته القوية آلاف السنين وهو الأصل فى فن الخزف وما زال بوسعنا أن نتأمله دون أن نجهد أنفسنا فى ضرورة التوصل إلى مهمته أو وظيفته لما قد يحمله فى ثناياه من رسائل لكل البشر لعل من أهمها دعوة للاقتراب والتأمل لأنه مصنوع من مواد سبق للإنسان أن صنع منها أيضاً .
- وتتمثل رؤيتى الجمالية الخاصة هذه فى أعمال تجمع بين البساطة فى خطوطها والقوة فى تعبيرها خرجت بها من انغماسى فى فنون الراكو والبريق المعدنى وهما من أروع ميراث فن الخزف عن فنون الشرق الاوسط والأقصى يجتمع فيها القدم والتجدد اعتمدت فيها على الشكل الكروى وأجزائه والبيضاوى وأجزائه فى أوضاع مختلفة كآنية الطعام والشراب والزهور التى تعكس جمالاً وظيفياً وأخرى تعكس وظيفة جمالية كمنحوتات وتراكيب جمالية بسيطة .
- وبعد فهذه رؤيتى ومحاولاتى للتعبير فى هذا المجال الخصب والتى تعد مزيجاً من كل انفعالاتى واستجاباتى الذهنية وبديهتى وخبراتى ومعرفتى . د. طه يوسف طه
 
 
 
 
 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث