`



ما رأيك في الموقع:



مقبول
جيد
جيد جدا
ممتاز

 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث

السيرة الذاتية
العودة    
 
 
 
على عبد الرحمن على سليمان الصهبى
 
البيانات الشخصية
   
اسم الشهرة : على الصهبى
تاريخ الميلاد : 11/5/1956
محل الميلاد : القاهرة
التخصص : نحت
البريد الإلكترونى : aly.sohby@yahoo.com،
alyelsohby@gmail.com
موقع الإنترنت : http://g alleryalyelsohby.wee bly.com/ ، http://youtu .be/hDj9tAul45M
 

 
المراحل الدراسية
 
- بكالوريوس كلية التربية الفنية قسم (نحت) جامعة حلوان 1978 .
- ماجستير فى التربية الفنية تخصص نحت جامعة حلوان 1985 .
- دكتوراه الفلسفة فى التربية الفنية تخصص نحت كلية التربية الفنية جامعة حلوان 1991 .
 
العضوية
 
- عضو نقابة الفنانين التشكيليين - نحت .
- عضوآتيليه القاهرة .
- عضو جماعة الانسيا الدولية .
- عضو نقابة المهن التعليمية .
 
الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان
 
- مدرس تربية فنية بالتربية والتعليم 1979 : 1990 .
- مدرس مساعد تخصص نحت بقسم التربية الفنية - كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس 1990 : 1991 .
- مدرس النحت بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس 1991 : 1999 .
- أستاذ مساعد تربية فنية تخصص ( نحت ) كلية التربية النوعية جامعة عين شمس 1999.
- رئيس قسم التربية الفنية - كلية التربية النوعية جامعة عين شمس .
- أستاذ فن النحت - كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس 2005 .
 
الأماكن التى عاش بها الفنان
 
- القاهرة .
 
المعارض الخاصة
 
- معرض بكلية التربية الفنية 1978 .
- معرض الفن التشكيلى حول ` النيل ... ماضينا؟ حاضرنا؟ مستقبلنا ` بمناسبة الاحتفال بعيد `وفاء النيل` بقاعة `النيل لوبى` بفندق المريديان 1993 .
- معرض بعنوان [ جدليات اللون في التشكيل المجسم `طيور مصرية ملونة` ) بقاعة `محمد ناجى` بآتيليه القاهرة أكتوبر 1993 .
- معرض بعنوان ` توازن الرؤى بين الانغلاق والانطلاق فراغيّا فى النحت الملون` بقاعة العرض الصغرى بآتيليه القاهرة يوليو 1996 .
- معرض بعنوان ` بناءات نحتية متسلسلة وملونة ` بقاعة ` محمد ناجى ` بأتيليه القاهرة أكتوبر 1997 .
- معرض بعنوان ` ثقوب فى النحت الملون ` بالقاعة المستديرة بنقابة الفنانين التشكيليين يونيو 2001 .
- معرض بعنوان ( تراكيب نحتية ملونه من وجه فتاة ) بالقاعة المستديرة بنقابة الفنانين التشكيليين ـ الجزيرة يناير 2004 .
- معرض بعنوان `رسومات نحتية فى الفراغ ` بالقاعة المستديرة بنقابة الفنانين التشكيليين - الجزيرة يوليو 2004 .
- معرض بقاعة ( الباب - سليم ) بمتحف الفن المصرى الحديث بدار الأوبرا يونيه 2021.
 
المعارض الجماعية المحلية
 
- معرض 15 مايو للفنون التشكيلية 77، 1978 .
- معرض جماعى بجامعة حلوان 1977.
- المعرض السابع عشر لجمعية محبى الفنون الجميلة 1977.
- المعرض الثامن عشر ، التاسع عشر ، العشرون لجمعية محبى الفنون الجميلة 78، 79، 1980 .
- المعرض السنوى (32) للفنون التشكيلية 1980.
- المعرض الحادى والعشرون ، الثانى والعشرون ، الرابع والعشرون لجمعية محبى الفنون الجميلة 81، 82، 1984 .
- صالون الشباب الثانى 1990 قاعة النيل بأرض الجزيرة ـ القاهرة .
- صالون الأعمال الفنية الصغيرة الثالث بقاعات أخناتون بمجمع الفنون 1991 .
- المعرض السنوى الثالث والأربعون للفنون التشكيلية بقاعة المعارض بكلية التربية الفنية 1992 .
- صالون الآتيليه السنوى الثالث والخمسون بأتيليه القاهرة أبريل 2001
- معرض الأعمال الفنية الصغيرة الخامس 2002 .
- صالون الآتيليه الرابع والخمسون بآتيليه القاهرة مايو 2002 .
- معرض تكريم الفنانين العارضين بالقاعة المستديرة خلال الفترة من 2003 : 2006 بالقاعة المستديرة 31 مايو 2006 .
 
المعارض الجماعية الدولية/المعارض الخارجية
 

 
المؤلفات و الأنشطة الثقافية
 
- بحث بعنوان: `اللون في منحوتات الأطفال` مؤتمر دور كليات التربية في تنمية المجتمع - كلية التربية - جامعة المنيا - من 17 مايو حتى 18 مايو 1993.
- بحث بعنوان: `تذوق خصائص الرؤية التجريدية للطبيعة في النحت الحديث` مؤتمر دور كليات التربية في تنمية المجتمع - كلية التربية - 17 مايو 1993 حتى 18مايو 1993 .
- بحث بعنوان: ` توظيف الاتجاه التعبيري التجريدي لفن التجميع في النحت الحديث لإثراء الرؤية التربوية ` مجلة الدراسات التربوية والإجتماعية - كلية التربية - جامعة حلوان يناير 1996.
- بحث بعنوان : `توظيف فن التجميع في النحت المعاصر لإثراء الرؤية التربوية ` مجلة علوم وفنون - دراسات وبحوث - جامعة حلوان - المجلد الرابع عشر - العدد الأول - يناير 2002 .
- بحث بعنوان : `دور التعبيرية الألمانية في النحت الحديث وإثراء الرؤية التربوية` مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون - مجلة ربع سنوية - كلية التربية الفنية - جامعة حلوان - المجلد الثامن - يوليه 2003.
 
الجوائز المحلية
 
- المركز الأول فى الخط العربى فى المعرض الجماعى بجامعة حلوان 1977 .
- شهادة امتياز فى معرض 15 مايو فى التشكيل الفنى 1977 .
- شهادة امتياز فى معرض 15 مايو فى مجالات التصوير - نحت - المعادن 1978 .
- المركز الأول فى مجال النحت من جمعية محبى الفنون الجميلة 1979.
- شهادة تقدير فى صالون الشباب الثانى 1990 بقاعة النيل بأرض الجزيرة ـ القاهرة .
 
مقتنيات رسمية
 
- متحف كلية التربية الفنية - جامعة حلوان .
- متحف الفن المصرى الحديث .
 
المؤثرات التى انعكست على الفنان فكرياً و فنياً
 
- اتجاهى فى كل من النحت والتصوير اتجاه يجمع بين التجريدية والتعبيرية وذلك عن طريق ابراز القيمة الجمالية للأشكال الانسيابية مع التأكيد على الحركة والملمس والفراغ واللون وتعكس اعمالى النحتية والتصويرية ما يحسه الفنان وذلك عن طريق التخيل والترقيق للأشكال المختلفة فالتحوله الشديدة تعكس تأثيرات مختلفة تتسم بالقرابه عند مشاهداتها ومن ثم فإن هذه الاشكال الهيكلية هى معادل فنى تعبيرى للبؤس والكتب الإنسانى مع التركيز على الشرور والمشاكل الاجتماعية ويكون دور اللون فى هذه الاعمال له تأثير درامى وأحيانا أخرى ، تتجه أعمالى الفنية نحو التجريد الهندسى فتتسم بالعلاقات الشكلية الجمالية وذلك من خلال مفردات هندسية أو وحدات اسلامية . وفى كلتا الحالتين يحكم أشكالى قانون رياضى صارم، فيكون هذا النظام بمثابة عامل أساسى لوحدة العلاقات الشكلية فى التكوين . وتتم العملية التشكيلية من خلال هذا النظام ولا تحيد عنه ، اذ تكون بمثابة خطوط عجل محسوبة تساهم فى حل مشاكل التكوين رياضيا ، على أساس أن فكرة النظام يمكن اعتبارها واتخاذها مثلا أعلى للجمال .
- ودور اللون فى هذه الأعمال تارة يوظف كنظام رياضى صارم وتارة اخرى يوظف حسى ويأخذ اشكالاً انفعالية ـ تعبيرية ـ سريالية .
وبالاضافة الى اهتمامات بالخط العربى ( الكوفى ) .
- اهم التغيرات الجمالية التى اسعى لتحقيقها فى النحت والتصوير تأخذ شكليين : أحدهما متغيرات ذات قيم تعبيرية مثل التخيل ـ الترقيق ـ الحذف ـ المبالغة .
- أما الثانية فهى متغيرات شكلية جمالية من خلال نظام رياضى صارم يتحكم فى اشكالى سواء التصويرية او النحتية .
 
 
 
 
 
السيرة الذاتية  | الأعمال الفنية  | حول رؤية الفنان  | تعديل سيرتك الذاتية  | الرجوع لشاشة البحث