`



ما رأيك في الموقع:



مقبول
جيد
جيد جدا
ممتاز

 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث
 
العودة
حول رؤية الفنان
 
عمرو فهمى
فريسكا ... فن استثنائي للصدمة والسخرية
- ضم معرض `فريسك` مجموعة منتخبة من أعمال الفنان عمرو فهمي، بين البورتريه والكاريكاتور والإسكتش، تناول خلالها عدداً من رموز المجتمع المصري في الفكر والثقافة والآداب والعلوم، أمثال الدكتور أحمد زويل والشيخ محمد متولي الشعراوي، إلى جانب عدد من المناظر الطبيعية والساحلية.
تجلت موهبة فهمي في خطوطه المتفردة وانكسارات الضوء والظلال ومسارات الألوان في فضاء اللوحات بتعابيرها، ومضمونها الفكري وجماليات تحتفي بالبيئة الساحلية، وتأثيرها الوجداني في الملتقي.
اختار فهمي لمعرضه عنوان `فريسكا`، بما يحمله من دلالات فولكلورية ومخزون من ذكريات الفنان في طفولته وشبابه في الإسكندرية، وخصوصية البيئة والملامح ورمزية الألوان في زرقة البحر ولون الرمال والنوارس البيضاء.
وجسد فهمي رؤيته الفنية وتفاعله المتفرد مع المستجدات على الساحة العربية عموماً والمصرية خصوصاً، واستشرافه لملامح المستقبل من خلال لوحات تعبر عن قناعات الفنان الفكرية، وامتلاكه مفردات وأدوات فنية طامحة إلى التألق الإبداعي الحر، وإحداث الصدمة والسخرية من السلبيات السياسية والاجتماعية.
منح المعرض مساحات أوفر للتعبير عن رؤى الفنان وقدراته الإبداعية في رسم البورتريه والإسكتش، وتعد فعالياته فضاء رحباً لتلاقي جمهور الفن التشكيلي مع فنان متميز، وطرح التساؤلات عن ماهية فن الكاريكاتور ودوره في خضم أحداث متلاحقة بعد ثورة 25 يناير وربيع الثورات العربية.
وقدم فهمي رسومات `الإسكتش` الأقرب إلى عالمه الكاريكاتوري، فبدت كمخطوطات أولية للوحات ملونة بالفحم والقلم الرصاص وسط كثافة الدلالة الرمزية، لتصبح أكثر قدرة على ملء الفراغ بتكوينات الملامح، ورؤية الفنان الساخرة لسلبيات الواقع المعاش.
استطاع فهمي من خلال الكاريكاتور تجسيد مفهومه لهذا المجال كأحد الفنون التشكيلية التي تعتمد المبالغة والسخرية من سلبيات الواقع، وكشف الأقنعة عن مثالب اجتماعية وسياسية. فضلاً عن أن الأعمال تحمل بهجة الروح حين تقاوم التخلف ومواطن الخلل في حياتنا الخاصة والعامة.
فهم عميق
أشاد د. صلاح المليجي بمستوى المعرض وقدرة الفنان عمرو فهمي على النفاذ بإحساس عال وفهم عميق وصولاً إلى هدفه ورؤيته، موضحاً أن المشاهد يستطيع أن يتلمس من خلال الأعمال المعروضة تأثر الفنان بالشخصية السكندرية وهو أحد أبنائها، والتي انعكست بروحها المرحة ورؤيتها الناقدة والساخرة على أعماله.
وقد أبدع عمرو فهمي من خلال معرضه لوناً وتعبيراً بحس الفنان التشكيلي وجرأة رسام الكاريكاتور المشاغب، فبدت أعماله ذات رؤية مغايرة وأداء رائع.
وما يؤكد تجاوب الجمهور مع لوحات فهمي، أن فن الكاريكاتور أحد أقرب الفنون التشكيلية إلى المزاج العربي عموماً، ووسيلة تعبير تنطوي على قدر كبير من السخرية والمبالغة وكشف سلبيات الواقع، إلى جانب تلبية المعطيات المتجددة في كل جوانب الحياة، لا سيما الأحداث الراهنة في منطقتنا العربية.
رأى النقاد بدورهم أن أعمال فهمي حققت تواصلاً كبيراً مع الجمهور من كل الأعمار، وهو ما يتضح من خلال معارضه المختلفة ومعرضه الأخير `فريسكا` الذي ضم إبداعه على مدى سنوات متصلة، وأصداء رسوماته التي نشرها في صحف ودوريات متخصصة عدة، فحملت رؤيته الخاصة للواقع العربي.
رسالة تنويرية
تحمل لوحات فهمي رسالة تنويرية تنتصر لرموز ثقافية وسياسية عبر التاريخ، وتستدعي تلك الوجوه بإطلالتها الدالة على أن البورتريه فن لكل العصور، وأحد الأساليب التعبيرية لإنقاذ الأحداث المهمة من الاندثار.
عمرو فهمي فنان موهوب ورسام كاريكاتور محترف، استطاع بحرفيته وأسلوبه المتميز المتجدد دوماً أن يسجل اسمه كأحد أهم رسامي الكاريكاتور على الساحة العربية.
قال عنه الراحل د. ثروت عكاشة عندما رسم رموز المجتمع إنه لا يحاكي البدن بل يصور الحالة النفسية الكامنة وراء الشكل ويبرز الشخصيات الوجدانية الموحية، فيغوص في أعماقها لتسجيل نبضة انفعالية حية لكل شخصية.
أما الكاتب الساخر محمود السعدني فرأى أن رسومات فهمي تثبت أن دولة الكاريكاتور في خير وأنها تتقدم في السن ولا تشيخ، لكنها تحتفظ بشبابها وبصفاء ذهنها وثباتها وبقدرتها على المنافسة وإحراز النصر.
كذلك جسدت أعمال فهمي ملامح تجربة متفردة، وقدرة على التقاط التفاصيل، والسخرية من الظواهر السلبية في مجتمعاتنا العربية، لا سيما التطرف الديني، لذلك انضم إلى قافلة كبار فناني الكاريكاتور في العالم العربي أمثال الفلسطيني ناجي العلي، والكويتي حمد مطر العجيل، والمصري مصطفى حسين، والسوري علي فرزات وغيرهم.
وتعد السخرية والمبالغة أحد السمات الأصيلة لفن الكاريكاتور، ولا تعني الزيف أو الخروج عن النقد الموضوعي، وقد تختلف الرؤية من فنان إلى آخر. فقد بدأت لغة تشكيلية لمقاربة الواقع منذ آلاف السنين، وما زالت آثارها حاضرة على جدران المعابد عبر رسومات ساخرة أبدعها الفنانون الأسلاف.
ويؤكد فهمي أن الكاريكاتور فن موغل في القدم، وما زال يحمل شروط تواصله مع مختلف الأعمار، ويمكن من خلاله التعرف إلى ملامح حياة الشعوب الاجتماعية وخصوصيتها.
رابح بدير
الجريدة : 2012/12/26
عمرو فهمي يسكب `رصاص السياسة` في الكاريكاتور
- كأن ريشة رسام الكاريكاتور المصري عمرو فهمي تختزن خطاباً سياسياً عفوياً، صاخباً ساخراً، واضح المعالم، عالي الصوت، خفيف الظل متدفق اللغة... صادفه جمهور معرضه الذي افتتح في مركز محمود سعيد للمتاحف في الإسكندرية تحت عنوان `فريسكا`، وقدم فيه رؤيته الساخرة معبّراً من خلالها عن هموم المواطن المصري وهواجسه في شأن مستقبله السياسي وواقعه الاجتماعي وتشرذمه الفكري والإعلامي.
ووجّه فهمي سهام نقده اللاذعة إلى الديموقراطية العربية الوليدة، وتناول في بعض رسومه القضية الفلسطينية، مهاجماً أميركا وإسرائيل والتقاعس العربي عن نصرة الأقصى. ولم يخلُ المعرض الذي يضم 50 لوحة مختلفة الأحجام والتقنيات، من عدد بورتريهات متقنة لشخصيات بارزة، منها محمد علي وأنور السادات والدكتور فاروق الباز والشيخ الشعراوي وبيــكار، كما قــدّم معالجة كاريكاتورية لوجوه فنانين ومشـاهير مثل نانسي عجرم والملكة إليزابيث وسالفادور دالي وعبد الفتاح القصري. واللافت في لوحات فهمي قدرته الفائقة في تحويل الصورة من مجرد شكل جامد صامت بلا مشاعر، إلى حالة إنسانية مــتدفقة تعكــس الكـــثير من فكر وروح وسيكولوجية الشخص بريشة ناقدة وخفيفة الدم إلى حد كبير.
يقول فهمي لـ`الحياة` أنه `في خضم الصراعات السياسية التي يضطرب بها الشارع المصري، فكّرت في تقديم معرض `فريسكا` علّنا نخرج أو نتخطى مرتفعات الاكتئاب وتلال القلق المحيطة بنا، وهكذا نحوّل الرصاص وقنابل المولوتوف والحجارة والرصاص إلى ألوان صريحة ثائرة وخطوط نافذة وأفكار جريئة على باليتة خشبية وأوراق وقماش`.
ويضيف: `الغرب متقدم، في فن الكاريكاتور، على العرب لأن المجال مفتوح للإبداع إلى أبعد الحدود، ورئيس الدولة يمكن انتقاده لأبعد مدى، ولا يلاحق الصحافي أو المبدع نتيجة لذلك، ففي الغرب يمكن تعرية الأفكار والأجساد والمواقف السياسية من دون مضايقة بينما في دولنا العربية هناك مساحة محدودة للحرية وسقف لا يمكن تجاوزه`.
وعن اسم المعرض، يقول: `اخترت اسم فريسكا، وهي رقائق البسكويت التي يبيعها رجل شهير في الاسكندرية، ويقف خلف الصندوق... `بائع الفريسكا` هذا رجل بسيط، من المعالم الفولكلورية لشـطّ إسكندرية، يحمل صندوقه الخشبي، ويسير به بين البلاجات منذ الصباح الباكر وحتى المساء، وهو لا يعلم عن مستقبله شيئاً ولا إذا كان سيرزق بقوت يومه أم سيعود خاوي الوفاض، وهذا حال الكثير من المصريين في هذا الوقت، فنحن لا نعلم موضع خطواتنا ولا في أي اتجاه نسير`.
ويلفت فهمي إلى إنه حاول التعبير عن تلك الحالة في لوحة `أين الطريق`، حيث مصر تسير في الظلام وهي على هيئة سيدة ترتدي جلباباً أخــضر تســير ويحيط بها ظلام دامس، لكنها تحاول الاهــتداء بنور `لمبة غاز` (وهي شهيرة في التراث)، لكن النفق مظلم وهذه اللمبة لا تبث سوى إضاءة خافتة، والمرأة تضع يدها فوق رأســها تتحـــسس الطريق، وهذا علامة على عدم وضوح الرؤية، فنحن لم نر خطة ذات معالم وأهداف واضحة تجعلنا نرى المستقبل بوضوح`.
نشرت رسوم عمرو فهمي الكاريكاتورية في أهم المجلات العربية والأجنبية، منها جريدة `العالم اليوم` و`الوطن` و`إيجبت توداي` ومجلة `ليدرز` الأميركية، كما صمّم أغلفة لأكثر من 800 كتاب، واختاره الكاتب الكبير أحمد رجب ليرسم كاريكاتور `كفر الهنادوة` الشهير في جريدة `أخبار اليوم` عقب خلافه مع الفنان مصطفى حسين. وصدر لفهمي 17 كتاباً في الكاريكاتور.
سامر سليمان
الحياة : 2013/1/18
 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث