`



ما رأيك في الموقع:



مقبول
جيد
جيد جدا
ممتاز

 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث
 
العودة
حول رؤية الفنان
 
حسن العجاتى محمد العجاتى

ـ ذلك الفنان الفذ صاحب الرؤية والرأى الذى يسبق بهما الكثير من أقرانه ويقدم كل جديد بحس مرهف ، أبرز مفهوما جديدا للعلاقة الأزلية بين الكتلة والفراغ ، مستخدما العديد من الخامات التى طوعها كفنان مبتدع له اسلوبه المتميز القادر على إستخدام التكنيك السليم والصحيح لكل خامه .
- ذلك الفنان صاحب جائزة عام 1946 وهو مازال طالبا فى كلية الفنون التطبيقية يعتز به أساتذته ، وصاحب العديد من الجوائز الاولى التى تؤكد ريادته الفنية كنحات صاحب مدرسة فنية أثرت الحركة الفنية فى مصر لعشرات السنين .. ومازالت فى النحت فى مصر والعالم العربى .
- ذلك الفنان الذى يعتبر من أوائل النحاتين الكبار الذين كان لهم دور هام فى الحركة التشكيلية المعاصرة من خلال أعماله النحتية .. سواء كانت حصية أو خشبية أو برونزية .
- هو ذلك الفنان الذى عبر أصدق تعبير خلال التشخيص التعبيرى ، والتشخيص التجريدى فى انتاج فنى متطور يعتبر حتى الآن مضمونا جوهريا للحركة الفنية المعاصرة فى مصر .
- إن حسن العجاتى صاحب المدرسة الفنية فى مجال النحت والذى تتأكد ريادته من خلال عمله كأستاذ لفن النحت فى كلية الفنون التطبيقية ، والذى تتلمذ على يديه الكثير من الفنانين الذين يقودون الآن الحركة الفنية ، ويؤثرون ببصامته الواضحة على مسيرة فن النحت المعاصر .
- إن حسن العجاتى ـ رحمة الله عليه ـ سيظل فنانا خالدا بأعماله الأصيلة واخلاصه المميز ، وسيظل كذلك قدوة ونبراسا لدارسى فن النحت وفنانيه من الشباب .
أ.د / أحمد سيد عطا

حسن العجاتى : صرح ... وشموخ
- ارتبط الفن فى مصر وعلى مر العصور المختلفة بعلامات موثرة وباقية دائما فى فن النحت بصفة خاصة .. ومنذ عهود الفراعنة الأولى وما خلفه ابداع الفنان المصرى من تراث فنى عريق لم يتوقف نبض العطاء الفنى فى مصر حيث استلهم المثال المصرى المعاصر أعماله الجديدة من القيم الأصلية للفنون المصرية القديمة .. حيث تمثل ذلك فى أعمال : (( مختار )) ثم السجينى وأحمد عثمان وعبد القادر رزق ومنصور فرج وإبراهيم جابر ومصطفى متولى وعبد الحميد حمدى وغيرهم من الجيل التالى لمثال مصر الكبير (( محمود مختار )) والأجيال الجديدة والمعاصرة .
ويعتبر المثال الراحل (( حسن العجاتى )) واحدا من الذين تصدوا لقضية التطوير فى فن النحت التى تستند فى الأساس على حل المعادلة الصعبة من التأصيل والمعاصرة ، فجاءت أعماله بالجدة والحداثة فى التناول .. وأصبحت له شخصيته المتميزة .
وإن المركز القومى للفنون التشكيلية ليسعده أن يقدم بعض ابداعات المثال الراحل (( حسن العجاتى )) لتكون هناك فرصة متاحة أمام الباحثين والدارسين والمتذوقين للتعرف على أعمال هذا الفنان القدير.

أ.د/ أحمد نوار

معرض مع النحات حسن العجاتى
أمام ظاهرة انحسار أعمال النحت التى لوحظت فى ` المواسم الماضية ` يبادرنا الفنان حسن العجاتى بمعرضه المقام حاليا فى مركز الدبلوماسيين الاجانب .. والذى يضم اعماله فى النحت .. والفنان العجاتى استاذ النحت بكلية الفنون التطبيقية .. وحائز على جائزة الدولة التشجيعية لعام 1970.
ويتضح من الاعمال المعروضة اهتمام بالفنان بقضايا النحت الاساسية من حيث وجود كتله تصارع الفراغ او العكس .. وهو يقدم قضاياه هذه فى موضوعات قريبة من حياتنا اليومية العادية .
فالرجل الواهن الذى يتكى على عصوين ليس هى الواقع مجرد شكل نحتى لشخص .. لكنه كتلة هشة رقيقة تصارع عمودين متوازيين وفى ذات الوقت تصارع الفراغ الموجود فى ثناياها والذى يتضح على شكل تجاويف على السطح تحقق ملمسا خشنا يقشعر له الجسد .. اما القاعدة فقد بدأت تأخذ دورها البطولى والجاد فى معظم اعمال حسن العجاتى الاخيرة .. فالقاعدة المنبسطة لهذا التمثال تبدو على شكل خط افقى يتوازن مع الخطوط الطولية للرجل والعصى التى يتكى عليها .
ومن الكتلة الهشة الرقيقة الى الكتلة الممتلئة الملساء فى تمثال يصور امراة تحمل اناء على رأسها .. وهو منا يهتم بالتوازن وبالرشاقة التى تجذبه دائما فى رؤيته لبنت البلد وهى تحمل الاناء فوق رأسها .
ومن اهم التماثيل المعروضة تمثال لرجل يمسك بالكرة ... انه هنا يضفى نوعا من التعريف للفورم الطبيعى للرجل .. فاليد الممتدة برشاقة تحمل بالكرة وتطول حتى تصبح فى طول الجسد ككل ... والسطح مشغول وخشن .. وفى تمثال اخر تتحرك اليد بالكرة لتأخذ وضعا اخر من زاوية اخرى ...
فتخلق بذلك نوعا من الديناميكية فى الفراغ المحيط بالتمثال .
وتتضح المعالجة الزخرفية فى تمثال عن الامومة .. ان السطح الاملس الناعم يتعاطف تماما مع حافة الخشب المصنوع منها التمثال .. ويتعاطف ايضا مع موضوع الامومة ولكن فجأة تغزو خطوط البنى تكوين التمثال بأسلوب زخرفى جمالى ..
فيؤكد وجود الطفل الذى أكدت من قبل انحناءات الكتلة وفراغاتها ..
اما التماثيل الخزفية الصغيرة .. والتى قد تكون لها استخدامات فى الحياة اليومية .. فاعتقد انه لم يكن هناك مبرد لعرضها .. خاصة بعد ان فقدت القدرة على الحضور وهى موضوعه الى جانب اعمال النحت التى تضمنت كثيرا من الجدية والصدق والمعاناة .
روضه سليم

 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث