|
صبحى جرجس سعد |
|
|
البيانات الشخصية |
|
|
اسم الشهرة |
: صبحى جرجس |
تاريخ الميلاد |
: 20/12/1929 |
محل الميلاد |
: القاهرة |
تاريخ الوفاة |
: /1/2013 |
التخصص |
: نحت |
البريد الإلكترونى |
: -- |
|
|
|
|
|
المراحل الدراسية |
|
- دبلوم الفنون الجميلة قسم نحت القاهرة 1958 .
- دبلوم أكاديمية الفنون الجميلة بفلورنسا - إيطاليا 1964 . |
|
|
العضوية |
|
- عضو نقابة الفنانين التشكيليين . |
|
|
الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان |
|
- أستاذ ورئيس قسم النحت الأسبق بكلية الفنون الجميلة القاهرة .
- يعمل حالياً أستاذاً متفرغا بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة . |
|
|
الأماكن التى عاش بها الفنان |
|
|
المعارض الخاصة |
|
- معرض بقاعة إخناتون بقصر النيل 1971 .
- معرض بقاعة اخناتون بمجمع الفنون بالزمالك 1981، 1994 .
- معرض بشونة الفن 1985 .
- معرض بقاعة دروب 1996 .
- معرض بأتيلييه القاهرة 2002 .
- معرض بقاعة ( راتب صديق ) بأتيلييه القاهرة اكتوبر 2004 .
- معرض بقاعة أفق ( 1 ) بمتحف محمد محمود خليل وحرمه يونيو 2007 .
- معرض ( الذات والآخر ) بقاعة ( آرت توك ) بالزمالك فبراير 2014 .
- معرض بجاليرى كريم فرانسيس 2015. |
|
|
المعارض الجماعية المحلية |
|
- معرض الفن المصرى المعاصر بالسراى الكبرى بباريس - فرنسا مارس 1976.
- معرض الفن المصرى المعاصر بقاعة الفنون الجميلة بالقاهرة يونيو 1976.
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 21 ) 1990 .
- معرض جماعى بمجمع الفنون بالزمالك مع مصطفى الرزاز وطه حسين 1994 .
- المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 24 ) 1995 ، الدورة ( 25 ) 1997 .
- معرض المكرمون 1996 .
- صالون القاهرة للفن والتصميم ( سكاد 90 ) .
- المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 27 ) 2001 .
- صالون الاعمال الفنية الصغيرة الخامس 2002 .
- ضيف شرف فى معرض للفنان الراحل / حامد ندا .
- المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 28 ) 2003 .
- صالون النحت الأول للخامات النبيلة بقصر الفنون 2005 ( دعوة خاصة).
- المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 29 ) 2005 .
- معرض ( الفن والعطاء ) بنادى روتارى العروبة 2007 .
- مهرجان الإبداع التشكيلى الأول (صالون مصر الدورة الأولى) 2007 .
- مهرجان الإبداع التشكيلى الثانى ( المعرض العام الدورة الواحد و الثلاثون) 2008 .
- صالون الأتيليه دورته ( 56 ) بأتيليه القاهرة 2008 .
- معرض ( أفاق جديدة ) بقاعة جوجان بالزمالك نوفمبر 2008 .
- صالون جاليرى الدورة الثانية بقاعة آفق واحد مايو 2008.
- مهرجان الإبداع التشكيلى الثالث ( المعرض العام الدورة الثانية والثلاثون ) 2009 .
- معرض ( بانوراما النحت المصرى ) بقاعة ( الزمالك للفن ) نوفمبر 2009.
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 34 ) 2012 .
- صالون القاهرة ( 56 ) للفنون التشكيلية بقصر الفنون مارس 2013 .
- معرض بمركز سعد زغلول الثقافى بمتحف سعد زغلول إبريل 2019.
- معرض بعنوان ( مختارات ) بجاليرى إبداع بالزمالك نوفمبر 2019.
- معرض بعنوان ( منتخبات ماللى فات ) بمركز سعد زغلول الثقافى - متحف بيت الأمة - ديسمبر 2019.
- معرض بعنوان ( عشرون عام من إبداع ) بجاليرى إبداع بالزمالك نوفمبر 2020.
- معرض ( تنويعات 1 ) بمركز سعد زغلول الثقافى - متحف بيت الأمة مارس 2021.
- معرض بعنوان ( مختارات ) بجاليرى ( إبداع ) بالزمالك مارس 2022.
- معرض بجاليرى ( إبداع ) بالشيخ زايد - ديسمبر 2023. |
|
|
المعارض الجماعية الدولية/المعارض الخارجية |
|
- البينالى الدولى للرياضة البدنية بأسبانيا 1973 .
- بينالى فينيسيا 1976 .
- بينالى أسبانيا والهند .
- معرض الفن العربى فى الكويت .
- بينالى الاسكندرية لدول البحر المتوسط الدورة ( 18 ) 1994 .
- بينالى القاهرة الدولى الخامس 1994 .
- بينالى الفنون القومية ( طريق الشمس ) بالاكوادور 2006 .
- المشاركة فى احتفالات اولمبياد بكين - الصين سبتمبر 2008 .
- صالون الخريف الدولى بباريس - فرنسا أكتوبر 2008 .
- معرض الفنون التشكيلية ضمن فعاليات المهرجان الثقافى الأفريقى الثانى المزمع إقامته بالجزائر - يوليو 2009 . |
|
|
البعثات و المنح |
|
- سافر إلى إيطاليا فى منحة دراسية حيث درس فى أكاديمية الفنون الجميلة فى فلورنسا وحصل على الدبلوم عام 1964 . |
|
|
المهام الفنية التى كلف بها و الاسهامات العامة |
|
- أول فنان يقيم متحف لمجموعة من إنتاجه بقرية التشكيليين بالعجمى (الشونة) فى مشروع الاستضافة المتحفية لنجوم الفن التشكيلى . |
|
|
الموسوعات المحلية و العالمية المدرج فيها اسم الفنان |
|
- موسوعة ( الفن المصرى الحديث ) تأليف : ليليان كرنوك 2001. |
|
|
الجوائز المحلية |
|
- جائزة الدولة التقديرية فى الفنون 2008 . |
|
|
الجوائز الدولية |
|
- ميدالية وشهادة تقدير من البينالى الدولى للرياضة البدنية فى الفنون بأسبانيا 1973 .
- الجائزة الأولى ( نحت ) فى بينالى الاسكندرية لدول البحر المتوسط الدورة ( 18 ) 1994 .
- جائزة لجنة التحكيم فى بينالى القاهرة الدولى الخامس 1994 . |
|
|
مقتنيات خاصة |
|
- لدى بعض الأفراد فى مصر - امريكا -فرنسا - انجلترا - إيطاليا - النمسا. |
|
|
مقتنيات رسمية |
|
- متحف الفن المصرى الحديث بالقاهرة . |
|
|
المؤثرات التى انعكست على الفنان فكرياً و فنياً |
|
- انا عاشق للمجسمات التى أقوم بعملها وشديد النرجسية معها . تجربتى وإن كانت قاسية إلا أن لها لذة ذات مذاق خاص. إنها تشعرنى بالإنفرادية . كانت تجربة الأساتذة العظماء الذين سبقونى دائماً نصب عينى ، وكان على ، وقد رأيت الآف المجسمات المشخصة لفنانين عظماء قديما وحديثاً ، أن أمارس التجريد ايضا . إلى أن تساءلت : لماذا لا اضيف شيئا فى التشخيصية وأعمل فيها ما لم يفعله التشخيصيون؟
- لا أعرف كيف وفقت فى أن أعمل شخوصاً بإعادة تركيبها وصياغتها من جديد فى تركيب مغاير للرؤية المعتادة . لا أعرف كيف قمت بهذه الاعمال ، لكنها كما تأتى الموسيقى لملحن الأغانى الذى يصمم على صنع عمل جديد يقتنع به ، باختصار إنه الالهام ، وكانت هذه الأعمال الجديدة مفاجأة للجمهور ، وبين قبولهم ورفضهم وامتناعهم عن ابداء الرأى جاء اقتناعى بهذه الاعمال .
- وعلى كل حال، وكما ذكرت سالفا، لقد أحببت أعمالى حباً ل ايضاهيه حب وإن كنت أحببت أيضا أعمال المثال العظيم `هنرى مور ` والمثال الإيطالى العظيم `مارينو مارينى` و `وزادكن` و جاراكاللو ` و`ابستيان` إنهم بحق عظماء الفنانين المثالين . لقد وجدت الجدية وقدر كبير من الانسانية فى اعمالهم .
- كانت الخامة دراسة بحتة لى دون مثالى العالم . لأن مثالى العالم كان وراءهم المنفذون والمؤسسات المنفذة لأعمالهم . لكنى وبصفة فردية وجدت المعين المالى بسيطاً ومحدوداً فتعمقت فى الخامات ومعناها وقدرتها على العطاء، فوجدت أن من خصائص خامة البرونز أنها عندما تسيل على الأرض وهى منصهرة لا تعطى البعد الثالث الذى يشكل به أغلب الفنانين أعمالهم ، ومن خلال طبيعة عطاء هذه الخامة قمت بتشكيل أعمالى . وقد كان هذا بعد تجربة `مور` العظيم فقد كانت مجسماته تصنع حلولاً وحواراً مع الفراغ المحيط بالشكل الذى يقوم بعمله . وهى مسألة توازن أيضاً . وقد طفت على أعماله مثل جميع فنانى العالم وتأثرت مثلهم بهذا المثال العظيم . ولذلك قررت ان أبتعد عن أسلوبه شكلاً ومضموناً. وعندما وجدت عطاء الخامة بهذا الشكل قمت لما يزيد عن خمسة عشر عاما بالتعاون معها بما أسميته ` التصالح بين الشكل والفراغ ` .
- بعدها كانت فترة من الصمت . بعد ذلك تذكرت تجربة لى كانت فى بداية حياتى ، وهى أعمال مشروع الدبلوم بالكلية الذى قوبل بالرفض حينذاك ورأيت بعد فترة الصمت هذه ان هذه التجربة يمكنها أن تشكل منطلقا جديداً ، فبدأت منها مرة أخرى، وأصبحت هى التجربة التى أقوم بها حالياً، والتى عدت إليها من خمسة عشر عاماً اخرى. ولحسن الحظ لاقت هذه التجربة بعد هذا العمر الطويل تعادلاً بينى وبين الجمهور المتلقى . |
|
|