`



ما رأيك في الموقع:



مقبول
جيد
جيد جدا
ممتاز

 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث
 
العودة
حول رؤية الفنان
 
سرية عبد الرازق صدقى
الفنانة التى دافعت تشكيلياً عن المرأة
* سرية صدقى : الفن لا يعرقل الإيمان وعلى كهول السياسة الابتعاد لصالح الشباب ..
- الدكتورة والفنانة التشكيلية سرية صدقى، عاشقة الفن المصرى القديم، صاحبة موقف واضح ورافض لعدد من الأمور، منها : ترفض أن تقول إننا فراعنة وترفض المرأة التى تقبل الهجوم عليها، كما ترفض سيطرت الكهول على المشهد السياسى، وتطالبهم بإفساح المجال للشباب، وترد تشكيليا دفاعا عن المرة قائلة: أنا امرأة وأفتخر، جزء من النسيج الثقافى العالمى، أزعجها الهجوم على المرأة، جمعت كل أدواتها الوجدانية والفنية والتشكيلية، قررت الرد على ما تتعرض له المرأة، فى معرضها الجديد المقام بقاعة بيكاسو بالزمالك، ضم مجموعة من أعمالها التصويرية والنحتية عن المرأة الأم ، وعن حرية المرأة فكان لنا معها حوار هذا المعرض والرسائل التى ناقشتها من خلاله.
* ما سبب اختيارك للمرأة كعنصر محورى فى كل أعمالك الفنية التصويرية أو النحتية ؟
- التصريحات والفتاوى المستمرة ضد المرأة أصابتني بصدمة، أنا امرأة عمرى 65 سنة، والدتى ـ رحمها الله ـ السيدة، عدلات كمال، كانت ضمن السيدات اللاتي حصلن على الدكتوراه فى مصر، وسافرن للدراسة ببعثة بإنجلترا وكانت ضمن قادات حركات تحرير المرأة، وتعلمت منها أن المرأة يجب أن يكون لها دور فى المجتمع ، وأن دورها ليس فى البيت فقط، ولم تحل محاضرانى فى الكلية من التحاور والنقاش عن كيان المرأة ودورها وأهميتها وأنها ليست كائنا مهمشا، وأثناء المؤتمر الذى عقد من سنة عن المرأة تقدمت ببحث بعنوان ` أنا امرأة ` كتبت أول كلمة ` أنا امرأة وأفتخر، ولكنى جزء من النسيج الثقافى العالمى، وعندما سألونى عن عمل المرأة ذكرت لهم أن سيدنا محمد كان يعمل لدى امرأة أجيرا، وكان للمولى عز وجل حكمة فى ذلك، إذا أعطى الإسلام للمرأة دورا ثقافيا، وطوال مشوار حياتى لم أر أبدا أن المرأة ضعيفة الأعمال كموضوع فنى ثلاثة محاور الأمومة، عالم النساء والحكايات وجلسات الأصدقاء، حرية المرأة .
* ملاحظ أن المرأة فى أعمالك النحتية والتصويرية من البدينات فى هذه البدانة الشكلية ؟
- من بداية مشوارى وأنا أمارس فى النحت، والكتلة هى الشكل الفنى الذى أجد فيه المعالجة الفنية التى تخدم أفكارى، ويحقق لى الفورم المتماسك حتى لو فى حركة فى الشكل فهى حركة بدون وجود فراغات ،أشعر بود وحميمة بينى وبين هذا الشكل الفنى للمرأة، وحين بأت نفس المعالجة فى الرسم والتصوير أعطيتنى إبهارا أكثر، وأجد أن المرأة البدينة هى أقرب الى شكل المرأة المصرية الجميلة التى تشعر بذاتها فى أى شكل تكون علية، فجأة شكل البدين والأطراف الصغيرة والعيون بها صفات من المرأة الشعبية ومن المرأة فى المصرى القديم .
* المرأة فى أعمالك تحيط بها عناصر مصرية قديمة وإسلامية وشعبية ، حديثنا عن هذا الترابط الفنى .
- ليس ترابطا فنيا فقط بل هو ترابط وتلاحم تاريخى ودينى وله اصوال، المرأة فى كل العصور لا تنفصل أبدا عن الحضارات بل رسخت فى شخصيتها وتوارثت إلى أن وصلت إلى امرأة هذا العصر، المرأة فى الأحياء الشعبية لازالت تستخدم أدوات زينة وتجميل بها ولها أزيائها ولها طريقة واسلوب فى اللغة، التكوينات بعضها التسطيح وبعضها تجسيم، واستعانت بمفهوم الكتلة من الفن المصرى القديم، فالمرأة ناقلة الحضارات ومصر الدولة الجوحيدة التى لا تقتل ولا تذبح فيها ال الحضارات، لذلك التكوينات هى حالة تواصل واستقرار ورسوخ لدور المرأة وأنها موجودة بإصرار وقوة وصلابة وثقة، تحتضن حولها الحضارات المصرية التراث المصرى القديم الإسلامى فى تحاور إنسانى وفنى وتشكيلى وتاريخى، هكذا أرى المرأة قوية وارفض المرأة المستسلمة المفرطة فى حقوقها .
* ماذا تقصدين بالمرأة المستسلمة فى حقوقها ؟
- أتعجب جدا من امرأة تقبل كل ما يقال عنها من إنها مصدر الفساد فى العالم كله، لو شاركت مع الثوار وحدث لها شئ يقولون أصلها فاسدة ليه راحت التحرير تم اغتصابها تبقى هى المسؤلة وفاسدة ومنحرفة، لو تم التحرش تبقى فاسدة، لو طلبت مزيدا من التعليم تبقى فاسدة، لو تكلمت يبقى صوتها عورة وتحض على الفساد لو طلقت تبقى فاسدة، لو لم تتزوج تبقى عايزة تمشى فى البطال وفاسدة، المرأة التى تشاهد التلفزيون وتسمع موسيقى فاسدة متهمة دائما وكأنها مركز الفساد، لم يرون فيها إلا أنها جنس فقط أين المرأة الأم والأخت والقريبة والصديقة، وأين عقلها ؟ لدى طالبات نزعن الحجاب بعدما جاء الإخوان لأنهن اكتشفن زيف التصريحات والادعاءات .
*هل هناك تعارض بين الفن والدين كما يتحدث البعض عن فتاوى تحريم الفن ؟
-عبث.. طبعا فتاوى تحريم الفن وفقر وفكر ومن يقرأ ويتعلم ويتثقف يعلم كل شىء عن الفن من الدين ، ومن الدين إلى الفن أنا قرأت فى الفلسفة والتصوف وفى القران وفى الأحاديث، وذكرت فى رسالة الدكتوراة متى زاد انتشار الإسلام، وتحدثت عن عناصر الفن الإسلامى، الإسلام قبل وتقبل كل الرسل واصحاب الرسالات السماوية سواء ذكروا او لم يذكروا ، الإسلام اوصى بأقباط مصر، تزوج الرسول من مريم القبطية وأصبحت من اسرته، وكان يعيش معها ولم يطلب الرسول من مريم ان تسلم، الاسلام نزل لعالمين للكل بكل تصنيفات البشر . الاسلام وضع نظام الوضع العاناصر وتوظيفها فى الفن وكلها عناصر مستعارة وتمثلية، الفن لا يعرقل الإيمان لا خوف على الدين من الفن، ولا خوف على المسلم المؤمن من المحلد ، المؤمن ايمانه قوى بناه برسوخ بأعماقة لذلك أتعجب جدا من تصريحات المتأسلمين ان الموؤمن وجب علية تحطيم التماثيل هل يعقل ان يخشى المؤمن من تمثال او من لوحة ، الفنون ليست قيودا على المؤمن الإسلام حرم رسم الأشخاص والنحت ورسم الحيوانات داخل المسجد فقط .
* رغم عشقك للفن المصرى القديم ترفضين دائما وبشده قول ` إننا فراعنة ` ..لماذا ؟
-هذا الخلط فى المعنى والمضمون لابد من توضيحة لأن تداول هذه الجملة يزعجنى لما تحويه من كثير من الصفات السلبية، من هو فرعون؟ الفرعون هو الملك، وهو فرعون موسى، بعض من هؤلاء الفراعنة كانوا من المصريين، وبعضهم كان من الهكسوس الغزاة، والأرجح ان فرعون موسى ليس مصرى الأصل، فالافضل والأصح ان نقول : ` المصرى القديم `، لانة صفة إيجابية تعبر عن إنجازات الشعب المصرى قديما، فكيف تصف الشعب المصرى كله بأنة فراعنة، الفرعون قاتل الأطفال، إنما حين نصف الرؤساء والزعماء وكل من يرفض الآخر ويقمع شعبه بأنه ديكتاتور فهذا وصف يليق به لأنه مثل فرعون، وإطلاق هذه الجملة قد يسبب كراهية للحضارة المصرية القديمة.
سوزى شكرى
روزاليوسف - 14/ 5/ 2013
الأنثى الحنون .. فى معرض ثريا صدقى
- تقدم الفنانة التشكيلية ثريا صدقى معرضها الجديد بجاليرى بيكاسو بحى الزمالك فى الفترة من 15 مايو وحتى 6 يوليو القادم وضم معرضها مجموعة من أعمالها النحتية والتشكيلية وتجسد الطابع الشرقى .
- من خلال مفهوم المرأة الحنون حيث أن أعمالها صورت نساء اجتمعن فى احتضان قطط لهن أو الجلوس بمفردهن فى حنو بالغ وهو ما يعطى انطباعا دافئا من خلال ملامح النساء وألوان اللوحات المنحوتات اهتمت الفنانة فى استخدام الألوان الدافئة مثل البنى والبرتقالى والأحمر بدرجاتهم المختلفة هذا بالإضافة إلى مجموعة أخرى من اللوحات التى اعتمدت فيها على إبراز الجانب الأنثوي من الأعمال مثل لوحة المرأة الجالسة بالفستان الأزرق ذات الملامح الشرقية التى استمدته ثريا من فن المنمات التركية .
- شاركت ثريا فى الحركة الفنية من عام 68 كنحاته ثم تحولت للجرافيك بعد أن درست فى جامعة نيويورك ثم تحولت لاستخدام الألوان الإكريلك فى أعمال تصويرية .
محمد القليوبى
أخبار النجوم - 9/ 5/ 2013
تفاصيل الحياة اليومية فى لوحات المصرية سرية صدقى
- قد لا تملك النساء المكتنزات اللاتى ترسمهن الفنانة المصرية سرية صدقي ذلك الصمت الأنثوي الأخاذ، ولا يتمتعن بذلك التناسق والجمال غير أنهن قادرات على نسج خيوط خفية تُمكنهن من التواصل مع الآخرين، فيبدو حضورهن داخل اللوحات آسراً. نساء سرية صدقى يجلسن فى دعة مستسلمات لتفاصيل حياتهن اليومية تذكرك إيماءاتهن وحركاتهن،في مقصورات الحريم فى لوحات المستشرقين، بأجسادهن العاجية المترعة بالدلال. بينما تحيلك في الجانب الآخر أجواء العمل حولهن وتلك النقوش والزخارف المتناثرة على جوانب المساحات الملونة، إلى روح المنمنمات الإسلامية، وإلى روحانية تغلف المشهد ككلّ. النساء اللاتي ترسمهن صدقي يملأن بأجسادهن مساحة الرسم بكاملها تقريباً،حتى من دون أن يتيح حيّز الفراغ الوجود الكامل للجسد،غير أنّ فيض المشاعر التى تَنسَاب بين تفاصيل اللوحة تشعرك بالسكينة، وبأنّ ثمة براحاً من نوع آخر يغلّف هذه المساحات الملونة، التى تشكّل معالم المفردات المرسومة، والتى تحمل نوعاً من البهجة والاشتياق وبالحديث مع الفنانة سرية صدقى تكتمل الصورة إذ تدرك أنّ لا فرق بينها وبين ما ترسمه على مساحة اللوحة فهى نفسها تمارس إشاعة البهجة والأمل فى من حولها بمقدار ما تمارسه تلك المساحات الملونة التى ترسمها.
- عرضت سرية صدقى أعمالها أخيراً فى قاعة `بيكاسو` فى القاهرة بعنوان `أُلفة`، وهو يعكس نوع العلاقة فى ما بين الفنانة وتلك العناصر والمفردات الكثيرة التى تمتلئ بها أعمالها هي أُلفة تجمعها بمن حولها، وتنسج علاقة من نوع خاص مع ما يحيط بها من أشياء، وتشكل ملامح ذاكرتها، وتطفو على سطح المخيلة حين تجلس أمام فراغ اللوحة فنجان القهوة الصباحى، سور الشُرفة، القطة،ابنتاها الأثيرتان، ذكرياتها عن والدها وعمها، الزوج المحب وشريك الحياة... كلّها عناصر تتشابك معاً لتشكل ملامح الأعمال التى تقدمها. تتدافع هذه الأشكال إلى مخيلتها حين تجلس أمام قماشة الرسم، ومن ثم تبدأ في صوغ ملامح اللوحة إنّها لا تحتاج سوى أن ترسم مفردة واحدة على ذاك المسطّح الخالى، كى تبدأ بعدها رحلة الاكتشاف، كما تقول تبدأ صدقى بناء اللوحة عادة بعنصر وحيد داخل فضاء المساحة، يحيلها إلى ما بعده من عناصر ومفردات، حتى يكتمل البناء ربما يبدو الأمر مخالفاً لما يلقنونه لدارسى الفن من قواعد، حول ضرورة البدء بالكُلّيات، ثم يأتى الاهتمام ببناء التفاصيل فى مرحلة لاحقة تجلس سرية صدقى، كما تقول، أمام اللوحة بقريحة خالية من أي تصور محدّد لما ستكون عليه في النهاية وهي ترى أنّ الشكل النهائى قد يراه بعضهم منافياً للمنطق البصري أحياناً، لكنّها لا تستطيع إلاّ أن تتبّع رغبتها في بناء العمل على هذا النحو، كما تقول وهي تؤمن بأنّ المنطق الذي يحكم اللوحة هو غير الذي يحكم العلاقة بين الأشياء في الواقع، لذا هى تتعامل مع اللوحة بناءً على الضرورة التى تحكم المساحات بعضها ببعض بصرف النظر عن منطقية التكوين مدرسياً.
- فضلاً عن أعمالها التصويرية، تعرض سرية صدقي مجموعة أخرى من المنحوتات البرونزية. تتسّم منحوتاتها بحالة التكتّل والاكتناز نفسها التى تميز أعمالها المرسومة، وتحمل السمات نفسها التى تميز أعمال النحت عند الفنان المصري القديم، من حيث البناء وطريقة الصياغة.
- ثبات ورصانة، هدوء وسكينة، صفات تميز أعمال صدقي التصويرية، فتبدو الأشكال كأنها انعكاس فى الفراغ لتلك الأشكال المسطحة، أو العكس أمّا تأثُرها بالفنّ المصري القديم والفنون الإسلامية، فأكسب أعمالها تميزاً من دون الانجراف وراء سطوة الموروث فهى تعترف أنّها تأثرت بالنصوص والفلسفات أكثر من الخبرة البصرية، فلا تحاول عبر أعمالها إلى تكرار المشهد بمقدار حرصها على استحضار روحه .
- تخرجت صدقي في كلية التربية الفنية في القاهرة، ودرست فن الجرافيك فى جامعة نيويورك بدأت نشاطها كنحاتة من منتصف الستينات وحتى أواخر السبعينات، ومن ثم تحولت إلى الجرافيك ومنذ عام 2003 بدأت صدقى فى التعبير الفنى كمصورة فشاركت بأعمالها التصويرية فى عدد من المعارض المحلية .
ياسر سلطان
القاهرة - السبت 15 /6/ 2013
ألفة ) تجمع أعمال سرية صدقى)
- المرأة شأنها شأن الرجل لها فى جميع المجالات إسهامات كبيرة بالرغم من تحملها لعبء الظروف الإجتماعية والإقتصادية وتجمع النساء الشرقيات حالة من الألفة تمثلها الفنانة سرية صدقى من خلال فنجان شاى أو زهرة أو قطة وتقدمها بأسلوبها الخاص وأفكارها المتفردة فهى تقدم عالما خاصا يمثل نزعة شرقية معاصرة بها هارومنية لونية بالغة الخصوصية بإيقاعات تتكامل فيها مساحات الفراغ مع مساحات التقاسم الزخرفية على السطوح ثنائية الأبعاد الموحية من حين لآخر بالبعد الثالث التجسيمى وكان لى هذا الحوار :
* لماذا أطلقت على المعرض ألفة ؟
- لأن الألفة هى اجتماع النفوس والتوافق والإنسجام وحينما تتمنى أن تجلس مع إنسان وقتا طويلا فهذا ألفة وهى حالة نفسية وشعور لايرى بالعين فمن الألفة يأتى السلام وهو ما نحتاجه اليوم .
* لماذا المرأة عنصر محورى فى جميع أعمالك الفنية التصويرية أو النحتية ؟
- لأن المرأة بأحوالها وشخصيتها المختلفة هى التى تستطيع خلق جو من الألفة وتأكيد على كيان المرأة ودورها وأهميتها وأنها ليست كائنا مهمشا، وأثناء المؤتمر الذى عقد عن المرأة تقدمت ببحث بعنوان أنا امرأة وأفتخر ولكنى جزء من النسيج الثقافى العالمى ووالدتى رحمها الله السيدة عدلات كمال كانت ضمن السيدات اللاتى حصلن على الدكتوراه فى مصر وسافرن للدراسة ببعثة بإنجلترا وكانت ضمن قيدات حركات تحرير المرأة وتعلمت منها أن المرأة يجب أن يكون لها دور فى المجتمع .
* ما سبب اختيارك المرأة بوجه خاص ؟
- اختيارى للمرأة من حيث تكوينى كامرأة ومن حيث الظروف والإتهامات الضاغطة التى تمر بها المرأة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان يعمل عند المرأة أجيرا وكان للمولى عز وجل حكمة فى ذلك إذ أعطى الإسلام للمرأة دورا ثقافيا وطوال مشوار حياتى لم أر أبدا أن المرأة ضعيفة فالمعرض عن المرأة لكنه نتاج لدور الرجل فى حياتى .
* لماذا قدمتها فى كتل ذات أحجام كبيرة ؟
- لأن بداية مشوارى الأولى فى فن النحت والكتلة هى الشكل الفنى الذى أجد فيه المعالجة الفنية التى تخدم أفكارى ويحق لى الفورم المتماسك حتى إذا وجدت حركة فى الشكل فهى حركة دون وجود فراغات أشعر بود وحميمية بينى وبين هذا الشكل الفنى للمرأة وحين بدأت نفس المعالجة فى الرسم والتصوير أعطتنى إبهارا أكثر وأجد أن المرأة البدينة هى أقرب إلى شكل المرأة المصرية الجميلة التى تشعر بذاتها فى أى شكل تكون عليه فجأة شكل البدين والأطراف الغيرة والعيون بها صفات من المرأة الشعبية ومن المرأة فى المصرى القديم .
* لماذا تقدمينها فى شكل مسطحات ليس بها تجسيم ؟
- لتأثيرى القوى بفن النحت ظهرت المرأة كالتمثال ولخلق نوع من الخداع البصرى ولأجعل المتلقى يتصور باقى التجسيم والخطوط وأيضا نجد الشعر جعل للوجه حافة فالفن الإسلامى يعتمد على هذا النوع من الخداع وأيضا الزى مجسم لكن ليس بالطريقة الواقعية لكن بالخداع البصرى .
* وما العناصر التى تستخدمينها فى أعمالك ؟
-هناك عناصر شكلية وعناصر موضوعية العناصر الشكلية هى المرأة وهناك القطة والزهرة وفنجان الشاى الذى تحتضنه وهناك بعض العناصر المصرية القديمة والإسلامية والشعبية التى قدمتها فى تحاور إنسانى وفنى تشكيلى وتاريخى قدمتها فى ترابط فنى وتلاحم تاريخى ودينى وله أصول فالمرأة فى كل العصور لا تنفصل أبدا عن الحضارات بل رسخت فى شخصيتها وتوارثت إلى أن وصلت إلى امرأة هذا العصر.
* هل لأسرتك الفنية تأثير على أعمالك ؟
- بالتأكيد والدتى ووالدى هم من جعلونى أشعر بقيمة المرأة فى المجتمع وعمى عبد الرحمن صدقى كتب فى التاريخ والفن والمسرح والتراث وزوجى الفنان مصطفى الرزاز هو من شجعنى على الإتجاه للفن التصوير والزيتى .
* إذا فقد تأثرت بالفنان مصطفى الرزاز ؟
- الكثير يقول ذلك ولكن أنا لى أسلوبى الخاص وشخصيتى الفنية فهو يوجهنى وأنا أختار ما أريده .
* ما سبب اتجاهك إلى الفن التصويرى الزيتى وتركك النحت ؟
- لقد بدأت كنحاتة منذ منتصف الستينات وحتى أواخر السبعينات واستلهمت أعمالى من الفن المصرى القديم ثم انتقلت للدراسة فى أمريكا ومن ثم تحولت إلى فنون الجرافيك وبسبب الزواج والأطفال تركت النحت وكانت لدى مجموعة من الإسكتشات وشجعنى زوجى الرزاز على تنفيذها فى أعمال تصويرية زيتية.
* من خلال دراسة الدكتوراه التى أعددتها بجامعة نيويورك عن لغة الإيقاع فى الفن الإسلامى هل هناك تعارض بين الفن والإسلام؟
- تحريم الفن ما هو إلا فقر فكرى ومن يقرأ ويتعلم ويتثقف يعلم كل شئ عن علاقة الفن بالدين وأنا قرأت فى الفلسفة والتصوف وفى القرآن وفى الأحاديث وذكرت فى رسالة الدكتوراه متى زاد انتشار الإسلام وتحدثت عن عناصر الفن الإسلامى الإسلام قبل وتقبل كل الرسل وأصحاب الرسالات السماوية سواءا ذكروا أو لم يذكروا الإسلام أوصى بأقباط مصر .
*هل أثرت الثورة على الفن ؟
- طبعا فى الستينات تم إنشاء مدرسة واحدة للفن الشعبى تحت شعار التوجه القومى الناصرى وأصبحنا الآن كفنانين تشكيليين نتبع حركات فنية أجنبية لكل موضوعات مصرية وأصبح لدينا مدرسة مصرية فى فن الجرافيتى فهو فن المقهورين ذو قيمة عالية وقد قمت بعمل بحث بعنوان ( مين عنده وقت يعمل بحث للثورة ) والثورة صنعت نوع آخر من الفنون وهو فن الحدث مثل الموسيقى والشعر .
شيماء العطيفى
القاهرة - 9/ 7/ 2013
سرية صدقى .. نقطة نور فى تاريخ التربية الفنية
- تعتز كثيرا بأنثويتها، وتدافع عن المرأة بضراوة ضد أي فعل أو قول من شأنه الانتقاص منها، تلك المرأة التي تحتل غالبية أعمالها الفنية - إن لم تكن جميعها - وتتسم بقوام غير متناسق وجمال شرقي أخاذ، إيمانا منها بأن قيمة المرأة والإنسان بشكل عام لا تعتمد علي مظهره الخارجي ولكن علي جوهره الذي يحتاج عملا وجهدا لاكتشافه. وجدت ضالتها في الفن؛ فأضحي خير متنفس لها للتعبير عن كل ما يجول بخاطرها أو وجدانها، وهو لم يبخل عليها بدوره، حيث أخذ بيدها وصعد بها إلي أعلي المراتب، وقابل إخلاصها بكل امتنان، حتي أصبح اسم الفنانة والدكتورة سرية صدقي نقطة نور في تاريخ التربية الفنية، محليا ودوليا.
ولدت سرية صدقي في يوليو عام 1946، درست في قسم التصوير بكلية التربية الفنية وتخرجت منه عام 1967، لتبدأ مشوارها الأكاديمي كعضو هيئة تدريس في الكلية بجامعة حلوان، فحصلت علي درجة الماجستير في الفنون والتربية عام 1974، ثم الدكتوراه في الفنون الإسلامية بجامعة نيويورك عام 1979، كما تولت رئاسة المركز القومي لثقافة الطفل، ولها عدد من البحوث في الفن الإسلامي والثقافة المصرية ومناهج التثقيف والتعليم الفني، بالإضافة إلي إشرافها علي عدة مشاريع لتطوير برامج التربية المتحفية وبرامج الفنون، ومشاركتها في إعداد المناهج للعديد من المدارس والجامعات في مصر وعدد من البلدان العربية. حصلت علي عدة جوائز محلية ودولية منها: جائزة الصالون في النحت 1969، جائزة الرسم من المركز القومي للفنون التشكيلية 1982، جائزة الفيلم المتحرك من جامعة نيويورك 1978، جائزة الإنجاز المتميز في ثقافة الطفل من محافظة الفيوم 2001، و جائزة تقديرية من جامعة القاهرة عام 2002، وأخيراً جائزة السير هربرت ريد من جمعية (إنسيا)? الدولية.
نشأت د.سرية وعاشت طيلة عمرها وسط عائلة فنية، منذ صغرها وحتي الآن، فوالدها ، عبد الرازق صدقي ، رغم كونه وزيرا للزراعة ومديرا إقليميا لهيئة الأغذية والزراعة، لكنه أحب الفن واعتاد ممارسته، حيث كان يدرس مع حبيب جورجي، وله لوحات كثيرة في المنزل الذي تقطنه ابنته الآن. أما والدتها فهي من درست الفن وكانت من أوائل السيدات اللاتي حصلن علي أعلي مؤهل من إنجلترا كمعلمة تربية فنية، لذلك كانا يشجعانها جدا.
من بعدهما اقترنت الفنانة بشريك عمرها الفنان والدكتور مصطفي الرزاز، الذي يساندها دائما ويغمرها بدعمه دونما طلب. ثم ابنتيها )?هالة( و)دينا(؛ هما أيضا فنانتان، فالأولي خزافة تعمل في جامعة القاهرة بكلية التربية النوعية، ومنذ 18 عاما تستخدم الفن كأداة لتأهيل مرضي السرطان من الأطفال، حيث أن ممارسة الفن والاستمتاع به يقوي المناعة ويقلل استخدام المسكنات ويساعد علي الشفاء من خلال رفع معدلات السعادة. أما )?دينا( فكانت الأولي علي دفعتها في كلية الفنون الجميلة قسم الجرافيك، تمارس الفن أيضا، لكنها انشغلت في أمور أسرتها وتركت المجال الأكاديمي.
لم تطلب أبدا منهما دخول مجال الفن، لكنهما تعلمتا بالنموذج، عندما رأتا وحاولتا محاكاة والديهما، حيث توافرت لهما منذ الصغر كراسات رسم كبيرة، وكانت لديهم أدوات الفن. وذلك ليس بغريب؛ حيث تؤكد د. سرية : ( ?في الحقيقة؛ هذا ما تفعله الطبقة المثقفة والقادرة ماديا، بل إنهم يجلبون مدرسين للفنون في البيت لأولادهم، أما الطبقة المطحونة التي ليس لديها القدرة علميا أو ماديا أو ثقافيا لعمل ذلك لأولادهم، فقد كانت توفر لهم المدرسة ذلك قديما، ولكن يبدو أنها تخلت عن هذا الدور الآن) .
ماهية الإنسيا
`الإنسيا` أو التربية عن طريق الفن، هي جمعية دولية منبثقة عن اليونسكو، نشأت في الثمانينيات، وتتبع لها معظم دول العالم، تعد مصر بين آخر مجموعة انضمت لها، حيث أنشأ الجمعية د.محمود بسيوني، وعندما توفي تضاءلت إلي أن انتهت. من حينها أراد الفنانون المعاصرون إحياءها مرة أخري وإعادتها، لكنهم لم يتمكنوا من الوصول للجمعية القديمة، لأنها توقفت لمدة تزيد علي 15 عاما. وفي أحد المؤتمرات الدولية تقابلت سرية صدق مع مسئولي الإنسيا، فأخبروها بعزمهم علي إنشاء فرع للجمعية بأفريقيا والشرق الأوسط، وبالفعل تأسست (الأمسيا).
تقول عنها د.سرية: ( إنها نتاج جهود أساتذتنا في هذا التخصص، مثل حبيب جورجي الذي تتلمذ علي يده والدي وأجريت عنه رسالة الماجستير الخاصة بي، فقد ازدهرت التربية الفنية في عصره كثيرا بالخمسينيات، حيث كانوا علي تواصل دائم بالأحدث عالميا. وكذلك د.محمود بسيوني، أستاذي أنا وجيلي، ومؤسس الدراسات العليا في مجال الفنون، الذي شارك في جمعية الإنسيا باسم مصر وانشأ فرع (إنسيا مصر)، وحصل علي جائزة سميت باسمه منذ حصل عليها ).
بدأت (?الأمسيا) من مصر، وبعد ذلك انضمت لها بعض البلدان العربية، فأسسوا موقع دولي ــ اعتمدت مصاريفه في البداية علي التبرعات والاشتراكات ــ ثم بدأوا في إعداد مجلة علمية؛ وجدت صدي كبيرا جلب لهم ناشرين دوليين، من بينهما الناشر الثاني بعد ناشر الكونجرس. وفي اليوم العالمي للتربية الفنية الذي تقيمه اليونسكو، رحبت بهم جامعة الإسكندرية وعميدة كلية التربية الفنية د.فاتن مصطفي كمال، فأقامت مؤتمرا بالاشتراك مع جمعية الإنسيا والأمسيا، أصبح يعقد سنويا لمدة 15 يوما حافلة بالأنشطة.
وبالمثل؛ رحب د.صلاح خضر عميد كلية التربية بجامعة 6 أكتوبر باستضافة مؤتمر (?الأمسيا) وساعدهم كثيرا في محاوره ووضع شروط قبول أبحاثه. ذلك المؤتمر الذي حقق نتائج ملموسة مع ختامه في اليوم الثالث، حيث لم ينته إلي مجرد توصيات. النتيجة الأولي أن الأمسيا أصبحت مكتبا بدلا من جمعية، ضمن ثلاثة مكاتب فقط تابعة للإنسيا. والثانية أنه تم ترقية المؤتمر ليكون كونجرس. أما الثالثة فكانت بناء علي طلب د.سرية صدقي ويتم تحقيقها الآن؛ بأن تصدر مجلة عن الإنسيا باللغة العربية والإنجليزية سنويا، تختص بالشرق الأوسط وأفريقيا، وتلك هي المرة الأولي التي تدخل فيها العربية للإنسيا منذ عام 1981.
جائزة السير هربرت
التربية عن طريق الفن؛ مصطلح غير مألوف تداوله في الثقافة المصرية، لكنه يسعي منذ أعوام لفرض معناه وتطبيقاته، من خلال جمعية (?الأمسيا) ، المكتب الإقليمي التابع لجمعية (?إنسيا) الدولية، التي تمثل الجناح المعني بالتربية الفنية لهيئة اليونسكو، والتي قررت مؤخرا منح جائزة باسم (?السير هربرت ريد) للدكتورة سرية صدقي أستاذ المناهج بكلية التربية الفنية جامعة حلوان ورئيسة جمعية الأمسيا، وهي أعلي جائزة لأصحاب الإنجاز المهني والأكاديمي والتطبيقي المتميز قوميا وعالميا في مجال التربية الفنية، وتعد د.سرية أول عربية مصرية تحصل عليها منذ عام 1981 ضمن ستة أشخاص فقط فازوا بها.
تمنح الجمعية ثلاث جوائز، يشبهون جوائز الدولة التشجيعية والتقديرية والنيل. حصلت د.سرية علي الجائزة الخاصة بالسير هربرت ريد، الذي نال لقب سير من ملكة إنجلترا لما أنجزه في مجال التربية الفنية، وهو أحد مؤسسي جمعية (?الإنسيا) لذا سميت أكبر جائزة باسمه، وتمنح الجائزة لمشوار حياة، فلابد أن يكون للحاصل عليها إنجاز سنوي منذ بدأ العمل في المجال، يتمثل في نظرية جديدة أو تطبيقات متعددة محليا ودوليا. يتم الترشيح لها من جهات وليس بشكل شخصي. أما الثانية فهي جائزة الفنان محمود بسيوني، والثالثة جائزة (إدوين زيجفيلد) أول رئيس للإنسيا.
تنافست صدقي علي الفوز بالجائزة بعد ترشيح عدد كبير من طلابها بمختلفالدول العربية لها، حيث بدأ الأمر من عند د.دينا عادل وكيل كلية التربية الفنية بجامعة الإسكندرية، التي ذهبت لها تطلب سيرتها الذاتية وأكملتها معها، ثم كتبت علي الانترنت عن ذلك، فأخذوا الطلاب في الشرق الأوسط المؤمنين بالدكتورة يرسلون خطابات للجمعية ليتم ترشيحها، ومن ثم يتم تحكيم سيرتها الذاتية، لذلك تقول ممتنة: (أعتبر أن تلك الجائزة لطلابي أكثر مني).
روح تحيا بالفن
تؤمن د.سرية صدقي أن الفن هو الحل لكل المشكلات الفكرية والمجتمعية، وهو ما اكتشفته دراسات العصر الحديث، وعلي وجه الخصوص دراسة غريبة أحدثت اهتمامات كبيرة بالفنون في القرن ال21، توصلت إلي أن الجانب اليمين من المخ هو المسئول عن الإبداع والسعادة والرقص والغناء والموسيقي والتفكير خارج الصندوق والاستمتاع بالطبيعة، وعندما تتدمر خلايا الجانب الأيسر المسئولة عن الكتابة والقراءة والفهم يتحمل هذا الجانب الآخر المسئولية. واكتشفوا تباعا أن هؤلاء الذين يعتمدون علي الجانب الأيمن ــ لأنهم غير نمطيين ــ لديهم قدرة عالية علي حل المشاكل، ومن هنا بدأ التناقش حول أهمية الفنون إلي جانب العقل والمنطق، فأجروا دراسات توصلت إلي أن الطفل غير الموهوب فنيا ولكن يمارس الفن لديه فرصة أكبر من زملائه 4 مرات أن يصبح بارعا في الرياضيات، ولديه قدرة أكبر علي القيادة وأن يكتسب حب المجموعة، بل اكتشفوا أن بعض قطع الموسيقي لموزارت تنمي القدرة الرياضية بشكل كبير، لدرجة أن هارفارد أعدت برنامج اسمه (التفكير بالفن) ونصحت كل مدرس قبل بدء حصته أن يمنح خمس دقائق لتذوق الفن، لينشط قدرة الطلبة علي الفهم.
نصائح في الفن والتعليم
في منزلها؛ استقبلتني د.سرية صدقي بابتسامة دافئة. وبجانب النافذة المطلة علي النيل جلسنا نتبادل أطراف الحديث، والجمال يحيط بنا من كل الاتجاهات. قاطعنا مجئ إحدي طالباتها، وفهمت أن هذه المكان مفتوح دائما لمحبي الفن ودارسيه، وأبنائهم الصغار أيضا ــ المستقبل ــ فهؤلاء يحتلون الجزء الأكبر من تفكير د.سرية، وحولهم دار أغلب حديثنا، حول التعليم والفن والنشء، وجاءت كلماتها بمثابة خطوط عريضة يجب التوقف عندها، بل ونصائح في بعض الأحيان، آثرت أن أنقلها كاملة بقدر المستطاع.
لابد أن يتعرض أكبر عدد من أولادنا للنظريات المعاصرة في التربية الفنية، فمهما دُرِّست للطلبة في الكلية؛ عددهم محدود وقدراتهم ضعيفة علي نشر القضايا في التعليم.
التعليم بعيد تماما عن مهارات العمل والحياة، فالإحصائيات تفيد بأن غير المتعلم فرصته في العمل أكبر ممن يعرف القراءة والكتابة، والثاني فرصته أكبر من الحاصل علي الثانوية العامة، الذي بدوره فرصته أكبر ممن يحمل مؤهل جامعي وهكذا.
الفنون تكسب مهارات الحياة والعمل التي تختلف تماما عن مهارات الدراسة، فحينما وضعت نظرية (?مهارات القرن الحادى والعشرين) لرفع قيمة الحياة والقدرة علي اختيار العمل الممتع بالنسبة لصاحبه؛ جاءت الفنون في المركز الثالث بعد اللغتين القومية والأجنبية، حيث تشجع علي التفكير المتوازن الذي يتقبل الآراء المختلفة بدون تناطح، وتعتمد علي العمل الجماعي، الذي نفتقده، فدائما نفوز في الألعاب الفردية لأننا لا نعلم الأولاد من صغرهم كيف يعملون في جماعة. لذلك عندما عقدت الأمم المتحدة مؤتمر `?خارطة الطريق لتعليم الفنون` منذ تسع سنوات، جاء في توصياته أن ممارسة الفنون ووجود برنامج علمي لتعليمها بواسطة معلم معد إعداد كاف؛ حقا من حقوق الإنسان من المهد إلي اللحد.
كل البلاد التي نهضت اهتمت بالتعليم بعيدا عن الحفظ والتلقين، أما نحن فمازلنا نعاني كل عام من مشكلة الغش ونفكر فيكيفية منعه في الامتحان، ويخرج المسئولون قائلين `?لم يخرج الامتحان عن كتاب المدرسة`، هذه المقولة مصيبة، لأن التعليم أصبح حفظاً. منذ 10 سنوات وامتحاناتي كلها كتاب مفتوح. الفكرة ليست في النقل والحفظ وإنما التحليل والتعليق والمناقشة. طالما ليس هناك تفكير ناقد وتحليل فالطلاب سينقلون من الكتاب
تجربة (مدارس النيل)، تستدعي الاهتمام. الأطفال يتحدثون اللغة العربية الفصحي منذ بداية التعليم، تساعدهم المدرسة للمشاركة في الأنشطة الدولية، ويتحدث الطلبة اللغة الإنجليزية بطلاقة من خلال معلم مصري تم تدريبه علي التدريس بدرجة عالية من خلال ورش سنوية تحت إشراف جامعة كامبريدج، ليست بها مناهج مستوردة من الخارج كالمدارس الدولية التي ترفع علم أمريكا أو بريطانيا في الفصل. فهي بالفعل نموذج أتمني أن يسود.
عائشة المراغى
أخبار الأدب: 3-8-2017
 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث