`



ما رأيك في الموقع:



مقبول
جيد
جيد جدا
ممتاز

 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث

السيرة الذاتية
العودة    
 
 
 
عماد الدين إبراهيم السيد عبده عبد الوهاب
 
البيانات الشخصية
   
اسم الشهرة : عماد الدين عبد الوهاب
تاريخ الميلاد : 15/12/1976
محل الميلاد : الإسكندرية
التخصص : تصوير
البريد الإلكترونى : y.m.emadabdelwahab@gmail.com
 

 
المراحل الدراسية
 
- بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم تصوير جامعة الإسكندرية 1998.
- دراسات حرة بأتيلييه الإسكندرية 1994- 1996.
- دراسة التصوير والرسم ، أكاديمية الفنون الجميلة ( القسم الحر ) بروما إيطاليا 2002 .
- دبلوم الترميم لأعمال التصوير المعهد الدولى للترميم بروما ـ إيطاليا 2003 .
- درجة الماجستير من كلية الفنون الجميلة - جامعة الإسكندريةعن بحث بعنوان ( ترميم أعمال التصوير المنفذة على الورق ) 2006 .
- دكتوراة فى فلسفة الفنون من كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان 2014.
 
العضوية
 
- عضو جماعة الفنانين والكتاب بأتيلييه الإسكندرية .
- عضو نقابة الفنانين التشكيليين .
- عضو جمعية أصالة لرعاية الفنون التراثية المعاصرة.
 
الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان
 
- أخصائى ترميم المخطوطات بمكتبة الإسكندرية 2003 .
- فنان تشكيلى .
 
الأماكن التى عاش بها الفنان
 
- الإسكندرية .
- إيطاليا ( روما ، بروجيا ، أوربينو ) .
 
المعارض الخاصة
 
- معرض بعنوان ( زعفران ) بقاعة ( الباب - سليم ) بمتحف الفن المصرى الحديث - دار الأوبرا المصرية أغسطس 2016.
- معرض بعنوان ( فنجان ورد ) بجاليرى ضى بالمهندسين نوفمبر 2018.
 
المعارض الجماعية المحلية
 
- معرض الفن وتحديات العصر بكلية الفنون الجميلة المنيا 1995 .
- معرض إبداع 95 بكلية الطب فى أدفينا 1995.
- صالون شباب الإسكندرية لأتيليه الإسكندرية 1995، 1996، 1997، 1998، 2000.
- معرض أبيض × أسود جاليرى 95 قصر التذوق ـ الإسكندرية 1996.
- صالون ناجى السنوى الاول للشباب 1996.
- معرض ثلاثيات فنانى الإسكندرية المركز الثقافى الروسى الإسكندرية 1996.
- جماعى قصر ثقافة الأنفوشى مصطفى كامل الإسكندرية 1996- 1997.
- صالون جوتة - جاليرى فكر وفن - المركز الثقافى الألمانى 1996، 1997، 1998، 1999، 2000 .
- صالون ناجى السنوى الثانى للشباب 1997.
- صالون الشباب الثامن 1996، التاسع 1997.
- معرض القناع جاليرى 95 قصر التذوق ـ الإسكندرية 1997.
- معرض إنطباعات فى فن الحفر جاليرى 95 كلية الطب أدفينا 1997.
- معرض جماعى كلية الطب أدفينا 1997.
- معرض 3 فنانين ـ بأتيلييه الإسكندرية 1998 .
- صالون الاعمال الفنية الصغيرة الثانى 1998، الرابع 2000 .
- بينالى بورسعيد القومى الرابع 1998، الخامس 2001 .
- صالون الشباب العاشر 1998، الثانى عشر 2000، الثالث عشر 2001.
- معرض فنانى أتيلييه الإسكندرية ـ بأتيلييه الإسكندرية 1999 .
- معرض ربيع سكندرى بقاعة سلامة للفنون ـ القاهرة 2000 .
- معرض رؤية للواقع المركز الثقافى الاسبانى ـ الإسكندرية 2001 .
- معرض فنانى أتيلييه الإسكندرية ـ بأتيلييه القاهرة 2001 .
- المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة (27) 2001.
- معرض 3 أجيال لفنانى الإسكندرية ـ مركز إسكندرية للابداع 2001 .
- صالون الاعمال الفنية الصغيرة الخامس 2002.
- صالون الشباب السادس عشر 2004 .
- المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 29 ) 2005 .
- معرض التشخصين - بقصر الفنون - القاهرة 2007 .
- معرض الأحتفال باليوبيل الذهبى لكلية الفنون الجميلة جامعة الأسكندرية بقصر الفنون 2007 .
- الملتقى الأول للفنان المقيم - مكتبة الأسكندرية 2007 .
- معرض بورترية - جاليرى جوجان - القاهرة 2007 .
- معرض جيل 90 - قاعة المعارض بكلية الفنون الجميلة - الأسكندرية 2007 .
- مهرجان الإبداع التشكيلى الثالث ( المعرض العام الدورة الثانية والثلاثون ) 2009 .
- معرض ( بوابة إلى القدس ) بمتحف أحمد شوقى نوفمبر 2009 .
- معرض ( وجوه ) بقاعة أفق واحد - متحف محمد محمود خليل وحرمه ديسمبر 2009 .
- معرض ( رؤية معاصرة الجسد الإنسانى ) بقصر الفنون أكتوبر 2010 .
- صالون الأتيلية ( التاسع والخمسون ) بأتيلية القاهرة سبتمبر 2010 .
- معرض ( رحلة العائلة المقدسة إلى مصر ) بمركز سعد زغلول الثقافى بمتحف بيت الأمة يونيو 2012 .
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 34 ) 2012 .
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 36 ) يونيو 2014 .
- معرض (القافلة ) بقاعة ( الباب - سليم ) بمتحف الفن المصرى الحديث بالأوبرا يونيو 2014 .
- صالون رمضان الأول بمركز درب ( 1718 ) للثقافة والفنون المعاصرة بالفسطاط - مصر القديمة يوليو 2014 .
- معرض حصاد ( 25 عام ) من صالون الشباب نوفمبر 2014 .
- معرض ( أتنين .. أتنين ) بقصر الفنون بساحة دار الأوبرا المصرية فبراير 2015 .
- صالون ( أبيض - أسود ) الدورة الثالثة بمركز الجزيرة للفنون بالزمالك فبراير 2015.
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 38 ) مايو 2016 .
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 39) سبتمبر 2017 .
- صالون القاهرة (58 ) للفنون التشكيلية بقصر الفنون مارس 2018.
- معرض ( هى نصف الدنيا ) بقاعة الأهرام للفنون - مبنى الأهرام الحديث مارس 2018.
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 40 ) ديسمبر 2018.
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 41 ) فبراير 2020 .
- معرض ( أجندة ) الدورة ( 14 ) بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية فبراير 2021.
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 42 ) أغسطس 2021.
- معرض ( أجندة ) الدورة ( 15 ) بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية فبراير 2022.
- معرض بعنوان ( المشهد ) بمجمع الفنون (بقصر عائشة فهمى) بالزمالك مارس 2022.
- معرض بعنوان ( مساحة مختلفة ) بجاليرى ( ياسين ) بالزمالك أغسطس 2022.
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 43 ) بقصر الفنون سبتمبر 2022.
- معرض فن بصرى معاصر ( تجليات الجمال الأنثوى ) بجاليرى ضى للثقافة والفنون بالزمالك يناير 2023.
- معرض بعنوان ( بورترية معاصر .. محل الميلاد : قصيدة ) بجاليرى ( قرطبة ) مارس 2023.
- معرض بعنوان ( مختارات عربية 2023 ) بجاليرى ( ضى ) للفنون والثقافة بالمهندسين والزمالك يوليو 2023.
- معرض بعنوان ( من التشخيصية المصرية ) بجاليرى ( سويلم ) بالزمالك - يناير 2024.
 
المعارض الجماعية الدولية/المعارض الخارجية
 
- معرض الفن المعاصر ( لمجموعة جاليرهات روما ) الأكاديمية المصرية للفنون بروما 2003 .
- مسابقة الفنون للشباب ـ ميلانو ـ إيطاليا 2003 .
- معرض الفن المعاصر ـ بعنوان ( السلام ) تشيفولونيا ـ اليونان 2003 .
- معرض الفن المعاصر ـ متحف الفن الحديث ـ روما ـ ايطاليا 2004 .
- بينالى تونس الثالث لدول حوض البحر المتوسط ـ قصر خير الدين - تونس 2004 .
- بينالى الإسكندرية الثالث والعشرون لدول البحر المتوسط 2005 .
- بينالى خيال الكتاب الدولى الثانى بمكتبة الإسكندرية 2005 .
- معرض ( الفن والروح ) مصر وكوريا - بقصر الفنون بالأوبرا 2005 .
- معرض الفن المعاصر - دبى - الأمارات 2006 .
- معرض فن مصرى معاصر - متحف الفن الحديث والمعاصر - بون - ألمانيا 2007 .
- معرض الفن المعاصر - نيودلهى - الهند 2007 .
- معرض ( مختارات عربية ) بأتيلييه جدة للفنون التشكيلية - السعودية يونيو 2010 .
- ملتقى البرلس الدولى الثانى للرسم على الحوائط والمراكب بكفر الشيخ أكتوبر 2015.
- منتدى جامعة الأقصر الإفريقى بكلية الفنون الجميلة بالأقصر فبراير 2020.
- معرض بعنوان ( جسر القاهرة ونيويورك ) بجاليرى ( سافيرا وفنتورا ) - بنيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية - فبراير 2024 .
 
الزيارات الفنية
 
- الاقصر ـ أسوان ـ إيطاليا ـ فرنسا .

 
البعثات و المنح
 
- منحة وزارة الثقافة لمراسم الأقصر للأبداع الفنى 2000.
- منحة من وزارة الثقافة ( للتفرغ ) للإبداع الفنى 2001 ـ 2002 .
- منحة جائزة الدولة للإبداع الفنى ( الدفعة العاشرة ) بالاكاديمية المصرية للفنون بروما ـ إيطاليا 2002 ـ 2003 .
- منحة الفنان المقيم بمكتبة الإسكندرية 2006 .
 
المهام الفنية التى كلف بها و الاسهامات العامة
 
- يعتبر أول فنان مصرى يشارك فى ترميم أعمال التصوير (الفرسك) بمتحف الفاتيكان ضمن فريق عمل إيطالى فى روما ـ ايطاليا 2003 .
- شارك فى ترميم أعمال التصوير سانتا ماريا ديلا فيتوريا ـ روما ـ ايطاليا 2003 .
- مساعد القوميسير العام لبينالى الإسكندرية لدول البحر المتوسط الدورة الرابعة والعشرين 2007 .
 
الموسوعات المحلية و العالمية المدرج فيها اسم الفنان
 
- موسوعة صالون الشباب الجزء الثانى اعداد الناقد / محمد حمزة 2002 اصدار قطاع الفنون التشكيلية .
- موسوعة صالون الشباب الجزء الثالث اعداد الناقد / محمد حمزة 2004 اصدار قطاع الفنون التشكيلية .
 
المؤلفات و الأنشطة الثقافية
 
- ورشة عمل الفنان الألمانى دانيال هيسس فى فن الحفر طباعة زنك كلية الفنون الجميلة 1997.
- ورشة عمل مع الفنانة الفرنسية `فاليرى فليب `بعنوان الزمن - المركز الثقافى الفرنسى بالأسكندرية - ضمن فاعليات بينالى الإسكندرية لدول البحر المتوسط 1997 .
- ورشة عمل مع الفنانة الإيطالية `سرينا كلومبو `عن الموديل العارى - بروجيا - إيطاليا 2002 .
- ورشة عمل - الموديل العارى - روما - إيطاليا 2003 .
- المؤتمر القومى الأول لصالون الشباب - ببحث `معيارية العمل الفنى` - قصر الفنون 2005 .
- المؤتمر الموازى لبينالى الإسكندرية ال24 ببحث بعنوان ` أسباب عزوف الشباب عن المشاركات فى الفاعليات الدولية `الإسكندرية 2006
- المشاركة فى سيمبوزيوم `مركز كيندى` جامعة الدول العربية 2007.
 
الجوائز المحلية
 
- جائزة تشجيعية تصوير فى صالون شباب الإسكندرية 1995 .
- جائزة المركز القومى للفنون التشكيلية ـ تصوير فى صالون شباب الإسكندرية 1996.
- شهادة تقدير تصوير فى صالون ناجى السنوى الاول للشباب 1996.
- شهادة تقدير من وزارة الثقافة إنطباعات فى فن الحفر 1997.
- جائزة الصالون تصوير فى صالون شباب الإسكندرية 1998 .
- الجائزة الأولى تصوير فى صالون شباب الإسكندرية 2000 .
- جائزة تشجيعية ـ تصوير فى بينالى بورسعيد القومى الخامس 2001.
- جائزة الصالون فى صالون الشباب الثالث عشر 2001 .
- جائزة التصوير فى صالون الاعمال الفنية الصغيرة الخامس 2002 .
- جائزة الصالون وأوسكار الصالون وشهادة تقدير من صالون الشباب السادس عشر 2004 .
- جائزة الدولةالتشجيعية فى الفنون لفن البورتريه 2007 .
 
الجوائز الدولية
 
- شهادة تقدير وميدالية فى بينالى تونس الثالث لدول حوض البحر المتوسط 2004 .
- جائزة الدولة للإبداع الفنى روما 2004 .
- جائزة البينالى ( منار الاسكندرية الذهبى ) بينالى الإسكندرية الثالث والعشرون لدول البحر المتوسط 2005 .
 
مقتنيات خاصة
 
- لدى بعض الأفراد فى مصر، أمريكا، اليونان، المانيا، فرنسا، السنغال، إيطاليا، تركيا، اسبانيا ، تونس .
 
مقتنيات رسمية
 
- وزارة الثقافة.
- الأكاديمية المصرية للفنون بروما ـ ايطاليا .
- جامعة بروجيا ـ إيطاليا .
- المعهد الدولى للترميم بروما .
- الهيئة العامة لقصورالثقافة.
- مؤسسة الفرانكوفونية.
- متحف الفن المصرى الحديث.
- صندوق التنمية الثقافية.
- مكتبة الإسكندرية.
- متحف الفن الحديث والمعاصر `بون ` ألمانيا .
- جمعية ` آنوب ` إيطاليا .
- مطار القاهرة الدولى الجديد .
 
بيانات أخرى
 
- المراسلات على العنوان : 6ش احمد شوقى - كورنيش النيل - الجيزة - متحف احمد شوقى .
 
المؤثرات التى انعكست على الفنان فكرياً و فنياً
 
- بداية... أطرح رؤيتى الخاصة من خلال أعمالى التى تحمل عنوان الذات والآخر، حيث إن الأحساس بالذات هو نوع من الأحساس بالنفس من خلال فهم الأنسان لها وتأثيرها وتأثرها من خلال الأخر ويكون مردودها لحظى أو بمرور الوقت .
- فقد أصبحت المسافة أقصر مما كانت علية بين الأنسان ونظيرة، فيقتربان بشكل كبير لدرجة أنهما يدخلان فى حالة تفاعل عضوى، وهكذا فإن الشخصية الأخر حاضرة ولازمة كحضور ولزوم شخصية الذات حيث تسود الصفات العميقة والأولوية لكل منهما، هى حالة عامة وعالمية والتى تفرض علينا شكلآ محددآ للنمو يرفض الخصوصية .
- وفى نفس الوقت كما لو أنة يتوارى بذات الأنسان جزء ما ينتمى للآخر سواء برفضه أو قبوله، وهل قبول الآخر بالمفهوم الذى يريد التعامل به هو التسامى والتصالح مع الذات! أو رفضة يؤدى إلى رفض الذات، أم إن لكل منا صفاته التى يجب أن يحافظ عليها ويعمل على تنميتها دون أن تفقد مصداقيتها وتجربة الفنان نابعة من خلال تجاربة الذاتية الخاصة وعلاقتها بالمحيط الذى يعيش فيه، الذى يولد لديه الحلم .. `الهاجس` الذى دائمآ يحاول أن يجسده ليراه فى محاولة الوصل إلى حقيقة الذات والتى من الجائز عدم القدرة على تحملها لقسوتها أو إدركها وإدراك ذلك لا يتم إلا بمواجهة اللآخر، والآخر ممكن أن يكون الأنسان نفسه `هو` فتاتى الأعمال من خلال التعبير بالجسد الأنثوى، حيث من خلال الأنثى يمكن التعرف على المجتمع المحيط التى تصبح هى مرأته والتى تعكس أوجة هذا المجتمع بشكل عام، فمن خلال الأنثى أستطيع أن أرى كل شئ وأتخذها كرمز لما نحن فيه للتعبير عن ما يحيط بنا فى المجتمع، وكيفية وجود رؤية شمولية من خلال الذات والآخر .
- فكنت أطرح الأنثى بمفهوم الطفلة الجميلة الرقيقة الناعمة الحنونة التى تلعب وتجرى وبها فرحة الدنيا، ذات الدفيرة التى تنظر من خلف الشباك لترى الدنيا وكنت حزين لها لأنها ترى حالها من خلف الشباك فى طفولتها وعندما بدأت تتحول الأنوثة إلى أنوثة مادية، وترى ما خلف هذا الشبك، وبتعاملها مع المجتمع بدأت أن تتكتشف ضعفها كأنثى تجاة المجتمع،فأسقتت من عليها أنوثتها لكى تستطيع التعمل مع المجتمع .
- وتتحول الأنثى بمفهومها الرقيق الناعم فى أعمالى من خلال ذاتها إلى خشونة الرجل (الآخر) فأسقتها من أنوثتها التى أسقتتها هى لكى تستطيع التعامل مع المجتمع، والغريب هنا تفاخرها بالصفات التى تتقمصها، وتتناسى صفات ذاتها التى أتفاعل معها حيث هى (الآخر) بالنسبة لى، وعندما تريد أن تتعامل بشكل مختلف لتصل لأى شئ تريدة تتحول إلى أنوثة ذائفة، فأجد نفسى أرسمها بوداعة ورقة وممسكة وردة للحياة وبنفس الوقت داخلها واضح `أسود` ولا يستقى سوى الجنس فبالتالى أصبحت كأئن ذو عدة أوجه ` الطفولة الدفينة داخلها - أنوثتها التى تستخدمها كسلطة - مواجهة المجتمع بشخصة تمتصها من شخصية الرجل لكى تظهر نديتها فى المجتمع لتنتصر! على الرغم من ذلك التفكير فهى كأنثى خاصة لها كيانها الخاص الذى لا نستطيع العيش بدونة لا ندية بل حياة متكاملة ، وهكذا الحياة صراع البقاء وهل للحياة متعة البقاء أم نحن نتنفس لذلك نعيش .
- فأجد نفسى أحيانآ أتعاطف معها لدرجة أود حمايتها وأرفض نظرة المجتمع الجنسية لها لأنها ملكى أحيانآ ولا أستطيع أن أخفى أننى أحيانآ كثيرة أرغبها فأخاف عليها من نفسى ، فأجدنى عندما أرسم أحاول أن أنقض كل ذلك حتى ذاتى بأحاسها تجاة رؤيئى للأنثى التى أحبها فأحاول أن أجد حوار أرجو أن يتم عندما أرسم الأنثى وأعطى للرأس والساق فقط لون أخضر وباقى الجسم اللون الوردى حيث هذا الاجزء هو أكثر جزء بجسمها يثير دون الأهتمام بالعقل أو بوجودها كأنسان ، فهى التى يجب عليها الحفاظ عليه من البداية، فنقدى يأتى من هذا لحدوث العكس لعل أستطيع أن أجعلها ترى نفسها لأنها من الجائز لا تستطيع تحمل ما هى تراه وعندما أرها تسقط أنوثتها فيظهر علامات الرجولة بجسدها وألتحمها مع الجسد الأخر ، فمن الرجل ومن الأنثى فتصبح مسخ لا معنى له والسؤال هنا من المتسبب فى ذلك نظرة المجتمع الخاطئ للأنثى أم طموح الأنثى فى مجتمع ذكورى لا ينظر للأنثى ككيان إنسانى ، ولكنى أرى من خلالى كذات من كل هذه التفاصيل المتناقدة أن الأنثى تصبح أكثر شراسة عندما تمتلك كل أدواتها دون أهتمامها بطبعتها التى خلقت عليها.
- وقد أستطيع أن أحقق هذا أيضآ من خلال التضاد بين السكون والحركة فى التكوين العام للعمل الفنى، والتى يعكس مأساة الأنسان التى تنحو إلى العاطفة (الحلم) والعاطفة بتجريدها من القالب وتجاوزها حدود الأهتمام بالمظهر المادى وإلتحام مباشر مع مفهوم الفورم بمعالجة الصفات بين الرجل والمرأة ودمجها معآ .
عماد عبد الوهاب
القاهرة - مايو 2008
 
 
 
 
 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث