`



ما رأيك في الموقع:



مقبول
جيد
جيد جدا
ممتاز

 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث
 
العودة
حول رؤية الفنان
 
بخيت فراج حماد محمد البارى
بخيت فراج عاشق الالوان المائية..
- تالق بخيت فراج باعماله المائية التى عشقها لتستجيب لانطباعاته دون تردد او افتعال متعلقا بالطبيعة ريفها وحقولها وبحرها وزهورها التى يحليلها الى كائنات عضوية تشير الى صفات جديرة بالتقدير اختص بها الفنان تمده باسرارها وبواطن الجمال فيها وتبوح له بدقائق تفاصيلها يحاورها متاصلا عاشقا راهبا يضفى اليها اسلوب المنفرد ممتلكا اسرار الخاصة الصعبة فالالوان مترجما رؤيته الذاتية لالوان الطبيعية ينقلها قيود الرؤية السطحية المباشرة الى عالم جديد يزيد متعه تاملنا للطبيعية ويذى منها لاسرارها .

جريدة الاهرام 5 /10/ 2001
الفنان بخيت فراج عاشق الألوان المائيّة
- استخدم الانسان الألوان المائية منذ آلاف السنين للكتابة على الورق والنقش على الجدران والبرديات، كما استخدمها الرهبان فى مخطوطاتهم الخاصة. واهتم الفنان الألمانى`آلبرخت دورر ` (1471- 1528) اهتماماً شديداً بخلط الألوان والعناية بشفافيتها، وقد خلّف الكثير من الأعمال الفنية التى مازالت محفوظة فى فينا، كما يعدّ الفنان الانجليزى `بول ساندياى` (1725- 1809) أول الرواد الذين فتحوا الطريق للألوان المائية لتحتل مكانتها أمام الأجيال القادمة.
- وتعد بريطانيا المركز الرئيسى للألوان المائية إذ ضمت كبار الفنانين أمثال: `وندسلو هومر، جيمس ماكثل، جون سنجر، سارخبت، وتوماس ايكنز` وفيها تكونت الجمعية الملكية للألوان المائية.
- وفى مصر تكونت أول جمعية لمحبى الألوان المائية على يد الفنان الراحل `حبيب جورجى` ضمت نخبة ممتازة من تلاميذه بمدرسة المعلمين العليا منذ عام 1924، وكان أبرز أعضائها شفيق رزق ونجيب أسعد ولبيب أيوب.. وغيرهم ممن لفتوا نظر أساتذتهم بحبهم للألوان المائية.. وقد أظهروا نشاطاً واسعاً خلال معارض الثلاثينات من هذا القرن وحظيت أعمالهم باهتمام خاص، وارتقت بمستوى الألوان المائية وشكلت مدرسة متميزة.
- ومن أحفاد هؤلاء `بخيت فراج` الذى مازال متمسكاً بخامته المفضلة التى تجرى فى دمائه أصالة تاريخها ووفاؤه لأساتذته.
- نشأ الفنان بخيت فراج فى احدى قرى محافظة أسيوط.. وعاش مع ليلها ونيلها ونخيلها.. وطيورها وحيوانها..
- وكان لتأمله الدائم للطبيعة فى مصر والسودان، والسعودية أثره فى إنتاج كثير من الأعمال الهادئة اللون، الواقعية التكوين، المملوءة بالأمل والتفاؤل، الواعية بأهمية القيم الجمالية والحسية لإخراج الموضوع بصورة جيدة التكوين والتقنية.. أقام فى السودان ثلاثة معارض، وألّف جماعة فنية أطلقت على نفسها جماعة `الفرقة الزرقاء` نسبة إلى المكان الذى كان يلتقى فيه مع تلاميذه ومنهم الآن من هم على قمة الحركة الفنية فى السودان، كما أقام فى السعودية معرضاً كان له صدى واسع فى الصحافة والإعلام وكانت له معارض كثيرة واشترك مع أستاذه شفيق رزق فى أول معرض لتاريخ الفن المعاصر يشترك فيه الأستاذ والتلميذ، وأدرك جمهور المشاهدين دور الصداقة المثمرة فى الفن بين التلميذ والأستاذ..
- إن أعمال الفنان بخيت فراج تطالعنا بطابعها الرقيق وأسلوبها الصريح، وتكشف عن شخصية لها سماتها وأصالتها فى اختيار تلك الخامة التى تستجيب لانفعالاته دون تردد أو افتعال مستخدما إياها فى دراسة الطبيعة التى يحسها ويعشقها فينقلها بأنامله باخلاص فى الرؤية. فالمتأمل لبعض لوحاته يجد أنه فى لوحة: `زوارق الشاطئ` يتجه إلى الطبيعة مباشرة يختار منها لحظة الضوء، كما يختار المشهد الذى يوحى بجمالية تشكيلية، ويعالج عناصر الموضوع بتكوين هادئ متوازن صاف يقترب من الحس الهندسى مسيطراً على خامة الألوان المائية متفهما طبيعتها المتميزة.
- وفى لوحة `الشجرة الجافة` تبدو النزعة الصوفية البعيدة عن البهرجة اللونية حيث التزم فيها الفنان بمقام لونى هادئ بدرجات حساسة مرهفة تتلاحم فيها الفكرة بالخامة والموضوع واللون بالشكل ليؤكد مضمون التشكيل الجمالى.
- أما لوحة `الغروب` فيؤكد فيها الفنان على الدراما المرئية للمشهد اللونى لأفق محتضر بدرجات حمراء عالية الحدة مع احساس لونى داكن لمساحة من نخيل الشاطئ يتخللها لمسات من اللون الأحمر الدافئ مع انعكاس إيقاعى على مسطح النهر، وعلى الأفق البعيد يسبح شراع أبيض ناصع يؤكد بهما الفنان ثلاثية: الليل، النيل والنخيل..`.
- وفى لوحة `نخيل الشاطئ` تبدو سماء مصر الصافية وشواطئها ونخيلها دائما كمحور لتأملات الفنان بحكم نشأته الريفية فى صعيد مصر ليكوِّن منها دائماً لغته التشكيلية.. تحتل السماء مساحة عريضة من اللون يتحرك فيها كم هائل من سحب تشكل نفسها بنفسها فى حركة هادئة ليلتقى الأفق مع مسطح النخيل مؤكداً صدق الرؤية ونجاح التعبير والتفوق فى نقل المشهد.
وإذا نظرنا إلى `قرية وخريف` نرانا أمام مضمون حى متميز استخدم فيه الفنان تنغيمات إيقاعية لسحب غاربة قريبة من الرمادى مع لمسات بنفسجية تهدئ من دفء لون الأرض التى تسيطر عليها ألوان بنية وصفراء وحمراء ليعطى إحساساً خريفياً يسيطر على اللوحة بنسيم لونى متميز..
- أما `الأزهار` كموضوع فهى مجرد عنصر يحقق من خلاله الفنان القيمة التشكيلية التى يبحث عنها، فالزهرة هنا تحولت من مدلولها الشائع إلى شكل وحجم ولون ووضع وعلاقة، وقد وُفِّق الفنان فى ترجمة موضوعه إلى قيمة تشكيلية تجمع ما بين احساس راقٍ باللون ورسم ذى مستوى عال فى التعبير.
- وفى لوحة `أضرحة` يتمثل الزهد التشكيلى والتقشف اللونى مع التلوين الفطرى الوجدانى التلقائى...
- وإذا كنا نقدم اليوم الفنان بخيت فراج من خلال بعض أعماله بالألوان المائية فذلك لأن لها طابعاً خاصاً وجمالاً مميزاً إذ يضع كل لمسة فى مكانها الصحيح ويعطيها وظيفتها المحددة... الأشجار.. المنازل.. الحقول الخضراء يغمرها جميعاً جو مشترك يتلاشى فى ثناياه وجودها المستقل من أجل تحقيق الوحدة الكلية والدلالات الكامنة وراء اختيارها.
بقلم : د. /فرغلى جاد أحمد
مجلة: إبداع ( العدد 6 ) يونيو 1988
 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث