`



ما رأيك في الموقع:



مقبول
جيد
جيد جدا
ممتاز

 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث
 
العودة
حول رؤية الفنان
 
عبد الحميد عبد المطلب الدواخلى
( من رسالة الماجستير عن النحت المصرى والعراقى )
يتنوع انتاج الفنان عبد الحميد الدواخلى ليشمل النحت والخزف والتصوير ، ولكن نحته يتفوق على تصويره تفوقا واضحا وخاصة تماثيله التى يقيمها من الفخار .
يقول الناقد الاسبانى ` كارلوس اريان ` فى تقديمه للكتاب الذى اصدره بالاسبانية والعربية عن الفنان :
` ان اعمال الدواخلى فى النحت تعطينا صورة واضحة عن عمق هذا الفنان فى انتاجه الذى يتكشف فى معالجته التعبيرية لمواضيع الحيوانات الاليفة والتى تتراوح احجامها بين المتر ونصف المتر .
ومن هذه التماثيل التى حازت اعجابى تمثال القبلة الذى يصور لنا شابا وشابة فى تكوين فنى متكامل مع كمال فى التنسيق بين الفراغ والكتلة .
وجدير بالملاحظة أيضاً تمثال ` الامومة ` الذى يفسح فيه تناسق وتداخل السطوح وعلاقتها الشكلية المجال امام الفراغ الداخلى وقد أجيدت احاطته حيث يمكننا ان نستشف منه صدى المفهوم الاسلامى ازاء العواطف الداخلية .
وهنا يسعنا التركيز على انه بقدر ما تحمى اشهر المساجد .. المؤمنين بعديد الاقواس والقباب فان الدواخلى فى عالمه التشكيلى يقدم لنا تماثيله فى حماية استوحاها من التراث الاسلامى . فان الانسان فى حاجته للحماية يجد دواما ، حوله فى العالم الاسلامى عددا من الاقواس والقباب التى تتكرر الى ما لا نهاية فى تنغيمات موسيقية .
اما الفنان فيعلن انه لا ينساق فى نحته وراء البحث عن الكتلة المجردة بل يهتم بالموضوع ويقدمه فى ابسط صورة ممكنة مستمداً من الفن الحديث خبرة ثمينة فى مجال هذا التبسيط .
لقد حقق الدواخلى نجاحه الفنى لارتباطه الوطيد بالتراث واستيعابه لفنون النوبة والفنون التقليدية عموما بالاضافة الى دراسته للفن الفرعونى بالاقصر ودار الآثار .
د. صبحى الشارونى

 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث