|
أشرف صالح محمد |
|
|
البيانات الشخصية |
|
|
تاريخ الميلاد |
: 31/3/1963 |
محل الميلاد |
: القاهرة |
التخصص |
: جرافيك |
البريد الإلكترونى |
: -- |
|
|
|
|
|
المراحل الدراسية |
|
- بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم (جرافيك) جامعة حلوان 1985 . |
|
|
العضوية |
|
- عضو نقابة الفنانين التشكيليين.
- عضو جمعية محبى الفنون الجميلة. |
|
|
الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان |
|
|
الأماكن التى عاش بها الفنان |
|
|
المعارض الجماعية المحلية |
|
- معرض طلبة كلية الفنون الجميلة بالدبلوماسيين عام 1984.
- معرض بكلية الفنون الجميلة عام 1985.
- صالون الشباب الرابع 1992- الخامس عام 1993.
- المعرض الثالث والثلاثون للطلائع بجمعية محبى الفنون الجميلة عام 1993.
- معرض بفندق موفنبيك عام 1992.
- معرض تكريم للفنانين فوق 35 سنه بمتحف الفنون الجميلة بالاسكندرية 1998.
- معرض صالون الأعمال الفنية الصغيرة الثانى - الثالث بمجمع الفنون بالزمالك عام 1998- 1999.
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 34 ) 2012 .
- معرض بقاعة (بيت الفن ) بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة أكتوبر 2016.
- معرض ( 100 Artists ) بجاليرى نوت بالزمالك ديسمبر 2017.
- الصالون السنوى للجمعية الأهلية للفنون الجميلة بقاعة صلاح طاهر للفنون التشكيلية بدار الأوبرا يناير 2018.
- معرض ` الأقصر عاصمة الثقافة العربية 2018 ` بفرع ثقافة الأقصر - فبراير 2018.
- معرض ( حكايات بن البلد ) بمركز محمود سعيد للمتاحف بالإسكندرية إبريل 2018.
- صالون بيت الفن - المعرض الدولى الأول للفن التشكيلى ( لقاء الأجيال ) بقاعة الأهرام للفن بمؤسسة الأهرام مايو 2018.
- صالون أتيلية القاهرة ( ذاكرة للأجيال 2019 ) بقاعتى ( راتب صديق ومحمد ناجى ) بأتيلية القاهرة يناير 2019. |
|
|
الموسوعات المحلية و العالمية المدرج فيها اسم الفنان |
|
- موسوعة صالون الشباب الجزء الأول إعداد الدكتور/ صبحى الشارونى 1994 إصدار قطاع الفنون التشكيلية. |
|
|
الجوائز المحلية |
|
- جائزة الطلائع الدورة (33) جمعية محبى الفنون الجميلة (رسم بالأقلام) 1993 .
- شهادة تقدير وميدالية من المركز القومى للفنون التشكيلية ( للشباب فوق 35 سنه) 1998. |
|
|
مقتنيات رسمية |
|
-قطاع الفنون التشكيلية (صالون الأعمال الفنية الصغيرة الثانى). |
|
|
المؤثرات التى انعكست على الفنان فكرياً و فنياً |
|
- بالنسبة للأسلوب الفنى فأننى أسير فى خطين متوازيين نبدأ بالخط الأول :
- وهو رسم اللوحات بأسلوب تعبيرى يمتلئ بالرموز التى يعبر كل رمز منها عن أشياء فى داخلى أعبر بها فى تصميمات خاصة بى فى جو أسطورى فمثلا دائماً أرسم ستارتين فى اليمين والشمال أعلى اللوحة وهذا يعطينى أحساس بأن التصميم الذى أرسمة كانه يعرض على خشبة المسرح أو مشهد من مشاهد الحياة أما رقعة الشطرنج فترمز عندى للنفس البشرية وما تحتوية من أبيض وأسود فالأبيض هو الخير والأسود هو الشر ودائماً الخير يتغلب وأحياناً قليلة الشر عند قلة من الناس وأنقص كارت أبيض من المربعات البيضاء وكارت أسود من المربعات السوداء وأضعهم فوق جسم من القماش بداخله المربعات أيضاً الفاتحة بجانب الغامقة وأرمز به للمرأه ويعلوها هيكل خشبى يشبة الشماعة ناحية يثبت عليها الكارت المستقطع الفاتح ويرمز للخير ودائماً يكون أعلى من الكارت الغامق الذى يثبت على الناحية الأخرى من الهيكل الخشبى ويكون لأسفل قليلا من مستوى الكارت الفاتح وأما جعبه السهام تكون من القماش ويتغير ما فيها تبعاً لموضوع اللوحة فأحيانا تحتوى على بعض قطع الشطرنج وأحيانا تحتوى على الورود مثلا بما يخدم سياق التصميم وملك الشطرنج الخشبى يرمز فى نظرى للقوة ووجوده فى اللوحة هو الحافز على التقدم الدائم فى جميع السبل . وايضاً المهرج الذى يمثل فى نظرى بطل اللوحة وهو فرد من أفراد الشعب من الطبقة الكادحة أحياناً يظهر عليه بعض من هموم الحياة ولذلك أرسم الجعبة فى بعض اللوحات تتضمن بعض الزهور التى تدعو للتفاؤل وعدم الأستسلام لهذه الهموم وأيضاً القناع المبتسم الذى يدارى الأحزان وأعتبره دعوة للمرح والبهجة وأحيانا أخرى أحب ان أرسم صندوق الدنيا بأسلوبى وأحب فيه الأصاله والتراث الشعبى وأشعر بالحزن لأندثاره لما كان فيه من براعة وأحس أننى برسمى له أبعثه من جديد وأحييه لأنه أيضاً رمز من الرموز الشعبية عندى وفى كل لوحة تطوع هذه الرموز تماشيا مع موضوع اللوحة .
- وأما الخط الثانى الذى أسير فيه بجانب هذا الأسلوب هو رسم المناظر الطبيعية وبالذات المناظر ذات التفاصيل الدقيقة التى أميل اليها ومن هذه المناظر كادرات من المناطق الأثرية أرسمها بأسلوب حديث ومناظر من النيل للمراكب أو العوامات الخشبية القديمة الدقيقة فى تفاصيل وغيره من الموضوعات المختلفة. وقديماً كان الرسم بخامة أقلام الرصاص بدرجاتها..أما الآن بالأقلام الخشبية الملونة. |
|
|