`



ما رأيك في الموقع:



مقبول
جيد
جيد جدا
ممتاز

 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث
 
العودة
حول رؤية الفنان
 
وجيه محمد على وهبه
وجية وهبة : اللعب مع الخلود
- لم يكن من السهل تجاهل معرض وجيه وهبة الذى أراد أن يجمع فيه نماذج من رحلته مع الألوان، فقدرات هذا الفنان فى إدارة ابداع الفنانين الشباب بأتيليه القاهرة كبيرة، ويشاركةه فى ذلك صديقى الفنان طراوى.
ومن المؤكد أن وجيه وهبة قد أصيب بلحظة من التوتر حين لم يجد غير عدد قليل من مقتنى لوحاته يرضون بإعارته هذه اللوحات كى يعرضها فى هذا العرض الاستعادى المقام فى قاعة ابداع بالمهندسين.
وسبب التوتر معروف، فالفنان هو الكائن الوحيد الذى يذهب ابداعه بعيدا عنه حين يقتنيه غيره، ويظن المقتنى انه قد امتلك اللوحة وان كل حقوق الفنان قد سقطت مقابل مبلغ مهما كبر فهو قليل بالنسبة للحظة الفراق بين الفنان ولوحته..
وايضا سيغضب الفنان ان أقام معرضا، وعادت منه اللوحات كما هى دون ان يقتنى إنسان ما منها لوحة واحدة. وبين قلق اخنفاء اللوحة من حياة الفنان، وأرق عدم اقبال احد على الاقتناء تدور حياة أى فنان تشكيلى.
ولكن قلق وجيه وهبة يقف عند النصف الأول من الجملة السابقة، حيث يختفى الكثير من لوحاته بالاقتناء، فألوانه الصارخة الدافئة قادرة على أن تجذب عيونه المشاهدين لها، فضلا عن أن اللون الأحمر الصاعق يرفع درجة التوتر والانتباه للموضوع المرسوم، كما ان العلاقة الخاصة بين الرجل والمرأة وبين الانسان ونفسه تمثل نسبة كبيرة من لوحات الفنان.
عن نفسى شخصيا توقفت فى معرضه امام لوحة عازفة البيانو التى رسمها بالابيض على مساحة سوداء، وقدر الحركة الموسيقية فى جسد المرأة يدفعك إلى التساؤل: من يعزف من؟ هل هذه المرأة هى العازفة للموسيقى أم ان الموسيقى هى العازفة للمرأة، فالحركة تنطلق بعفوية محسوبة بدقة شديدة، دقة مقصودة أو غير مقصودة، فليست تلك هى المشكلة، ولكنك سترى اللون الابيض وهو يكشف عن حرارة ليست له غالبا عندما يستقر على سطح أى لوحة، ولكنه هنا لون أبيض حار، ثم يتحول الابيض الى ازرق خفيف صداح حين يحدد تفاصيل المرأة، وتظل أصابع البيانو جريئة واضحة تقدم نفسها وكأنها فى خدمة من تعيد تشكيل الأنغام بها.
واتوقف مع الوجوه التى رسمها وجيه وهبة، حيث يتلامس فى وجه أو وجهين مع اسلوب كمال خليفة المعجز فى رسم الوجوه، ولكن لأن الوجوه التى يرسمها وجيه تخصه وحده، لذلك لن تجدها تقليدا، بل اصالة تعترف لمن سبق بالفضل، وتضيف ما تملك من رؤية.
إن معرض وجيه وهبة أخذ اسما ليس له، وهو معرض استعادى، اقول ذلك لان علاقة وجيه وهبة مع الزمن هى علاقة متجددة، وكأنه مولود من بعد لوحاته، أو كأن لوحاته قد سبقته الى الوجود كى يستعيد ويصبح مسخرا لرسمها، وعلى ذلك فعلاقته بالزمن هى علاقة افتراضية، ولذلك ايضا يمكننا ان نرى فى حركة بعض الشخوص فى لوحاته نوعا من التواجد الكثيف فى اللحظة نفسها دون اهتمام بما جرى امس، ولا بما هو قادم من الايام، فالفنان الذى رسم كل تلك اللوحات، لم يفكر لحظة وقوفه امام لوحته بانه يتعامل مع الخلود كما يتوهم كثير من الفنانين، ولكن وجيه يرسم كى يخرج ما فى قلبه من موسيقى لونية على اللوحة.
منير عامر
العالم اليوم : 15 ديسمبر 2005
 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث