`



ما رأيك في الموقع:



مقبول
جيد
جيد جدا
ممتاز

 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث
 
العودة
حول رؤية الفنان
 
نازك حمدى أبو جبل
نازك حمدى الفنانه
- تاريخ فنى طويل أضافت فيه وأبدعت مستلهمه التراث القديم والفنون الشعبية فى إطار معزوفه لونية محكمة لفن من فنون الشرق القديم وهو فن الباتيك .
- متجددة دائماً.. غزيرة الانتاج .. الإنسان والطبيعة والزخارف الهندسية والنباتية عناصر أساسية فى التكوين بمعظم أعمالها - إحساس عالى فى التركيب اللونى البديع فى المزج والفصل والتحديد .
- مثل شخصيتها .. فنها - رقيقة وحساسة وفيض انسانى يملأ كل أعمالها.
محمود شكرى


- يعتبر فن الباتيك من فنون الرسم فى العالم، مارسه فنانو الشرق الأقصى وآسيا منذ قبل القرن التاسع .
- وفن الباتيك هو الرسم على القماش بواسطة الشمع السائل ثم صباغته بالألوان الباردة الثابتة على مراحل متعددة بتعدد الألوان المطلوبة للتصميم. ويختلف فن الباتيك عن طباعة النسيج بأن العمل الواحد فى الباتيك لا يمكن أن يتكرر من حيث التصميم اللونى ، وبذلك يصبح كل عمل فريد مستقل بذاته .
- وقد درست نازك فن الباتيك بجامعة طاغور بالهند وانتقلت به إلى مصر 1960 فكانت أول من عرض هذا الفن . وحولته بحسها المتجدد من التعبير الزخرفى البحت إلى الناحية التصويرية ، إذ اعتبرته وسيلة جديدة للأداء فى فن التصوير مستغلة ما يتميز به من صفاء فى اللون ، وتميز فى الملمس ووفقه بينه وبين أهداف الفنون الشرقية الأصيلة والفنون المعاصرة .
- وكان لتجربتها التى امتدت منذ 1960 إلى الآن ما جعلها تكتشف أفاقاً جديدة فى تقنيات هذا الفن مع الحرص على أسلوبها المتفرد .
د/ سعد المنصورى
الاستاذ بالمعهد العالى للفنون المسرحية

- يسرنى أن أقدم الأستاذة / الدكتورة نازك حمدى... رمز من رموز الفن فى العالم العربى ، ولها اتجاه فنى لا ينضب.
- وفى معرضها ( ذكريات وتخيلات ) .. ترجع للرومانسية ، وقد تعرضت فى أعمالها الفنية للاتجاهات الشرقية التى تعتمد على الرسم على الحرير المصنوع يدوياً باستخدام الخط فقط . وقد استخدمت أصول الخط الخارجى من الفنون الشرقية ...
- واستعملت الفنانة تراب الذهب مع الخط بإيحاء إلى حد ما إلى المنمنمات، والموضوعات الخاصة بالفنانة كلها من الأعمال الحرة التى تضيف لمسات فنية وابتكارية برؤية جديدة .
- وتستمد الفنانة الأستاذة الدكتورة / نازك حمدى فى لوحاتها جماليات خاصة تتجلى فى أبعاد عالمها النفسى ، وتحمل الفرح والحيوية حيث تنبثق الحياة التى تحتضنها المساحات والألوان فى مطاردة الفراغ.. - وتعتبر أعمالها أيضاً ذات أسلوب جديد يدل على أستاذيتها .
- مع أخلص التمنيات لسيادتها بموفور من الصحة والسعادة ..
أ.د / عادل الحفناوى
عميد كلية الفنون التطبيقية
فى معرضها بمركز مولانا آزاد بالقاهرة..نازك حمدى رائدة فن الباتيك .. توجه رسالة حب للهند
- بمركز مولانا آزاد للثقافة الهندية يقام معرض لوحات للفنانة نازك حمدى بعنوان `فى حب الهند ` يعكس المعرض دقة ملاحظة الفنانة للحياة الاجتماعية بالهند، كما يضم لوحات أخرى عن مصر من أعمال الفنانة التى تخصصت فى الرسوم التوضيحية والفنون الجميلة والتطبيقية والرسوم الجدارية ويرجع الفضل لها فى دخول فن الباتيك إلى مصر بعد أن درسته بجامعة طاغور بالهند عام 1960.
- واستطاعت نازك حمدى بحبها المتجدد تحويل فن الباتيك من التعبير الزخرفى البحت إلى الناحية التصويرية واعتبرته وسيلة جديدة للأداء فى فن التصوير واستغلت ما يتميز به من صفاء فى اللون وتميز فى الملمس ووفقت بينه وبين أهداف الفنون الشرقية الأصيلة والفنون المعاصرة .
- ويعتبر فن الباتيك من فنون الرسم القديمة فى العالم، مارسه فنانو الشرق الأقصى وأسيا قبل القرن الثامن .
- وفن الباتيك هو الرسم على القماش باستخدام الشمع السائل ثم صباغته بالألوان الباردة الثابتة على مراحل متعددة بتعدد الألوان المطلوبة للتصميم .
- ويختلف هذا الفن عن فن طباعة النسيج بأن العمل الواحد فى الباتيك لا يمكن أن يتكرر من حيث التصميم اللونى وبذلك يصبح كل عمل فريداً مستقلا بذاته بلا مثيل .
- ولم ينحصر دور الفنانة نازك حمدى فى إدخال فن الباتيك فقط وإن كان ذلك يكفيها ولكنها أيضا قدمت المضمون الجديد القائم على التراث وليس هناك شك فى أن ليونة خطوط هذه الفنانة تلعب دوراً فى البناء التشكيلى للعمل مع تلك الألوان المتناسقة التى تعطى حيوية وروحاً لكل عمل من أعمالها .
- أيضا لا نستطيع أن نقول إن إبداع الفنانة يتبع مدرسة بعينها فهى تسير نحو إحساسها فى تفرد وتميز فى التقنية والأسلوب وكل لوحاتها تتمتع بجو نفسى مختلف ولكن توجد وحدة بين اللوحات وهو ما يعنى وجود الأسلوب والاتجاه وأحيانا تتجه إلى أفكار رمزيه لفكرة معينة مثل لوحة ` أمنا الأرض ` حتى ترمز لثراء وعطاء المرأة التى من خلالها تستمر الحياة فقد رمزت للأرض الطيبة بالمرأة التى تأخذ عرض اللوحة فى التشكيل وتتخللها بقية العناصر .
- والفنانة نازك حمدى حاصلة على دبلوم المعهد العالى للفنون للبنات 1949، ودبلوم الفنون التشكيلية من جامعة طاغور ` فسفابهاراتى ` الهند 1957 ، والدكتوراه تخصص فى التصوير الجدارى من الجامعة نفسها 1959 .. وهى أستاذ جامعى بكلية الفنون التطبيقية من 1972 حتى الآن ، حصلت على عدة جوائز وميداليات وشهادات تقدير .
- ومن أشهر لوحاتها فى فن الباتيك لوحة صدى المآذن فقد استوحت فكرة هذه اللوحة من الأذان الذى يتصاعد من مجموعة المساجد فى وقت واحد خاصة فى صلاة الفجر حيث يتردد الأذان من خلال صدى الصوت الذى ينعكس من الدوى الذى يسود المدينة فى ذلك الوقت وقد تناولت الفنانة بالرسم مجموعة من المآذن والقباب التى تتخللها كتابات لكلمات الأذان التى بدورها تتكرر بجوار بعضها وكأنها ترديد للصوت أما بالتة الألوان فتعكس هذا الجو الصوفى والإيمانى من خلال درجات ألوان محددة تتلخص فى الأسود بدرجاته والأصفر الأوكر وتقدم الفنانة مجموعة أعمال جديدة فى هذا المعرض من خامة الباستيل تتناول فيها الزهور فى رقة ورومانسية لإحساسها بالزهور والطبيعة .
- وقد حصلت على العديد من الجوائز منها الميدالية الفضية فى معرض عموم الهند الذى أقيم فى كالكتا عام 1958 والميدالية الذهبية فى المعرض الثانى للفنون التطبيقية ( جمعية محبى الفنون الجميلة ) عام 1966 بالقاهرة وميدالية التقدير (الميدالية الذهبية) من جامعة الكويت عام 1976 التى أنشأت فيها قسم الفنون بمركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الكويت عام 1977 وقامت بتدريس التصوير والإعلان والباتيك فيه ولها مقتنيات بالعديد من المجموعات الخاصة وبمتحف الفن المصرى الحديث .
نجوى العشرى
الأهرام 18 /11 /2001
عروسة الواحة
- الفنانة الكبيرة نازك حمدى هى رائدة فن الباتيك فى مصر فبعد حصولها على اجازة التدريس عام 1949 ذهبت إلى الهند حيث حصلت على دبلوم الفنون الجميلة والتطبيقية من جامعة طاغور بالهند عام 1957 وفى خلال هذه الفترة درست فن الباتيك الذى اشتهرت به الهند كما درست الرسم بالتمبرا وبرعت فيه أيضا ومنذ وصولها إلى مصر وهى تنشر فن الباتيك وهو الرسم باستخدام الشمع السائل فوق القماش لعزل مساحات عن اللون والصبغات وفق تكوين معين ومع تكرار العزل والتلوين تكون الصبغات الشكل النهائى للوحة، ونظراً لقوة الصبغات اللونية فإن ألوانها الزاهية تعكس مذاقا خاصاً يختلف عن الألوان الزيتية أو الأكريليك وان كان يقترب كثيرا من الألوان المائية `الأكواريل ` بالاضافة إلى تشرب خطوط النسيج من الألوان المتداخلة أو المتتالية .
- ومن الغريب حقا أن الفنانة نازك حمدى قد مارست بريادتها تعليم عدد كبير من الدارسين وغيرهم دون أن تخفى أيا من أسرار المراحل المتعددة لهذا النوع من الفن التطبيقى دون أى تقدير يذكر لتكريم هذه الفنانة وقد أصبح من تلاميذها عدد كبير لهم إنتاجهم المتميز سواء فى كلية الفنون التطبيقية أو خارجها .
- لوحة عروس الواحة جمعت فى تكوينها الفريد بين العناصر المعروفة عن الواحة مستخدمة مجموعة متجانسة من الألوان متدرجة من البنى إلى الأحمر إلى الأصفر الغالب إلى الأبيض ولقد كانت لمسة الفن البارزة فى هذا التكوين هى التركيز بمستطيل مضىء أبيض حول العروس التى يتطاير جزء من شعرها إلى يمين التكوين كى يتداخل مع بقية أجزاء اللوحة .
- وبتحليل فنى جميل استطاعت الفنانة نازك حمدى أن تنقل إلينا الإحساس بالكثبان الرمليه فى حركتها والتفافها حول عناصر التكوين، فهى لم تنقل الينا مسطح الرمال المحيطة بالواحة والنخيل ولكنها تحولت به إلى شرائط تجريدية تتحرك بحسابات جمالية لربط عناصر التكوين مع احداث حركة موحية معبرة عن الرياح وحركتها والرمال وتراميها حول الواحة بعالمها الغامض الذى رمزت إليه بقوقعة على كف العروس التى هى عروس فرعونية تنادينا إلى العمق التاريخى للواحة. -عمل فنى واضح وجميل لرائدة فن الباتيك الفنانة نازك حمدى .
مكرم حنين
الأهرام 20 / 1 / 1995
 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث