|
نجوى يحيى محمد أحمد العدوى |
|
|
البيانات الشخصية |
|
|
اسم الشهرة |
: نجوى العدوى |
تاريخ الميلاد |
: 13/5/1952 |
محل الميلاد |
: الجيزة |
التخصص |
: جرافيك |
البريد الإلكترونى |
: fakherreda@yahoo.com
nagwaeladawy@gmail.com |
|
|
|
|
|
المراحل الدراسية |
|
- بكالوريوس كلية الفنون التطبيقية 1975 .
- درجة الماجستير فى الفنون التطبيقية بعنوان التغليف ووظيفتة كوسيلة اعلانية 1981 .
- دكتوراة الفلسفة فى الفنون التطبيقية بعنوان :عوامل تحقيق - الطابع المميز لتغليف الصادرات المصرية الى السوق الاوربية المشتركة 1991 .
|
|
|
العضوية |
|
- عضو نقابة الفنانين التشكيليين .
- عضو نقابة المصممين .
- عضو جمعية فنانى الغورى .
- عضو جمعية محبى الفنون الجميلة .
- عضو الجمعية الأهلية .
- عضو جمعية الحفارين .
- عضو أتيليية القاهرة .
- عضو رابطة المرأة العربية .
- عضو الجمعية المصرية لتطوير التعبئة والتغليف .
- عضو الجمعية المصرية لسلامة الغذاء . |
|
|
الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان |
|
- أستاذ مساعد بقسم الاعلان بكلية الفنون التطبيقية 1998.
- استاذ تصميم المطبوعات بكلية الفنون التطبيقية .
- رئيس قسم التربية الفنية بكلية التربية للأقتصاد المنزلى والتربية الفنية بالرياض - السعودية 2002 .
- أستاذ بقسم الاعلان 2007 . |
|
|
الأماكن التى عاش بها الفنان |
|
- القاهرة .
- المانيا .
- السعودية . |
|
|
المعارض الخاصة |
|
- معرض بقاعة ( مركز الفن والتصميم) بكلية الفنون التطبيقية 1993 .
- معرض ( 1+2 ) كلية الفنون التطبيقية .
- معرض ( إشكاليات علاقة ) المملكة العربية السعودية 2002 .
- معرض ( إشكاليات علاقة 1 ) المكتب الثقافى المصرى بالرياض - السعودية 2002 .
- معرض (إشكاليات علاقة 2) المتحف الوطنى بالرياض- السعودية 2003.
- معرض ( قوة الشعار ) المملكة العربية السعودية 2006 .
- معرض ( تداعيات الغربة ) بمركز الفن والتصميم - كلية الفنون التطبيقية 2008 . |
|
|
المعارض الجماعية المحلية |
|
- معرض الربيع 1976، 1977، 1978 .
- معرض الطلائع 1976، 1977، 1978 .
- المعرض العام 1978 : 1980 .
- معرض الفن التطبيقى المعاصر 1979 .
- معرض جمعية الحفاريين 1979، 1980 .
- معرض الشباب المصرى الفرنسى بالقاهرة 1979 .
- صالون الجمعية الأهلية 1982، 1988 - القاهرة .
- معرض ( خمس فنانات مصريات ) بقاعة إيوارث بالجامعة
الأمريكية 1990 .
- معرض ( سبعة فنانين مصريين ) درسوا بألمانيا 1991 .
- معرض ( من النيل الى الراين ) المعهد الثقافى الألمانى - جوتة - الاسكندرية .
- معرض الفنانات المصريات بقاعة الفن التشكيلى بالأوبرا 1992 .
- معرض الفنانات المصريات وتحديات العصر 1992 .
- معرض إبداعات المرأة المصرية المعاصرة فى الفن التشكيلى (فى إطار احتفالات المجلس الأعلى للثقافة بالذكرى المئوية لرحيل على مبارك) 1992 .
- معرض الفنون التطبيقية - كلية الفنون التطبيقية 1992 .
- المعرض القومى للفنون التشكيلية - مجمع الفنون بالزمالك وزارة الثقافة - المركز القومى للفنون 1993 .
- معرض الحفر الأول المصاحب لترينالى الحفر الأول – كلية الفنون التطبيقية 1993 .
- معرض أعضاء هيئة التدريس – كلية الفنون التطبيقية - قاعة مركز الفن والتصميم 1994 .
- معرض الفن التطبيقى المصاحب للمؤتمر العلمى الخامس ( من أجل منتج صمم وصنع فى مصر ) بقاعة مركز الفن والتصميم - كلية الفنون التطبيقية 1995 .
- معرض (فنانات مصريات ) بقاعة توت – المهندسين 2007 .
- مهرجان الإبداع التشكيلى الثانى ( المعرض العام الدورة الواحد والثلاثون) 2008 .
- معرض ( فنانات مصريات ) بقصر الامير طاز 2008 .
- مهرجان الإبداع التشكيلى الثالث ( المعرض العام الدورة الثانية والثلاثون ) 2009 .
- معرض ( المرأة والفن التشكيلى ) بقصر الأمير طاز مارس 2010 .
- مهرجان الإبداع التشكيلى الرابع ( المعرض العام الدورة الثالثة والثلاثون ) 2010 .
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 34 ) 2012 .
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 36 ) يونيو 2014 .
- معرض أعضاء هيئة التدريس بكلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان بقاعة ( نهضة مصر ) بمركز محمود مختار الثقافى - متحف محمود مختار مارس 2016.
- معرض فن الجرافيك القومى الدورة الرابعة 2016 .
- معرض ملتقى فنانى الغد بمركز سعد زغلول الثقافى بمتحف بيت الأمة مارس 2018 .
- معرض ( تراث معاصر 2) بمركز سعد زغلول الثقافى بمتحف بيت الأمة مايو 2019.
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 41 ) فبراير 2020 .
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 42 ) أغسطس 2021.
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 43 ) بقصر الفنون سبتمبر 2022.
- معرض بعنوان ( البدايات ) بقاعات قصر الفنون - بساحة دار الأوبرا المصرية - نوفمبر 2023.
-- معرض ( 1+3) بمركز ابداع قصر الأمير طاز يونية 2024. |
|
|
المعارض الجماعية الدولية/المعارض الخارجية |
|
- معرض المرأة العالمى بألمانيا 1980 .
- معرض فن الجرافيك المعاصر باليونان 1981 .
- معرض الفن التطبيقى بألمانيا ، يوغوسلافيا ، ايطاليا .
- بينالى الإسكندرية الثالث عشر 1980، الرابع عشر 1982 - لدول حوض البحر المتوسط .
- معرض الجرافيك لجمعية الحفارين 1983 .
- المهرجان العالمى للتصميم اوزاكا باليابان .
- معرض الحفر المصرى المعاصر بمدريد - أسبانيا 1986 .
- بينالى فالباريزو ( شيلى ) 1989 .
- معرض الفن المصرى المعاصر بأكاديمية الفنون بروما - إيطاليا 1990 .
- البينالى الدولى الرابع الأوروبى الأسيوى - أنقرة - تركيا 1991 .
- بينالى القاهرة الدولى الثالث 1992 .
- معرض الفن المصرى المعاصر - قبرص 1992 .
- بينالى سابورا - اليابان 1994 .
- معرض الاسبوع الثقافى المصرى ( الهند ) 1992 .
- معرض مصاحب لمؤتمر المرأة العالمى بالصين حول قضايا المرأة 1995 .
- معرض الفنانات التشكيليات - برج الفيصلية - السعودية 2002 .
- معرض ملتقى الرياض للفن التشكيلى – قاعة شدى – الرياض - المملكة العربية السعودية 2005 .
- معرض بالسفارة الإنجليزية -الرياض - المملكة العربية السعودية 2006 .
- معرض الفن المصرى المعاصر - الرباط – بغداد 2007 .
- معرض يوم المرأة العالمى بقاعة تووت بالدقى 2007 . |
|
|
البعثات و المنح |
|
- بعثة الى المانيا 1983 . |
|
|
الموسوعات المحلية و العالمية المدرج فيها اسم الفنان |
|
- كتاب خاص عن المرأة والإبداع الفنى – نازلى مدكور 1989 .
- كتاب تقويم لمعرض المرأة المصرية – معهد جوتة بالتعاون مع وكالة التعاون الفنى الألمانى – مركز جوتة بالقاهرة والسفارة الألمانية – 1992 .
- كتاب باللغة الانجليزية لرسمات مصريات وتحديات بلدهن – وكالة التعاون الفنى الألمانى – مركز جوتة – السفارة الألمانية – القاهرة .
- كتاب فن الحفر -أحمد فتحى . |
|
|
المؤلفات و الأنشطة الثقافية |
|
1991- محاضرة فى تحقيق الطابع المميز لتغليف العبوات بالشركة المصرية الاغذية المحفوظة ( ادفينا ) .
1992- محاضرات وتدريب وفرقة عمل فى مجال تصميم التغليف ودراسة العبوات الحالية وتطويرها وزيارات ميدانية لمواقع الإنتاج لدراســــة الحالة الراهنة وتقييم العبوات للشركة المصرية لتعبئة السلع الغذائية شمتو .
1992 -المشاركة فى المجموعة التحضيرية لاعداد مؤتمر القاهرة الدولى الثانى ( سيبدك 2) .
1993- الاشتراك فى الندوة التحضيرية الخامسـة للمؤتمر الدولى السابع للجمعية المصرية لتطويـر التعبئة والتغليف ( بلاستكس 93 ) وعنوانها نحو هوية مصرية فى تصميم العبوات.
1994 - المشاركة فى تقديم تقرير خاص بتأسيس مركز التصميم الجرافيكى والتغلبف وإعداد النموذج المبدئى لتوصيف المنتجات وتطوير وتحديث دور الطباعة التابعة لوزارة الشئون الاجتماعية
* المشاركات الدولية :
1982 قامت بتصميم العلامة التجارية والمكاتبات للشركة المصرية لتعبئة مياة النيل – نيلكوم – مصر السعودية .
1986-المشاركة فى مسابقة الماء باوزاكا باليابان - مؤسسة التصميم اليابانى .
1987 المشاركة فى مسابقة النار باوزاكا باليابان - مؤسسة التصميم اليابانى .
1987 المشاركة فى مسابقة التصميم العام باليابان .
1992 - قامت بتصميم العلامة التجارية والمكاتبات لمجموعة استار تاك للديكور والاعلان – مصر .
1992 - قامت بتصميم العلامة التجارية والمكاتبات لشركة السندباد للسياحة – امريكا .
1993- قامت بتصميم العلامة التجارية والمكاتبات لمؤسسة ( تشاركية التماسك) ليبيا .
1992 – قامت بتصميم جميع المكاتبات والمجلدات للمؤتمر الدولى الثانى لتطوير التعبئة والتغليف ( سيبدك2 )
1993 - قامت بتصميم غلاف مجلة مؤتمر القاهرة الدولى بلاستكس 93 .
1992: 1994 قامت بتطوير تصميم تغليف بعض العبوات الخاصة بكل من شركة ادفينا للاغذيـة المحفوظة وشركة اوليمبك اليكتريك- وشركة مصر للالبان – وشركة النصر للزجاج والبلور .
1997 :2006 بعض الشعارات والمطبوعات بالمملكة العربية السعودية .
* الأبحاث العلمية :
-عوامل تحقيق الطابع المميز لتغليف الصادرات المصرية - مؤتمر القاهرة الدولى الثانى لتطوير التعبئة والتغليف ( سيبدك2 ) اكـتوبر 1992.
- الخطوات المتبعة لتطوير التعبئة والتغليف (البلاستيك ) مؤتمر القاهرة الدولى – بلاستكس 1993 .
-التغليف ووظيفتة كوسيلة من وسائل الإتصال البصرى - المؤتمر والمعرض الدولى الخامس للطباعة والتغليف – سبتمبر 1994 .
-صياغة الهدف الرئيسى للمشكلة المنهجية لتدريس مادة تصميم التغليف - المؤتمر الخامس من أجل منتج صمم وصنع فى مصر (التنمية) كلية الفنون التطبيقية – أبريل 1995 .
- دور مصمم التغليف فى الإتصال بين المنتج المستهلك - نشرة خاصة بجمعية تطوير التعبئة والتغليف سبتمبر 1997.
- الشعار كقوة مؤثرة فى تحقيق الهوية التعريفية، مجلة علوم وفنون، المجلد السادس عشر 2004 .
-النخلة واستخدامها كعلامة دلالية رمزية فى الشعار مجلة علوم وفنون، المجلد التاسع عشر 2007 . |
|
|
الجوائز المحلية |
|
- الجائزة الاولى فى الحفر معرض الطلائع عام 1976، 1978 ، 1980 .
- الجائزة الأولى ( حفر ) معرض 15 مايو عامى 1977 .
- جائزة الامتياز ( حفر ) معرض 15 مايو 1978، 1981 .
- الجائزة الأولى ( حفر ) فى المعرض العام الحادى عشر 1981 .
- الجائزة الأولى حفر -المعرض العام 1983 .
- جائزة الاستحقاق فى المسابقة التى نظمها المجلس الأعلى للفنون والآداب عام 1987 .
- الجائزة الأولى فى تصميم (ملصق عودة سيناء) وزارة الثقافة 1984 .
- جائزة تشجيعية ( حفر ) عن معرض مصر والعنصر الواحد 1986 . |
|
|
الجوائز الدولية |
|
- الجائزة الثالثة بينالى الإسكندرية الرابع عشر فى الحفر لدول حوض البحر المتوسط 1982 . |
|
|
مقتنيات خاصة |
|
- لدى بعض الافراد بمصر والخارج . |
|
|
مقتنيات رسمية |
|
- متحف الفن المصرى الحديث .
- فندق رمسيس هيلتون - القاهرة .
- فندق ماريوت - القاهرة .
- دار الأوبرا المصرية .
- قاعة المؤتمرات بمدينة نصر .
- وزارة الثقافة . |
|
|
المؤثرات التى انعكست على الفنان فكرياً و فنياً |
|
- تسعى أعمالى وراء موضوعات مجردة مستخدمة البعدين لتدريب عين المتلقى على تأمل السطوح وتذوق مادة الفن خالصة من أى تعبير أو موضوع معتمدة فى هذا على أن المشاهد المصرى فى صميمه اعتادت عينه على تذوق الفنون الفرعونية ذات البعدين. وأقوم باستخدام دلالات رمزية من التراث لتأكيد معناها لدى المشاهد ، تعميقاً لارتباطه ببيئته وحضارته.
- ظهرت أعمالى فى البداية متسمة بالتجريدية فكانت عبارة عن أشخاص مجردة مركبة أساسها المربع والدائرة والمثلث ملحقة بوحدات رمزية وخطوط عفوية والأشخاص هنا تتصارع تاره وتتآلف تارة أخرى فى حركة وفى سكون ومن أشهر الأعمال فى تلك الفترة (رجل وامرأة - الحرب والسلام - طفولة ) ثم بدأ بعد ذلك فى أعمالى اختفاء الأشخاص وظهرت نفس الأشكال الهندسية ( مربع - دائرة - مثلث ) فى تشكيل آخر، وكان المثلث أكثر الأشكال شيوعاً وهو أساس أعمالى ويمثل فى أغلب الأحيان الهرم كمركز للحضارة والأصالة والخصب وبجانب المثلث ظهرت أشكال رمزية مرتبطة بالبيئة المصرية وضعت فى قالب مميز فكانت الرموز تأخذ أقل جزء فى اللوحة وظهرت فى أماكن متطرفة أحياناً فى أطراف اللوحة وأحياناً على أضلاع الهرم حيث أخذت ألوان أعطت ايحاءً بالحركة والديناميكية والتناغم حتى كأننا نسمع سيمفونية بحيث تتحرك تلك الأشكال الرمزية معطية أصواتاً ساكنة وصاخبة واستخدام (الخط) معها معطياً احساساً بصوت الربيع والخريف . واستخدمت فى تحقيق هذه الأعمال أسلوب الحفر على الزنك واحياناً الرسم، حيث استخدم فى الحفر عدة قوالب لاحداث تنوع عن السطح التقليدى المحصور بين (ضلع المربع والمستطيل ) فأصبحت الأشكال غير محدودة بل فى حرية مطلقة وبالتالى أعطت فرصة أكبر فى استخدام أكثر من لون فى الطباعة.
نجوى العدوى |
|
|