`



ما رأيك في الموقع:



مقبول
جيد
جيد جدا
ممتاز

 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث

السيرة الذاتية
العودة    
 
 
 
نادية محمد عبد الفتاح القليوبى
 
البيانات الشخصية
   
تاريخ الميلاد : 10/1/1945
التخصص : تصوير ضوئى
البريد الإلكترونى : --
 

 
المراحل الدراسية
 
- ليسانس كلية الفنون والتربية 1966 .
- ماجستير التربية الفنية تخصص تصوير 1974 .
- دكتوراه الفلسفة فى التربية الفنية تخصص تكوين صور ورسوم 1982
 
العضوية
 
- عضو نقابة الفنانين التشكيليين .
- عضو الجمعية المصرية للتربية عن طريق الفن `الأنسيا ` .
- عضو رابطة خريجى التربية الفنية .
- عضو رابطة اساتذة الرسم والاشغال .
- عضو رابطة خريجى كليات التربية .
 
الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان
 
- مدرسة بالتعليم العام .
- معيدة بكلية الاقتصاد المنزلى .
- مدرس مساعد بكلية التربية الفنية قسم الرسم والتصوير .
- استاذ مساعد بكلية التربية الفنية جامعة حلوان .
- خبير ادارة التوجيه التربوى بالرياض .
- استاذ مساعد بجامعة الملك سعود بالرياض .
 
الأماكن التى عاش بها الفنان
 
- قليوب البلد - اسوان - الكويت - المملكة العربية السعودية مدينة الرياض ومدينة جدة .
 
المعارض الخاصة
 
- معرض تجارب فوتوغرافية 1982 .
- معرض حركة المكعب - قاعة حورس - كلية التربية الفنية 1995 .
- معرض بنقابة الفنانين التشكيليين `بنائيات هندسية ` 1995 .
- معرض ايقاعات حركية ` الشكل واللون بقاعة حورس ` 1996 بكلية التربية الفنية جامعة حلوان .
 
المعارض الجماعية المحلية
 
- معارض رابطة خريجى معاهد وكليات التربية .
- صالون الشتاء الثانى متحف الفنون الجميلة والمركز الثقافى بالإسكندرية .
- معارض اعضاء هيئة التدريس باسيوط والقاهرة .
- معارض جامعة حلوان الأول والثانى والثالث .
- مسابقة الخريف للفنون التشكيلية للأعمال الصغيرة .
- اليوبيل الفضى للمعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة `25 ` 1997
 
المؤلفات و الأنشطة الثقافية
 
- أهمية الرؤية الجمالية للبيئة فى تنمية التذوق الفنى ( بحث منشور فى مؤتمر الفنون الجميلة المنيا 1994 ) .
- مؤتمر الفن والبيئة - كلية التربية الفنية جامعة حلوان 1994 .
 
المؤثرات التى انعكست على الفنان فكرياً و فنياً
 
- تتناول الفكرة الواحدة من اكثر من زاوية رؤية .
- التحرر من الشكل التقليدى للتكوين والاعتماد على الخيال فى تناول الاشكال وتنظيم المساحات والتعبير عن الحركة عن طريق الايحاء بحركة المساحات والاشكال والمعالجة الجديدة لما هو موجود بالفعل . المضمون العلمى والاستفادة منه فى مسايرة العصر والتعبير عنه ويتضح هذا الاسلوب فى معرض حركية المكعب وما يتضمنه من استخدام خامات جاهزة أو مجهزة مسبقاً خصيصاً لبعض الأعمال .
- اما فى معرض بنائيات هندسية من خلال استثمار الشكل الهندسى فى اطار من التكوين البنائى والرغبة فى تخليص جميع التركيبات الفنية من الدلائل البصرية بهدف :
- خلق حقيقة جديدة تتمتع فيها الأشكال بدلالات تعبيرية ورمزية خاصة بها لتظهر الباطن وتصل الى الجوهر حيث تكمن الصورة الابتكارية.
- التحرر من قيود الكتلة الصماء وعدم لفت الانتباه الى انتظامها الهندسى لتحقيق الشكل الدينامى الذى يصبح اكثر حيوية ومرونة .
- الكشف عن الأحتمالات التشكيلية وما تحققه تلك الاحتمالات من ابعاد واعماق انسانية كامنة وراء هذا الأسلوب المبنى على اسس هندسية رياضية وديناميكية.
- استخدام الشكل الهندسى (المكعب ) فى حلول جمالية مستخدمه فى اطار من التكوين البنائى بهدف استلهام الحس الروحى والتصوفى المرتبط بالفكر الاسلامى مثل (التعدد - التوحد - التمركز والانتشار)
- أحاول التأكيد على أهمية الرؤية العقلانية الشاملة للعمل الفنى بنفس اهمية الرؤية الشاعرية والوجدانية له .
- اما فى اعمال الفوتومونتاج واستخدام المرايا والكاميرا فكانت محاولة لتقديم منطلقات فكرية يمكن اتباعها فى محاولة لايجاد حلول تشكيلية متنوعة وابداع كيفيات جديدة لرؤية الأشياء
الحقيقية المألوفة فى صياغات مثيرة ،محيرة ، غامضة ، وغريبة أحياناً تختلف فى مجملها ولكنها تتسم بالتعبير عن الحركة والزمن .

د/ نادية عبد الفتاح القليوبى
 
 
 
 
 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث