`



ما رأيك في الموقع:



مقبول
جيد
جيد جدا
ممتاز

 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث
 
العودة
حول رؤية الفنان
 
كريم إبراهيم عبد الملاك شاروبيم
فى معرضه الحالى .. (( كريم عبد الملاك )) : المرأة فى أعمالى .. حرة
- رسم لها جناحين ليساعداها على الطيران والتحليق بعيدا عن كل ما يقيدها ويُحجم من طاقتها .. لتبحث عن حريتها وتعيد اكتشاف ذاتها وامكانياتها ، واستكمالاً منه لتضامنه مع المرأة .. جاء معرض الفنان المميز جداً كريم عبد الملاك بعنوان ( حرة ).
يقف دائما فى صف المرأة يساندها ويشد من أزرها ` كريم عبد الملاك` من الفنانين القلائل الذين لم يكتفوا بالتغزل فى المرأة وإبراز مفاتنها .. بل انشغل فى أعماله بطرح قضاياها وعبر عن حالها إيمانا منه بأنها تمثل المجتمع بأكمله ودونها لن يسير شئ على ما يرام.
فى معرضه المقام حاليا بقاعة `سفر خان` بالزمالك والمستمر حتى 19 مايو، يضم المعرض 16 لوحة وتمثالا تراوحت أحجامها ما بين القطع الطولى والعرضى فى مساحات كبيرة تنوعت بين (180 × 280 سم ) و (110 × 120 ) وفيه كست وجوه نساء المعرض حالة درامية عبرت عن الشجن والنزاع الداخلى فى صراعهن بين ما يحلمن به ويتمنينه وبين واقعهن المحدد بقيود اجتماعية تحد من حريتهن . فبشكل حقيقى لا تعيش المرأة حريتها .. ومن هنا جاء استخدام الفنان لعنصر الطائر أو الجناحين لما يرمز له من انطلاق وحرية .. ورغبتها فى أن تكون هذا الطائر لكنها بشكل شخصى لم تحقق ذلك.
ويظهر ذلك جلياً فى أكبر لوحات المعرض مساحة حيث وضع ` كريم ` تكوينه الفنى على خلفية شطرنج لما به من رمزية الصراع بين متناقضين ` الأبيض والأسود ` . وهو انعكاس للتكوين الرئيسى ، حيث جاء وجه الفتاة تكسوه حالة درامية تواجه به واقعها وبداخله وضع الفنان صورة لفتاة بجناحين مفتوحين تستقبل بهما حريتها وتحررها من كل القيود تعبيراً منه عن روحها الداخلية ، وهنا إشارة للصراع بين المرأة المكبلة والمرأة الحرة التى بداخلها وما تتمنى أن تكون عليه. كما كثرت فى الخلفية طيور الحمام بنقائها ورومانسيتها بعد أن هجرت قفصها بحثاً عن الحرية.
كما توجد لوحة طولية تظهر بها امرأة من المواجهة كأنها تأخذ خطوة للأمام بجناحين مفرودين عن آخرهما ، وتعد هذه اللوحة من أكثر اللوحات تعبيراً وتلخيصا للحالة والفكرة والجديد بها فكرة القطع وخروج الجناحين خارج إطار اللوحة لتبرز أكثر المعنى المنشود من تحرر المرأة من قيودها . وقد تكرر هذا القطع لإبراز الجناحين وخروجهما خارج إطار اللوحة فى عمل فنى آخر جمع فيه الفنان بين وجه المرأة والحصان المجنح.
تعبيراً عن انكسار المرأة وعدم ثقتها بنفسها أو معرفة إمكانياتها التى من الممكن أن تصل بها إلى حد الحرية المنشود عبر الفنان عن ذلك فى لوحته العرضية برسم امرأة بجناح واحد وقد أدارت وجهها فى الاتجاه الآخر عكس الجناح فى غفلة منها لما تملكه ومن الممكن أن يحررها بعد أن ألهاها مجتمعها عنه بقيود محكمة .
وعن حرية الفكر وتحرر العقل صور الفنان فى أكثر من عمل الجناح وهو يخرج من جبهة وجه المرأة فى تعبير مباشر عن رغبتها فى تغيير الكثير من المفاهيم حولها وعنها.
واستكمالاً لما بدأة الفنان واعتاده من استخدام بالتة الألوان الترابية وما تتضمنه من درجات اللون البنى والبيج أراد أن تكون مجموعته اللونية فى معرضه الحالى تتضمن ألوان الكون بأكمله فأضاف لما سبق من ألوان ترابية لدرجات الأرض درجات من اللون الأزرق والتركواز رمزا للسماء والبحر.
سهام وهدان
صباح الخير : 2017/5/2
 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث