`



ما رأيك في الموقع:



مقبول
جيد
جيد جدا
ممتاز

 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث
 
العودة
حول رؤية الفنان
 
أسامة محمد عمران الشريف

- (أسامة عمران ) فمصريته مصرية نفسية وليست طوبوغرافية أو قشرية. مصرية فى بساطتها، وفى روح عناصرها وفى الحس الاكتئابى الحزين، وفى اللون الترابى الذى يعفر الجو بغزوات الرمال الصحراوية التى تشبه غزوات الطامعين والتوسعيين عبر العصور المصرية بحاضرها التاريخى المترقب انتظاراً لحل مصيرى وسلام دائم ..
- قد سمحت مرونة العناصر التى يستخدمها أسامة عمران للفنان أن يعيد التركيب التشريحى لعناصره وفقاً للاحتياجات التشكيلية للصورة بحيث تتضمنها وهو ينظر إلى الطبيعة والكائنات والأشياء نظرة متحررة بمعنى أن هدفه الاساسى هو فى تحقيق الوحدة الفنية للصورة وهى الوحدة مابين الخطوط الرئيسية للصورة والشكل والألوان والمتأمل فى لوحات أسامة عمران يجد فيها مضموناً خفياً هو أقرب إلى ذلك المغزى الكلى الموجود فى الشعر. إن الفنان الشاعر أسامة عمران يعبر عن روح الأشياء بموسيقى اللون ،فالروح هى مصدر العقل، ومصدر التفكير.. ويصبح الواقع بدون معنى إن لم يكتشف الإنسان شعراً فى هذا الواقع .
- أحد فنانينا الشباب الطالعين فى حيوية مبشرة مسلحين بالصدق وبالوعى ومتطلبات الخلق الحقيقى الجيد يبدو نتاجه كحوار إيجابى بين تلك التعبيرية العالية فى وجوه الكادحين أو ارتعاشات الإنسان الصادقة أمام معتقداته وتطلعاته أو حتى فى انعكافه خيط شارد فى مساحة شاردة وبين ذلك النمو الأشبه بالاستغراق فى اللعب المنظم للأشكال أثناء الأداء فهو لا يخطط للوحاته حاسماً بالعقل أولاً مشكلاتها قبل البدء فيها وإنما يبدو كمن يتشبع بحس عام لوضوعاته ثم يبدأ فى طرح تصوره على السطح كمن يمسك ببداية الخيط ويستمر بعد ذلك فى إنمائه حسبما يتطلب العالم المتخلق حتى يسيطر عليه ويطوعه لرؤياه وذلك النمو المتدرج فى تخليق العمل الفنى يتيح له ضروباً من مغازلته كسر سبات من لمسات متتالية متناغمة أو القسوة عليه كتجريحات وخدوش عنيفة حادة يرتطم فيها الظل والضوء بشكل تراجيدى مثير، ومن التقابل المتزن بين تلك المغازلة والقسوة يبدو العمل حيوياً دائماً حتى وإن كانت مفرداته ساكنة .
الناقد الراحل / فاروق بسيونى
ألوان وظلال .... بقلم بيكار

أسامة عمران .. بين ( الحالة ) ودراما الألوان
- أسامة عمران ـ فنان صادق أعماله انعكاس لشخصيته التى حينما تلتقيها لأول مرة تشعر وكأنك تعرفه منذ زمن ، هذه الأعمال تنبض بالحيوية رغم سكون مفرداته، تتقابل فيها قسوة اللمسات المتتالية المتناغمة ونعومتها فى طبقات اللون المتعددة والمتراكمة والتى يغازل فيها مسطح العمل فى علاقات الأشكال وإيقاعات الخطوط وطرح واع لمفرداته التى تتنامى فى مضمون خفى غامض ينفذ الى وجدان المتلقى يتحاور معه ليكشف جمالياته ويستنطقه ليكشف النقاب عنه ، إنها ( حالة ) تحمل انعكاسا نفسيا يولد طاقة محملة بشحنات تعبيرية وتأملات ذات حس فلسفى عميق المعنى بسيط الأداء فهو يقتصد فى دائرته اللونية ويختصر فى ملامح شخوصه وأشكال عناصره المتحاورة الداكنة والسابحة فى فضاء اللوحة الشاسع ـ غالبا ـ والمشبع ـ بتفاوت ـ فى نسيج اللون الأبيض ، تتوازن تلك العناصر داخل تكويناته المحكمة التى يحتفى فيها بالظل والنور فى مزج منظم بين العفوية والعقلانية، فهو فنان يخلق عالمه الأثيرى حسبما تتطلب رؤيته لموضوعه المعد مسبقا فى عقله الباطن حيث يتنامى تدريجيا فى أدائه التقنى واللونى مستغرقا حتى يظهر الشكل من خلال اللمسات المنسابة والخدوش الحادة ليطفو مؤكدا أو ضبابيا فى طوفان اللون الأبيض !
- أعمال أسامة عمران تأسرك منذ لحظة التقائك بها لما تحمله من حس درامى رمزى ، تتجول بين عناصره فى حوار لا ينقطع لتظل أعماله تتشبث بالذاكرة حتى إننى عرفته من أعماله قبل ان أراه ، وحينما التقيته ولأول مرة بعد عودته من الخارج قبل خمس سنوات ذكرته بتفاصيل لوحة عرضت له فى جمعية محبى الفنون الجميلة وحازت على جائزة الطلائع عام 1978 وكنت وقتها طالبا فى كلية الفنون الجميلة !
- فنان تشغله المعاناة فى الطفولة والناس فى حركاتهم وسكناتهم نستشعرها فى ( وقار ) ألوانه المتناغمة الثرية ، يكشف عن جماليات الأشكال من خلال الإطار العام لها داخل الموضوع الذى يمتزج فيه الواقع بالحلم والحقيقة بالخيال لا تشغله التفاصيل والتى ربما كان اهتمامه بصغر مساحة معظم أعماله السبب فى ذلك .
د/ محمد الناصر
مجلة نصف الدنيا 2006
 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث