`



ما رأيك في الموقع:



مقبول
جيد
جيد جدا
ممتاز

 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث
 
العودة
حول رؤية الفنان
 
بهجت محمد عثمان
رحلة بهجت عثمان ورسالة لم أبعث بها إليه
- اليوم: تغير بعد غياب بهجت. سواء التقينا أو تهاتفنا . كان بهجت يصنع اليوم.
- صديق :
ـــ هل عاد لهذه الحروف عندما تجمع نفس المعنى؟ ، لماذا أكتب الآن إذن لا أحد يقرأ بعيون بهجت التى كلت وتعبت .
- لم يكن بالنسبة لى رسام كاريكاتير، أو صانع كتب أطفال أو نحاتا مثل ما كان فى صباه - رغم أنه كل هؤلاء بذائقة خاصة ومتفردة كان بالنسبة لى كيانا من المشاعر والأحاسيس يمور ويغلى أحيانا، وأحيانا يشف ويصفو كنسيم عصر صيف فى القاهرة القديمة. فى سنوات غابرة ، سنوات الجاهلية شربنا أنا وبهجت كثيراً . كان الغريب المشترك ، هو كأننا كنا نبحث عن حل ما فى قاع الزجاجة احتجاجاً أو رفضاً أو هروبا سمه ما شئت لكنه لم يكن أبدا مع بهجت فسادا ربما كان عذابا. وعلى الرغم من أنهم يقولون إن الشراب يظهر ما فى النفس من شرور فلم أرى فى نفس بهجت شراً واحداً، أو نقيصة مشينة يقول لى عندما أدخل فى أنفاقى ` أنت المنتحر الحى`، والغريب أننا كنا نضحك.
- بعد رحلة طويلة مع الجرائد والمجلات، ومع الفنون التى يعرفها ، محاولا أن يكسب عيشه بشرف واحترام، محاولاً فى الداخل أو الخارج أو فى بطن الحوت، لم يجد بهجت بداً من أن يقيم من نفسه لنفسه ، مؤسسة خاصة. معارضة، خارج التقسيمة، وأن يصنع من نفسه بديلا فنيا حيا للجرائد والمجلات التى ظلت تصدر تحت الرقابة ووفقا للتعليمات.
- وطنى، مصرى، عربى، متطرف، متطهر، مزايد، لا يرى سوى ` أبيض وأسود `. رغم عشقه وفهمه للألوان. صنع لنفسه نشرة أخبار خاصة به، وتعليق يومى على ما يذاع فى الراديو والتليفزيون. وأزعم أن نشرته جديدة. واسعة الانتشار.
- رغم مرض السكر المتوحش الذى سكن جسده مبكرا، فإن معجزة بهجت كانت قدر النشاط والحيوية التى ظل محتفظا بها حتى النهاية. حضوره، وأداؤه الشخصى الفريد، الذى ينبع من رغبة أصيلة فى إسعاد الأخرين، وتوصيل البهجة إليهم.
- يصبح بهجت فى بيتنا، بعد الفجر بقليل ` عم بكير.. بياع الفطير ` حاملا للأولاد ولنا، فطيراً ساخناً- محلى بالسكر من فى الحياة سيمنحنا هذه البهجة مرة أخرى! أحسب أن رحلة بهجت، كانت محاولة لأن يعود طفلا. صفحته ناصعة البياض.
- من أهم الأشياء فى رحلة بهجت هو زواجه المبكر من بدر حماده: الفنانة صانعة العرائس التى صنعت مع ناجى شاكر أجمل أيام مسرح العرائس المصرى. صممت بدر- أيضا- حياة بهجت ، وبيته، وأولاده: هشام ووليد اللذين صنعا على عيون الفن والمحبة، فى بيت من أجمل البيوت المصرية التى دخلتها.
- راقبت جسده يزداد نحولا، وروحه تزداد احتراقا لكى يفعل شيئا. لكنه كان دائماً واحة. لم يكن كل هذا أبدا سراباً.
- تتلمذ بهجت على يد الأستاذ أحمد بهاء الدين، ليس فى السياسة بقدر ما فى: الالتزام، والأخلاق والذوق كان يكن لبهاء قدراً كبيراً من الاكبار والتنزيه وعاش مع الأستاذ بهاء قدر المستطاع محنته الأخيرة، ومن كلمات الأستاذ بهاء التى بقيت مع بهجت` كفاية دوشة بقة `! هل كان يقصد كل شئ؟!
- أكثر الأخوة العرب الذين عرفتهم فى حياتى، عرفتهم عن طريق بهجت، بداية من` فيروز` حتى صديقنا المصرى اللبنانى الأصيل: محمد بكرى ، من المغرب إلى اليمن. من بنى نيس، ومنيف إلى سليمان الفهد، وطلال سلمان ... كلهم رغم البعد والاختلاف، كانوا دائما حاضرين عند بهجت. رغم الحواجز والحدود. الكل مدين لبهجت بلحظات نادرة من العطاء والتواصل الانسانى. لا يعرفها إلا هو.
- من أغرب التجارب التى مررت بها مع بهجت هى تجربة ` التنظيم الطليعى` فقد جمعتنا رفقة لفترة هناك كان بهجت يسميه ` الكعك `. نسبة إلى علب ` الكحك` التى صاروا يوزعونها علينا فى المناسبات. كانت محنة. كشفت لنا أن فى واقعنا أقواما من الانتهازية والوصولية ، والمصالح المادية المجردة ما شاب له الفؤاد وشعر الرأس، ظل بهجت يتابع عن قرب ذلك المسلسل الغريب المضحك، يراقبه وهو يتصاعد حتى يسيطر على كل شئ .
-فى العمل كما فى الحياة أراد بهجت أن يصنع لنفسه مفردات جميلة يتعامل معها، بدلا عن كل المطروح فى الأسواق. فقضى أغلب سنواته الأخيرة يصنع للأطفال حلما خاصا. أقام فى خياله ` جالية للمصريين فى مصر` تضم الجالية كل الغرباء الذين لا يسيرون فى تيار الفساد الأساسى الذى يسرى إلى الذوق والأخلاق. - وأزعم ـ أيضاــ أن جاليه بهجت شهدت تدافعا على العضوية. توقف بهجت عن رسم الكاريكاتيرــ كما كان يقول ـ-عندما صار الواقع أكثر أضحاكا وغرابة.
- قرر أن ` الديكتاتورية ` هى أصل البلاء. فأخذ يقيم جمهورية ` بهجاتيا` العليا التى هو حاكمها المطلق الأوحد وصاحب كل الألقاب والمحاسن والمعجزات والشرور.
- الحرية: هى محرك بهجت الأساسى، هى محور روحه وصلب حياته. إذا لم يستطيع الانسان أن يعيش حريته فعلى من يصب غضبه : إلا على نفسه، وعلى أقرب الناس إليه. حبه الشخصى والخاص للأستاذ نجيب محفوظ. وإعجابه المخصوص بعدد من أعماله: ظاهرة تكشف عن قراءة حقيقية، حية، حصلها لنفسه بالقراءة المستمرة فى الرواية والفن. لا أستطيع أن أنسى الكتاب الذى قدمه لى بهجت بعنوان: ` مديح الظل ` يحكى تجربة دخول الكهرباء إلى قرى ومدن اليابان. كان يتحدث عن الصفحات وعما فيها، فترى كم هى صافية روح هذا الكائن ورحبة.
- بهجت: أمازلت تضحك لو قلت لك ` كم كنت أبغى أن تقول رثائى ` أو ` أجمل التاريخ كان غدا..` أو ` من أجل بعد بعد غد أفضل `.. أما زلت تضحك؟ غلبتنى يا بهجت مرة أخرى.. فها نحن لم نتحدث إلا عنك!
- رب عوضنا فى ولديه هشام ووليد خيراً منه.
- وأرع تلاميذه ومحبيه الذين لا حضن لهم.
- أمنحه ـ هوـــ بعضاً من الرضى عن النفس الذى ظل يبحث عنه طوال عمره.
- رب أدخله بسلام إلى محبتك.
بقلم : علاء الديب
مجلة : الهلال يوليو 2001

- عندما تعرَّفت إلى بهجت عثمان فى عام 1989 كان قد أصبح شخصية مرموقة فى عالم فن الكاريكاتور.قدّمنى إليه فى القاهرة صديقنا المشترك طلال سلمان. وأهدانى على الفور كتابه الذى كان قد صدر فى مطلع ذلك العام `بهجاتوس رئيس جمهورية بهجاتيا العظمى`. ويعتبر النقَّاد أن كتابه هذا هو أهم كتبه فى فن الكاريكاتور، رسوماً ونصوصاً ساخرة، وموقفاً نقدياً حازماً لدكتاتوريات عالمنا العربى وسائر بلدان العالم الثالث. وكان هذا الكتاب فى واقع الأمر، كما يشير إلى ذلك الدكتور على الراعى، وسيلة غنية مقنعة لنقد السادات ونقد سياساته التى عزلت مصر عن محيطها العربي، ودمرت اقتصادها، وأدخلتها فى تخلف لاتزال تعانى منه ومن آثاره حتى الآن وإلى زمن طويل. ويعيد الدكتور الراعى أحد الحوافز فى صدور هذا الكتاب فى صيغته الفنية المبتكرة إلى عام 1979 عندما غادر مصر هو وبهجت مكرهين إلى الكويت، بعد أن أخرجا من عملهما كأستاذين مع عدد كبير من أساتذة ومثقفى مصر الأحرار. إذ أطلع الدكتور الراعى صديقه بهجت على خلاصة قراءته لمسرحية عميد الدراما الأمريكية `يوجين أونيل` المسماة `الإمبراطور مونز`. وهو إمبراطور منافق مزيف وصل إلى السلطة بمؤامرة مع رجل أعمال واستقر فيها بالقهر والقمع والعسف والفساد على غرار رؤساء بلدان العالم الثالث الذين حوّلوا بلدانهم إلى ممتلكات شخصية لهم ولعائلاتهم ولزبانيتهم.
- وهكذا بدأ بهجت يرسم بريشته الساحرة الساخرة ابتداءً من ذلك العام سلسلة من الرسوم الكاريكاتورية التى تحكى فساد وزيف ومظالم حكام بلداننا. وكان همه أن يعبر عما فى وعيه من حقد على حاكم مصر آنذاك أنور السادات، من دون أن يترك أية إشارة إلى هذا الحاكم يمكن أن تقوده إلى السجن مثلما قادته قبل ذلك وبعده مواقف له إلى السجن مرات عديدة.
- وُلد بهجت عثمان فى القاهرة فى حى بولاق القديم فى عام 1931. ولم يكد يبلغ الحادية عشرة من عمره حتى فقد والده وصار يتيماً. فاحتضنته السيدة غالية ابراهيم سلامة، وقامت بدور الأب والأم والصديق، مما خفَّف من وقع فقدان الأب عليه. وبرزت منذ وقت مبكر موهبته الفنية فى الرسم والنحت. فلم يلبث أن انتسب فى عام 1949 إلى كلية الفنون فى جامعة القاهرة (قسم النحت) وتخرَّج فيها فى عام 1954. وكان الأول بين الناجحين. وكان موضوع أطروحته للتخرج `المعاناة الإنسانية فى الحرب العالمية الثانية`.
- بدأ بهجت حياته العملية معلِّماً للرسم فى المعهد الدينى التابع لجامعة الأزهر. كما عمل مدرِّساً لفن الرسم فى المدرسة الإنجيلية فى الخرطوم. وكان فى أثناء انشغاله بالتدريس ينشر بعض رسومه فى مجلة `روز اليوسف` ثم فى مجلة `صباح الخير`. ثم استقال من التعليم ليعمل رساماً فى المجلتين معاً. إلاَّ أنه انتقل فى عام 1956 إلى جريدة `المساء` ليعمل مع خالد محيى الدين الذى كان يرأس تحرير تلك الجريدة الناشئة حديثاً والتى كانت بمثابة المنبر الرئيسى لحركة اليسار المصري. إلاَّ أنه لم يبقَ طويلاً فى جريدة `المساء`، وعاد إلى مجلتى `روز اليوسف` و`صباح الخير`. وفى عام 1964 شجعه صديقه أحمد بهاء الدين على العمل معه فى دار الهلال. وبدأ يعمل فى الدار، لا سيما فى مجلة المصور، إلى أن أُحيل إلى التقاعد من الرسم بقرار من الرئيس السادات بسبب مواقفه النقدية للنظام. فقرر الانتقال إلى فن جديد هو فن رسوم الأطفال. وصار ينشر رسومه هذه فى مجلات `سندباد` و`سمير` و`ميكي` و`ماجد` و`العربى الصغير` و`علاء الدين` و`أصداء` و`الكواكب`. واختار شخصية محبَّبة للأطفال هى شخصية الرحالة `ابن بطوطة` بدلاً من شخصية `سوبرمان` التى كانت قد سادت فى سوق رسوم الأطفال لفترة طويلة. وحاول أن يجعل من الرحالة `ابن بطوطة` السوبرمان العربى الذى كان ينتقل من بلد إلى آخر فى أرجاء المعمورة باحثاً عن المعرفة وعن المتعة معاً.
- كان فى رسومه للأطفال يعلمهم حب الحرية وحب الأرض وحب العمل. كما كان يؤجج فيهم روح التمرد. وكان، إلى جانب ذلك، يربى فيهم الوعى بحقوقهم وبواجباتهم. وكانت وسيلته إلى ذلك الرسوم والخطوط والألوان وبعض الكلمات المنتقاة بعناية لتدل بوضوح على ما يريد ويبتغى منها.
- فى عام 1960 خرج من مصر إلى بيروت. وفى بيروت تعرَّف إلى طلال سلمان وغسان كنفانى وناجى العلي. لكنه لم يبقَ فى بيروت طويلاً. وعاد إلى مصر ليواجه قراراً بمنعه من نشر رسومه بقرار رئاسي. واستمر ذلك المنع سبع سنوات. استأنف بعدها العمل فى جريدة `الأهالي` لسان حزب التجمع، وذلك بعد إصدارها الثانى فى عام 1982.
- كانت حياته كلها كفاحاً متواصلاً، كفاحاً من أجل العيش، وكفاحاً من أجل تحقيق ذاته الفنية فى الكاريكاتور، الذى تحوَّل إليه بعد أن كان قد تخرَّج من كلية الفنون نحاتاً. إذ لم يرَ فى النحت وسيلته إلى التعبير عن ذاته وعن أفكاره. ولم يَرَ فيه الصلة التى كان حريصاً عليها بينه وبين فنه وبين الجمهور. فهو، إلى جانب كفاحه من أجل العيش ومن أجل فنه، كان يكافح من أجل الحرية لوطنه، ومن أجل حق شعبه فى الحياة الكريمة. لذلك كان فى رسومه كلها داعية حقيقية للنضال ضد الدكتاتورية بكل صيغها. وهو، فى هذا الكفاح، ينتمى إلى حداثة فى فن الكاريكاتور سبقه إليها ورافقه فيها عدد من كبار رسامى الكاريكاتور المصريين .
- إذ كان صديقاً وشريكاً لعدد من هؤلاء الكبار: صلاح جاهين والبهجورى وزهدى وعبد السميع وصاروخان والليثى واللباد وحجازى وآخرون. وهى مدرسة كبرى تعددت طرق التعبير فيها عند كل واحد من روادها. ويذكر الذين كانوا يقرأون صحافة مصر فى الخمسينيات والستينيات كم كان لهذه المدرسة ولروادها من أثر فى الحياة الفنية والسياسية فى مصر وفى العالم العربي.
- أصيب بهجت فى منتصف عمره بالسكرى. لكنه تعايش معه. غير أن أخطر ما واجهه فى أعوام عمره الأخيرة ضمور البصر فى عينيه. وكانت تلك، بالنسبة إليه كفنان، كارثة كبرى، مثلما كانت القدرة على القراءة. وقد أتيح لى بحكم الصداقة أن أعايش مأساة كل من الشاعر الجواهرى والفنان بهجت.
- واكتملت الكارثة بوفاة زوجته التى كانت فنانة فى عالم الدمى. وكانا فى علاقاتهما الزوجية بمثابة صديقين يكمل أحدهما الآخر فى كل شأن من شؤون الحياة، لا سيما فى الفن وفى السياسة وفى الكفاح من أجل الحرية. وقد سرَّعت وفاة زوجته فى نهاية عمره. إذ فقد متعة البقاء على قيد الحياة، بعد أن فقد كل ما يمكن أن يجعل هذا البقاء ممكناً من دون آلام، ولو بقليل من المتعة. فغادر الحياة فى الثانى من شهر حزيران (يونيو) 2001 منهياً عمراً غنياً بالتجارب فى كل ميادين النشاط، عمراً استمر سبعين عاماً.
- وأشهد، ويشهد كل الذين عرفوا بهجت عثمان، أنه كان نموذجا للإنسان الصادق فى مشاعره، الصادق فى مواقفه، الساحر الساخر فى التعبير عن أفكاره وعن مشاعره، فى رسومه وفى حركاته، وفى سلوكه العام. كان إنساناً رائعاً فى العلاقة مع الآخرين. لا يعرف العبوس قط. ضاحك دائماً، مشارك فى إضحاك أصدقائه، حتى الذين لا يعرفون كيف يضحكون، وذلك من خلال النقد لذاته والنقد للآخرين، وفى شكل مداعبة ممتعة لا تماثلها متععليه حال الشاعر الجواهرى عندما بدأ يفقد ة. وكان بارعاً فى التأسيس دائماً لصداقات جديدة. وهكذا نشأت الصداقة بينى وبينه ابتداءً من جلسة التعارف التى أشرت إليها، والتى تمت فى عام 1989. وهكذا نشأت صداقاته مع الآخرين، وما أكثرهم.
- كان فى السنوات الأخيرة من عمره يزور بيروت كثيراً. وكنتُ أنا أزور القاهرة كثيراً وألتقى به. لذلك كانت العلاقة بيننا تزداد عمقاً. وكانت معرفتى به وبفنِّه وبشخصيته الإنسانية تزداد عمقاً أيضاً.
- فى رسومه تظهر شخصيته. حتى وهو يرسم للأطفال تدهشك نبرة الإنسان الذى يحلم بحياة سعيدة لشعبه ولوطنه وللعالم. الإنسان الفرد فى رسومه هو القيمة الكبرى. وأزعم أنك لا تحتاج إلى قراءة كتاباته التى يحدد فيها مواقفه حول الفن وحول الشئون العامة، لكى تعرف همومه، ولكى تعرف الأساسى من مدرسته الفنية، ومن مبتغاه الحقيقى فى مهنة الرسم. ومع ذلك لنقرأ بعض ما أراد أن يقوله فى هذه الأمور فى حديث قديم أجراه معه الناقد الفنى اللبنانى فيصل سلطان.
- يجيب بهجت عن سؤال يتعلق بالمرحلة التى كان فيها نحاتاً فيقول:`فى هذه المرحلة نجحت فى التعبير عن هواجسى من خلال النحت. ولكننى كنت أشعر (فى قرارة نفسي) عن حاجة ملحَّة للتعبير بسرعة عن هذه الهواجس، لأن النحت يحتاج إلى `النفس الطويل`. و`عامل زى الرواية الطويلة` و`عايز وقت وانفعال مستمر وبطىء`. من أجل ذلك، وجدت نفسى أتجه تلقائياً نحو فن الكاريكاتور. ربما لأننى خجول. و`عندما أغضب أعبِّر عن قلقى بالرسم`.
- ويجيب عن سؤال حول الجديد الذى أعطاه جيله والجيل الذى رافقه فى مطلع شبابه ونجوميته، فيقول:` من ناحية الأسلوب، اعتمد جيلنا أساساً، وفى التجارب المرحلية الأولى، على الأساتذة السابقين أمثال رخا وزهدى وعبد السميع، (من ناحية استيحاء الشخصيات الشعبية والاتجاه نحو التبسيط واختصار الملامح فى معالجة قضايا الناس). فقد كانت رسومهم بمثابة وجهة نظر تقود فى أحيان كثيرة نحو السجن (إدخال رخا وزهدى السجن بسبب رسومهما الانتقادية الساخرة). لقد تعلَّمنا من هؤلاء الأساتذة أن الفن الكاريكاتورى هو `وجهة نظر`. وحاولنا كجيل جديد إيجاد الطعم الجديد لتجاربنا من خلال تجاوز الملامح الجافة التى كانت تسيطر على رسوم الأساتذة. وذلك من خلال مزج السياسة بالاجتماع بالفكاهة بالحياة اليومية وهموم الناس`.ويجيب عن سؤال يتعلق بإنشاء مجلة عربية للكاريكاتور فيقول:`أحلم بإيجاد مجلة للكاريكاتور العربي. لقد تحدث معى ناجى العلي، قبل استشهاده بسنتين، عن مشروع لإنشاء مجلة للكاريكاتور العربى تصدر من الوطن العربى وتلعب دوراً إيجابياً فى تطوير آفاق فن الكاريكاتور وإيجاد نهضة جديدة. فى المرحلة الراهنة، اقترحنا إقامة معرض سنوى للكاريكاتور العربى باسم ناجى العلي، تمنح خلاله جوائز تقديرية رمزية (على سبيل المثال تقديم جائزة تمثال حنظلة). وتجمع مجمل الرسوم المعروضة فى كتاب وثائقى يكون بمثابة النواة لكتاب موسوعى عن الكتاريكاتور العربى المعاصر، أو النواة لمشروع مجلة`.
- ويجيب عن سؤال يتعلق بأزمة فن الكاريكاتور فى الوقت الراهن فيقول: `للأسف لا أعتقد أننا على أبواب نهضة جديدة للكاريكاتور العربي، رغم وجود مواهب عديدة أمثال على فرزات (سوريا) ومؤيد نعمت (العراق) ورشيد قاسى (الجزائر). وربما تعود الأسباب الحقيقية نتيجة للإنحدار العام فى طروحات الكاريكاتور وعدم التواصل الحقيقى بين الجيلين القديم والحديث. ففى المرحلة التى منع فيها الجيل القديم (أو جيل الحداثة) من مواصلة تجربته فى مصر ظهرت عدة تجارب جديدة `دون وجهة نظر فى الحياة`. وبذلك أصبح فن الكاريكاتور حرفة سهلة للارتزاق خالية من المواقف الشجاعة. إلاَّ أنَّ هذا المناخ (أو الانحدار العام) لم يستمر طويلاً، لأنه عندما تيسَّرت بعض مجالات الديمقراطية أفسح الوضع السياسى فى عودة بعض الرسامين السابقين إلى صحف المعارضة. وهذا ما أعطى دفعة من الشجاعة للرسامين الجدد. وأظهر، بالتالي، التجارب الواعدة أمثال تجربة عز العرب، وبأشكال متفاوتة (رغم اختلافى مع وجهة النظر معهم) تجربتى صلاح وعصام (فى جريدة الوفد). وأعتقد أن هؤلاء الثلاثة يحملون مؤشرات التجديد، لا سيما بعد اتساع رقعة الديمقراطية (بوجود ثلاث صحف للمعارضة مع اختلاف وجهات نظرها(.
- المؤسف أن الكاريكاتور العربى الذى ينتج خارج الوطن العربى يحمل مظاهر الكاريكاتور الاستهلاكى المعلَّب والنظيف والمحفوظ أو المتجه بقوة نحو إغراءات المظاهر الشكلية، إنما يخلو من `النكهة والطعمة الطازجة`.
- فى أى حال فإن بإمكان الباحثين أن يعودوا إلى آثار هذا الفنان الكبير لكى يعرفوا بدقة أكثر الدور الكبير الذى لعبه فى عالم الفن الكاريكاتوري، فى الصيغ الفنية، وفى الأفكار، وفى الاستهدافات الوطنية والإنسانية التى حفلت بها حياته الفنية والسياسية.
- وأعماله هذه هى بالترتيب الزمنى:
ـ فراخ بهجت ـ آدم وحواء ـ المجمع اللغوى هارون الرشيد ـ حاجات بتتكلم ـ حكومة وأهالى بهجاتوس ـ رفاق سلاح ـ صداقة بلا حدود (سيرة حياته) ـ أحلام صغيرة إضافة إلى كتب صدرت عن مجموعة لكتب `الهلال` للأولاد: `نوادر جحا` ثم `نوادر الحيوانات` و`بساط الريح` و`رحمة` و`أمير الغابة المسحورة` و`ضحكة بهجت` و`الرئيس بهجاتوس فى مملكة البهجتية.
- هذا هو بهجت عثمان. هذا هو، فى صورة مكثفة، فنان مصر الكبير، رفيق وشريك كبار فنانى الكاريكاتور منذ خمسينيات القرن الماضى.
بقلم : كريم مروَّة
جريدة : الأهرام 17 -5-2014
 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث