|
أحمد حسن محمد الأبحر |
|
|
البيانات الشخصية |
|
|
اسم الشهرة |
: أحمد الأبحر |
تاريخ الميلاد |
: 10/12/1953 |
محل الميلاد |
: الغربية |
تاريخ الوفاة |
: 11/5/2020 |
التخصص |
: تصوير |
البريد الإلكترونى |
: -- |
|
|
|
|
|
المراحل الدراسية |
|
- دبلوم الخطوط العربية 1976 - القاهرة .
- بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم تصوير جامعة حلوان 1977 .
- دبلوم التخصص فى الخط العربى والتذهيب 1978 - القاهرة .
- ماجستير فى الفنون الجميلة ( تصوير ) جامعة حلوان 1994 .
- دكتوراه الفلسفة فى الفنون الجميلة ( تصوير ) جامعة حلوان 2005 .
|
|
|
العضوية |
|
- عضو نقابة الفنانين التشكيليين .
- عضو نقابة الصحفيين المصريين .
- عضو منظمة الصحفيين العالميين .
- عضو أتيلييه القاهرة . |
|
|
الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان |
|
- عمل بالصحافة المصرية فى كل من شركة الإعلانات المصرية ومجلتى آخر ساعة وصباح الخير وإعلانات الأهرام رساماً ومخرجاً وخطاطاً ومحرراً .
- عمل بالشركة السعودية للأبحاث والنشر والتسويق ( رئيساً للقسم الفنى ) بفرع الشركة بالدمام .
- مديراً فنياً لمجلة الاقتصاد بالسعودية 1990 - 1998 .
- قام بالتدريس بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة وبالأقصر وكلية التربية النوعية بالزقازيق فى الفترة من 1999 : 2005 .
- عضو بهيئة التدريب بمعهد الإدارة العامة بالرياض 2003 ، 2004 .
- رئيس للادارة المركزية للدراسات والبحوث بهيئة قصور الثقافة .
- نائب رئيس الجمعية المصرية للفن التشكيلى واستخدامات الكمبيوتر . |
|
|
الأماكن التى عاش بها الفنان |
|
- طنطا .
- القاهرة .
- المملكة العربية السعودية ( الرياض - جدة - الدمام ) . |
|
|
المعارض الخاصة |
|
- معرض خاص بقصر ثقافة طنطا 1976 .
- معرض بمركز النقد والابداع بمتحف أحمد شوقى 2001 .
- معرض بقاعتى ( بيكار وعبد السلام الشريف ) بنقابة الصحفيين 2007 .
- معرض بقاعة ( بى آرت ) بوسط البلد أكتوبر 2014 . |
|
|
المعارض الجماعية المحلية |
|
- يشارك فى معظم المعارض العامة منذ عام 1975 .
- معرض ( إبداعات خطية ) بجاليرى المعهد الثقافى الإيطالى فى 18/ 12/ 1999 ـ 18 /1 / 2000 .
- معرض فن الخط العربى بقصر الفنون بالجزيرة 2000 .
- معرض الخط العربى بمناسبة انعقاد مؤتمر الخطوط والكتابات بمكتبة الإسكندرية 2003 .
- الصالون السنوى الخامس عشر بعنوان ( الزمن ) بأتيلييه الإسكندرية 2003 .
- معرض التصوير الضوئى ورشة العمل المصاحبة لبينالى الإسكندرية 2003 .
- معرض لفنانى نادى الكاميرا بعنوان ( الزمن والكاميرا والابداع الفنى) بأتيليه الإسكندرية 2004 .
- الصالون السنوى السادس عشر بعنوان (لمحات ضوئية 4 × 1) بأتيلييه الإسكندرية 2004 .
- الصالون السنوى السابع عشر ( ترنيمات ضوئية ) بنادى الكاميرا ـ أتيلييه الإسكندرية 2005 .
- معرض ( اللقاء الرابع للتصوير الضوئى ) بأتيليه الأسكندرية - يونيه 2009 .
- معرض ( إسكندرية شوارع ووجوه ) بأتيليه الإسكندرية يونيو 2009 .
- معرض ( فن الخط العربى ) بقاعتى ( نهضة مصر وإيزيس ) بمركز محمود مختار الثقافى متحف محمود مختار ديسمبر 2013 .
- معرض ( تراث معاصر ) بقاعة بيكاسو - يونيو 2016 . |
|
|
المعارض الجماعية الدولية/المعارض الخارجية |
|
- معرض الخط العربى بالمركز الثقافى المصرى بباريس أكتوبر 2006 .
- معرض جماليات الخط العربى ضمن فعاليات بينالى الإسكندرية الثالث والعشرون لفنانى دول البحر المتوسط ( اليوبيل الذهبى ) 2005 .
- معرض الخط العربى بباريس - المركز الثقافى المصرى بباريس مارس 2010 . |
|
|
الزيارات الفنية |
|
- بينالى فينيسيا 1988بالإضافة إلى معظم المعارض التشكيلية الدورية. |
|
|
المهام الفنية التى كلف بها و الاسهامات العامة |
|
- كلف الفنان بتصميم الهدية التذكارية لشركة أرامكو السعودية وذلك بمناسبة بدء انتاج الشركة من حقول المنطقة الوسطى بالسعودية وقد قدمت فى حفل رسمى لجلالة الملك فهد فى عام 1994 .
- الأعمال الفنية والخطية بمسجد المهيدب بالدمام .
- أختير قوميسيراً عاماً لمعرض فن الخط العربى والذى أقيم بمتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية ، بالإضافة لعضوية اللجنة العليا المنظمة للمعرض ولجنة الفحص والإختيار ، كما قام بإعداد الندوات والبرنامج الثقافى المصاحب للمعرض أغسطس 2003 .
- أختير قوميسيراً عاماً ممثلاً لمصر فى معرض فن الخط العربى بباريس- أكتوبر 2006 .
- تصميم الكثير من الشعارات والعلامات التجارية والدروع والهدايا التذكارية . |
|
|
المؤلفات و الأنشطة الثقافية |
|
- كتابات متفرقة وتحقيقات صحفية بالاضافة إلى مشاركة بحثية فى دورة بينالى الشارقة 1997 وعنوانها `الخط العربى وأثره فى الفن التشكيلى المعاصر ` .
- أصدر أربعة مجموعات فنية على هيئة تقاويم سنوية فى أعوام 1987، 1988، 1994 ، 1995 ، 2004 .
- قام بعمل العديد من ورش العمل فى تعليم جماليات الخط العربى أهمها ورشة عمل مع مجموعة من الفنانين اليابانيين أكتوبر 2003 . |
|
|
الجوائز المحلية |
|
- حصل على العديد من الجوائز وشهادات التقدير . |
|
|
الجوائز الدولية |
|
- جائزة تصميم الهدية التذكارية لشركة أرامكو بالسعودية 1994 . |
|
|
مقتنيات خاصة |
|
- مجموعات خاصة فى كل من ماليزيا وإندونيسيا وإيطاليا وأمريكا .
- لدى الأفراد بمصر والإمارات العربية .
- مجموعة مقتنيات خاصة لدى الشيخ / عصام المهيدب بالدمام .
|
|
|
مقتنيات رسمية |
|
- جاليرى روشان جدة - السعودية .
- شركة الحمرانى - جدة .
|
|
|
المؤثرات التى انعكست على الفنان فكرياً و فنياً |
|
- إذا كان الفن الاسلامى بكل خصائصه وسماته وإنجازاته الفنية قد أمد كثيراً من الفنون التى عاصرته والتى جاءت من بعده بكثير من العناصر والملامح مما أضفى عليها بعداً جمالياً جديداً سواء كان ذلك فى طريق التأثر بالشكل الخارجى للعديد من إبداعاته الفنية أو كان تأثيراً بالمحتوى الجمالى والتعبيرى فإنه فى كلتا الحالتين كان من العمق والثراء والقدرة على العطاء بحيث استطاع أن يغير كثيراً من سمات وملامح ماتلاه من فنون .
- ولقد اهتم الفنان بدراسة إنجازات ذلك الفن واستيعاب لغته بعد فهمها وصهرها داخل أعماله الفنية والحصول على شكل ذى ارتباط عضوى بالخط العربى وفى نفس الوقت مواكب لإيقاع العطاء الفنى المعاصر كما يمثل إضافة لذلك التراث.
- وكانت بداية استلهام الحرف العربى فى مرحلة التكوين الفنى ، فظهر فى شكل نقوش خلفية للوحات التشخيصية ثم انصهر الحرف العربى مع الأشكال الأخرى وظهر كتطريز فنى يغطى عناصر اللوحة كلها .
- ثم تطورت أعمال الفنان فاختفت العناصر التشخيصية من اللوحة واستقل الحرف العربى وسيطر على اللوحة كلها وبدأت مرحلة تبحث فى تطوير الحرف العربى للخروج بنماذج جديدة كمباحث فى اللون والملمس والتكوين .
- واستمرت هذه المرحلة الى نهاية السبعينات ثم حدثت نقلة نوعية تحت تأثير دراسة الخط العربى دراسة أكاديمية واستيعاب اسلوب الجمالية الاسلامية فى بناء اللوحة الخطية ، فصارت الكلمات والحروف أكثر وضوحاً للاستفادة من قدرتها على حمل أكبر قدر من التعبير والديناميكية بانحناءاتها وامتداداتها وانكساراتها وانصياعها الدائم للحركة الحيوية على السطح فأضفت على التجربة بعداً جمالياً خصباً مما يعمق العلاقة بين طرفى العمل الإبداعى . |
|
|